في 4 خطوات فقط : كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات بحثية و بإستخدام Google فقط !

البحث التنافسي عن الكلمات المفتاحية هي الخطوة الأولى في عملية تحسين موقعك على الويب، لكن التكلفة الباهظة الثمن لأهم أدوات البحث، تجعل اللجوء إلى طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات “الطريقة اليدوية” أكثر إلحاحا.

إن إنشاء موقع إلكتروني يرغب في الحصول على الاف الزيارات اليومية، يجدر به التفكير بجدية أكثر عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات، هذا بالطبع إن أراد الوصول إلى غاية تستحق العناء.

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

الكلمات المفتاحية هي اللبنات الأساسية لأي استراتيجية تسويق محتوى. إذا كنت تتطلع إلى العثور عليك عبر الإنترنت من قبل العملاء المحتملين، فيجب أن تعرف الكلمات المفتاحية التي ستساعدك في إنشاء محتوى جديد لجذب الأشخاص المستهدفين إلى موقع الويب الخاص بك.

الكلمات المفتاحية بسيطة للغاية: إنها الكلمات والعبارات التي يكتبها الأشخاص في محركات البحث عندما يبحثون عن المعلومات عبر الإنترنت! بعض كلمات البحث الخاصة بهم قصيرة وموجزة وعامة، والبعض الآخر يمكن أن يكون طويلًا ومركّزًا إلى حد ما.

تتمثل مهمة محرك البحث في أن يقرر، من بين كل المحتوى الموجود على الويب، أي صفحات تلك المواقع هي الأنسب للباحث.

إذا كان الباحث راضيًا عن النتائج، فسوف ينقر على رابط لقراءة المحتوى. إذا لم يكونوا راضين عن النتائج ، فسيعودون إلى شريط البحث ويعيدون صياغة بحث الكلمات الرئيسية الخاصة بهم حتى يعثروا على النتائج التي تطابق ما يبحثون عنه بالفعل….أظن أنك جربت هذا سلفا! أليس كذلك؟

هذا لا يعني أن الكلمات الرئيسية لا يمكن أن تصبح معقدة بشكل لا يصدق، أدوات مثل SEMrush و Keyword Tool.io و Ahrefs و Market Samurai و Long Tail Pro وقائمة بالآخرين مفيدة جدًا لاكتشاف الكلمات المفتاحية لاستهدافها وتعلم الكثير من المقاييس حول هذه الكلمات الرئيسية.

يمكن أن تخبرك أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية هذه بما يلي:

  • كم مرة يتم البحث عن كلمة رئيسية
  • اتجاهات البحث مع مرور الوقت
  • كم سيكلف تشغيل إعلان تكلفة النقرة للكلمة الرئيسية
  • الذي يصنف بالفعل للكلمة الرئيسية
  • ما مدى صعوبة الترتيب لهذه الكلمة الرئيسية عضويا
  • كلمات رئيسية أخرى مشابهة لاختيار الكلمات الرئيسية الخاصة بك

هذه الأدوات رائعة، حتى أنني أستخدم بعضها بنفسي بانتظام، ولكن هذا أيضًا لأنني أنتجت بالفعل مئات الأجزاء من المحتوى الذي يقدم أداءً جيدًا. بالنسبة للجزء الأكبر، أستخدم هذه الأدوات لاكتشاف الكلمات الرئيسية التي لم أكتب عنها بعد، والتحقق من مستوى أدائي حاليًا للكلمات الرئيسية التي كتبت عنها بالفعل، لمساعدة العملاء على اكتشاف الكلمات الرئيسية التي يمكنهم استخدامها عندما لا أزال في مرحلة التعرف على صناعتهم وعملائهم.

هذا أيضا لا يعني أنه لا يمكن البحث عن الكلماتا المفتاحية بدون أدوات، لكن السؤال الطنان هو هل تحتاج بالفعل إلى أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية؟…..الإجابة على هذا السؤال تغير الكثير حقا!.

