اختيار اسم المدونة كيف تختار اسم مدونتك

إن اختيار اسم المدونة من أهم الخطوات عند عمل مدونة أو موقع إلكتروني ، من أصعب القرارات التي غالبا ما تواجهنا عند انشاء مدونتك هي الخروج باسم مناسب لمدونتك .

إن اختيار اسم مناسب يتطلب التفكير في أشياء كثيرة ، ستتعرف معنا على طريقة اختيار الاسم المناسب والمثالي للمدونة إذا قررت عمل مدونة جديدة أو عند تغيير اسم مدونة موجودة سابقا   .

كيفية اختيار اسم المدونة الصحيح؟

  • فحص مواقع المنافسين

هل يتطابق إسم مدونتك مع إسم نطاق موقعك؟، إنه لأمر مهم أن تتحقق من أن النطاق الذي تحاول الحصول عليه، أنه غير محجوز. وبالتأكيد عليك أن تطابق إسم مدونتك مع عنوان النطاق. يساعد هذا متابعيك على تذكرك، و يسهل من إمكانية الوصول إليك لأولئك الذين سمعوا عنك، سيكون ذلك مفيداً في حال اختاروا كتابة إسم مدونتك بشكل مباشر على جوجل.

لا أعرف في أي موضوع تخطط لفتح موقع أو مدونة. ومع ذلك  تحقق من أسماء الدومينات الخاصة  بالمنافسين . حاول أن تستلهم من أسماء وعناوين المدونات القديمة في مجالك لتحصل على إسم مميز . 

أسهل مكان للتحقق من توافر النطاق هو Network Solutions، ببساطة، قم بطباعة اسم النطاق الذي ترغب باختياره وأبدء في التحقق من توافره. قم بتفقد اللواحق .com، .net، و .org، في حال توافرها، أنصح بشراء الثلاثة. في حال حاول أحدهم منافستك في وقت لاحق، سترغب بالتأكد من أنك تملك جميع النطاقات المتوفرة.

اختيار اسم المدونة
اختيار اسم المدونة
  • استخدم مواقع توليد الكلمات

استخدم موقع Words.net ، عند الدخول إلى هذا الموقع  يمكنك مشاهدة اقتراحات الأسماء التي تبدأ بالكلمة التي حددتها.

  • اختر أسماء قصيرة وجذابة

تعد مواقع  مثل ( Google و Facebook و Twitter و Youtube و Pinterest و Instagram )من أكثر المواقع زيارة في العالم. النقطة المشتركة لجميع هذه المواقع هي أنها تتكون من كلمات جذابة وقصيرة قدر الإمكان. لسوء الحظ ، تم أخذ معظم أسماء النطاقات هذه. 

  • لا تستخدم علامة (-) والأرقام

هل إسم مدونتك سهل النطق والتهجئة؟ رأيت عدداً كبير من المدونات بأسماء ذكية، لكنها صعبة التهجئة. تجنب أي إسم قد يخطئ الإنسان البسيط في تهجئته.

إن العديد من مواقع الويب التي تستخدم علامة “-”   تم حظرها من محرك بحث جوجل في السنوات الأخيرة  ، أستطيع أن أقول إن Google لا تحب العناوين التي التي يوجد بها هذه العلامة أو يوجد بها رقم  .

  • استخدم اسمك

لماذا لا ينبغي أن يكون عنوان مدونتك أو موقعك هو اسمك الأول والأخير؟ بدلاً من ذلك ، يمكنك إنشاء اختصار لهم. على سبيل المثال إذا اشتريت دومين مثل ( drahmed.com ) دكتور أحمد .

  • إختيار إسم مدونة يعبر عن التخصص 

هل يصف إسم مدونتك ما تفعله ؟، إذا لم يكن الإسم على نحو مناسب مع المحتوى أو المواد التي تقوم بنشرها، فربما قد يختلط الأمر على زوار موقعك. يجب أن يتمكن متابعيك من معرفة المحتوى بمجرد النظر إلى العنوان.

إذا كنت ترغب في بدء مدونة طعام ، فيجب عليك استخدام كلمات تتعلق بالطعام أو الأكل (على سبيل المثال snack, vegan, healthy  إلخ).

إذا كانت مدونتك تتعلق بتقنيات التسويق الرقمي ، فاستخدم الكلمات الرئيسية المتعلقة بهذه الصناعة أو استخدم مصطلحات خاصة بالصناعة (مثل SEO, digital marketing  وما إلى ذلك).

  • هل إسم مدونتك متوفر على السوشيال ميديا؟

 معظم الناس لا يأخذون بعين الإعتبار ما إذا كان الإسم متوفر على مواقع التواصل الإجتماعي أم لا. عندما تنشئ مدونة، فإنك تنشأ علامة تجارية. عليك أن تدون وتكتب على مواقع التواصل وتنشر التحديثات الخاصة بك تحت مظلة واحدة، مما يساعد في نشر  المدونة، وبناء جمهور. لذا، قبل أن تتخذ قرارك حول الإسم، تفحّص توفره على شبكات التواصل التي تستخدمها… وحتى تلك التي لا تستخدمها!.

كيفية اختيار الاسم المثالي لمدونتك

  •  1: فهم كيف يمثل اسم المدونه علامتك التجارية 

من المهم أن تأخذ لحظة قبل أن نبدأ في إخراج روائع أسماء المدونات ، وأن تفهم ما الغرض والهدف من مدونتك أو اسم العلامة التجارية الخاص بك.

اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • ماذا ستكون مدونتك؟
  • من الجمهور المستهدف؟
  • كيف يساعد اسم المدونة الذي ستختاره في بناء علامتك التجارية؟

يجب أن يرتبط اسم المدونة الخاص بك بنوع محتواك. تخيل قليلاً مدونة باسم “The Foodie Corner” ولكن المحتوى عن استعراض منتجات الشعر، وسوف ينتهي بالخلط على القراء الذين كانوا يتوقعون محتوى كختلف.

وبالمثل ، إذا كان لديك اسم شركة مميز ولكنك تكتب بنبرة غير ممتعة أو غير رسمية، فإن ذلك يمنح انطباعًا خاطئًا  لدى المتابعين والقراء ويتركهم يتساءلون عن جدية الموقع.

  • 2: كن متسقًا مع اسم المدونة الخاص بك  وما تمثله!

إذا كنت تريد إنشاء محتوى غذائي، يجب استخدام الكلمات ذات الصلة بالأكل (مثل نباتي ،  تناول الوجبات الخفيفة ، صحي ، وما إلى ذلك).

إذا كانت مدونتك ذات صلة بالتسويق الرقمي ، فاستخدم الكلمات ذات الصلة أو استخدم مصطلحات خاصة بها (مثل SEO ، التسويق الرقمي ، SEM ، إلخ).

  • 3: هل لديك فكرة إبداعية!

في هذه المرحلة، يجب أن تكون لديك فكرة الكلمات التي تصف مدونتك بشكل مميز. الآن يأتي الجزء الممتع! التوجه إلى thesaurus.com وتحقق من أفضل الكلمات التي يمكن استخدامها بالمدونة.

قم بتوصيل الكلمات إلى thesaurus.com وستحصل على كلمات مختلفة ومتعلقة بمدونتك مثل وجبة خفيفة ، طازجة ، مأكولات ، حمية ، أطعمة خفيفة ، خضار. أضف بعض هذه الكلمات معًا مثل وصفات طعام تناسب، لقد حصلت على اسم لمدونتك.

عندما تكون عالقًا في التفكير في اختيار كلمات لتسمية مدونتك، يمكنك استخدام قاموس المرادفات للحصول على قائمة من الكلمات لإستخدامها.

  • 4: استخدم  الأفعال أو الأسماء والأفعال، أو حتى الكلمات التي ترتبط بك والمحتوى الخاص بك

قد تقرر أن استخدام قاموس كافٍ، ولكن إذا كنت تريد نقل فكرة التسمية إلى المستوى التالي، ابدأ بإضافة الأفعال والأسماء / أو حتى الكلمات الوصفية.

يمكن أن ضيف الأسماء والأفعال والكلمات الوصفية التخصيص إلى اسم مدونتك بشكل أكبر ، مما يجعله مدونتك مميزة. بالإضافة إلى أن ذلك ، يساعد في تجنب التداخل مع المدونات الأخرى المشابهة لك.

مثال مدونة عن الأكل، يمكنك إضافة أسماء أو كلمات وصفية تتعلق لمدونتك، والتي يمكن أن تكون: مدرب ، رجل ، فتاة ، وجبات ، مشورة ، فطور ، عشاء ، غداء  نادي ، إلخ.

ضعهم الكلمات معاً وستحصل على أحجار كريمة  من الكلمات مثل مأكولات الأطعمة، ووجبات طعام تناسب البنات، النباتية التقليدية، أو نادي غذائي صحي.

يمكنك حتى أن تأخذ خطوة جديده، وإضافة الأفعال أو صيغ الكلمة لجعلها فريدة من نوعها. بعض الأمثلة: وصفات الفتاة المناسبة ،الخبازين المبتهجين، المضغ على وجبات نباتية.

  • 5: نصيحة مستوى المحترفين: استخدام كلمة Made أو ابتكار كلماتك الخاصة

بالنسبة إلى الذين يميلون إلى التميز ، يمكنك تجربة إنشاء كلمات جديدة للاسم في مدونتك، هذا يتطلب القليل من التفكير خارج الصندوق. لا تخف من تجربة الكلمات واستمتع بها. قد ينتهي بك الأمر مع اسم مميز لم يفكر به أحد من قبل!.

هذا يتطلب القليل من التفكير ، لكن المكياج يمكن أن يكون فكرة رائعة لإضافة المزيد من الإثارة والمتعة عند اختيار اسم المدونه. بعض الأمثلة snackzilla ، sizzlerella ، healthsy.

  • 6: عندما يفشل All Else آخر ، استخدم Generator / Word Generator

ربما جربت النصائح الواردة ولا تزال غير قادر على ابتكار اسم جيد، حاول استخدام مولدات اسم  وستحصل على الاقتراحات المميزة.

مواقع مثل Wordroid.com هي أداة مميزه للتعبير عن تركيبات من الكلمات السهلة والممتعة. ما عليك سوى تجربة كلمة لها علاقة بالمحتوى، وسوف تعطيك قائمة بالأسماء.

أفضل عنوان للمدونة
أفضل عنوان للمدونة
  • 6: اختيار المدونة الكاملة الاسم

هناك الكثير من الأساليب لتسمية المدونة، والأمر متروك لك لتقرير ما هو. ومع ذلك ، فإن إنشاء اسم للمدونة لا يجب أن يكون اختيارك الاسم عملية مملة. استمتع بوقتك وكن مبدعًا.

تذكر ، لا توجد قواعد معينة عندما يتعلق الأمر باختيار اسم. طالما تأكدت من ارتباطها بالمحتوى، يمكنك أن تكون مميزاً ومبدعًا كما تريد!.

نصائح عند اختيار أسم المدونة 

  • يجب أن يكون اسم المدونة قصير قدر الإمكان ، الأسماء الطويلة والمملة  لا تساعد الناس عند البحث عنك عبر الإنترنت. 
  •  حاول ابتكار اسم يسهل تذكره ،  إذا كانت تحتوي على كلمات غريبة  أو كانت طويلة ومعقدة ، فلن تروق للجميع.   يمكن أن يساعدك الاسم  في التعرف عليك بسرعة ،  ويجعلك تدخل المنافسة بسهولة  إذا كانت المدونة تتضمن كلمات رئيسية تصف مجال المدونة .
  • اختر اسم مدونة لا يحتوي على أرقام أو وصلات أو تكرارات للأحرف أو أسماء علامات تجارية.
  • استخدم الأسماء والكلمات التي ترتبط  بالمحتوى الخاص بك
  •   تأكد من أنها تتكون من كلمات شاملة ومختصرة إذا لزم الأمر وسهلة الفهم وسهلة القراءة والكتابة.

ما هي شركة الدومين التي يجب أن نستخدمها؟

ليست هناك حاجة لقول الكثير عن النطاقات  ، في الواقع يعتبر موقع  جودادي و نيم شيب ، هم الأكثر شهرة في عالم الدومينات والنطاقات ، ولكننا في دليلي نرشح لك namecheap فهي الأفضل عندما تقرر شراء دومين مدفوع ، لأنها لا ترفع سعر الدومين عند التجديد كما هو الحال في جودادي .

إذا كنت تستخدم منصة بلوجر blogger ، فمن الممكن أن تستخدم النطاق المجاني blogspot .

أما إذا كنت تستخدم ووردبريس ، فأغلب شركات الاستضافة تقدم دومين مجاني لمدة عام مع الاستضافة .

أهم نصيحة هي أنه لا يجب أن تتسرع فى اختيار اسم مدونة ،  قبل اتخاذ قرار بشأن اسم مدونتك ، يجب أن تفكر في جميع الخيارات وأن تكون متأكدا بنسبة 100٪ أنك ستجد أفضل خيار.

ضع في اعتبارك أنه عندما تحتاج إلى تغيير اسم مدونتك ، ستعاني من خسارة كبيرة في زيارات المدونة . علاوة على تغيير حسابات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها. قد تضطر إلى البدء من الصفر حيث لا يمكنك نقل الاعجابات و المتابعين. 

ختاماً، بعد اختيار اسم المدونة ، فتذكر أن المدونة المشهورة والمميزة هي التي تحتوي على محتوى حصري ومميز، ولكن يجب أيضًا أن يكون اسم مدونتك مميز وجذاب وفريدًا، حتى يمكن تذكره بسهولة من قِبَل أي شخص؛ ولا بُد .أن يكون اسم المدونه مرتبط بمحتوى الموقع، وأن يكون سهلًا للبحث للدخول إليه والحصول على المعلومة بطريقة سهلة. 

التعليقات مغلقة.