هل تحتاج إلى أداة الكلمات الرئيسية عندما تبدأ تسويق المحتوى لأول مرة؟

إحدى المشكلات التي كنت أواجهها مؤخرًا هي مع اهتمام الشركات بشكل مفرط بالكلمات الرئيسية وأدوات الكلمات الرئيسية قبل أن تنتج أي محتوى، إنهم يريدون معرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى شراء الأدوات، ويريدون معرفة كيفية استخدام الأدوات، ويريدون معرفة أفضل طريقة لمراجعة وتفسير المقاييس الموجودة داخل الأدوات. كل هذه الطلبات كثيرا حقا!

هذه كلها أسئلة رائعة ومخاوف معقولة، لكنني غالبًا ما أرى جهود تسويق المحتوى تتعثر لأن هؤلاء الأشخاص ينفقون المزيد من الطاقة في الاهتمام بالكلمات الرئيسية التي ستجلب لهم زيارات محركات البحث، بدلاً من التركيز على إنشاء محتوى عالي الجودة.

ما قد لا تدركه العديد من هذه الشركات أو الأشخاص هو أن لديها بالفعل عددًا كبيرًا من الكلمات الرئيسية التي يمكنها البدء في استهدافها دون الاشتراك في أداة.

ليس الأمر أن أدوات الكلمات الرئيسية مبالغ فيها، الأمر هو أن الناس يقللون من عدد الكلمات الرئيسية التي يمكن اكتشافها لأنفسهم، قبل الحاجة إلى أداة الكلمات المفتاحية.

كنت سأكتب في الأصل مقالًا عن أفضل أدوات الكلمات الرئيسية الموجودة على الإنترنت، يسألني الأشخاص دائمًا عن أداة الكلمات الرئيسية الأفضل (بشكل عام أو مقابل التكلفة)، وما هي الاختلافات الرئيسية بينهم جميعًا.

كان لدي قائمة تضم حوالي 15 أداة من أدوات الكلمات الرئيسية التي كنت سأقوم بالتسجيل فيها للحصول على تجارب مجانية حتى أتمكن من معرفة كل شئ حولها.

ولكن بعد بعض التفكير، أدركت أن هؤلاء الأشخاص لديهم بالفعل أفضل أداة ممكنة للكلمات الرئيسية. واحد مجاني ، ويمكن الوصول إليه بسهولة ، وله إمكانيات ومجموعات لا حصر لها.

تريد أن تعرف ما هو أفضل بحث عن الكلمات الرئيسية حقًا؟ انه انت. إنهم موظفوك. العملاء هم الذين يتصلون بك، أو يرسلون بريدًا إلكترونيًا، أو يرسلون رسائل نصية، أو يوقفونك في الشارع، أو يدخلون إلى مكان عملك ويبدأون في طرح الأسئلة، كل ما طلبوه هو كلمة مفتاحية في حد ذاتها.

على أي حال يمكنك بالفعل البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات معقدة، و بإستخدام محرك بحث Google فقط، كيف هذا!إليك الخطة.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات بحثية 

لا يمكننا القول أن هذه هي الطريقة الأفضل، لكنها جديرة بالثقة حقا، أل تفكر ما الذي كنا نفعله قبل ظهور أول أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية، لقد كنا نفعل التالي:

أولا : قم بتثبيت إضافة Uber Suggest على متصفحك

سنحتاج إلى تثبيت إضافة Uber Suggest حتى نتعرف على نسبة البحث وتكلفة النقرة إذا كنت من معلني Google. بعد تثبيتها أجري بحثا عن الكلمة المفتاحية الخاصة بك، على الجانب الأيسر أو الأيمن بحسب لغة متصفحك، يمكنك العثور على مثل هذه البيانات.

ملاحظة: حتى تتمكن من إستخدامها على الهاتف قم بتثبيت متصفح Kiwi Browser الذي يقبل اضافات المتصفحات الأخرى على الهاتف.

  • معدل البحث الشهري.
  • إقتراحات أخرى.
  • أقل تكلفة للنقرة.
  • أعلى تكلفة للنقرة.
  • فحص الدومين اثورتي للمواقع المتصدرة
  • الزيارات التي تأتي للمواقع المتصدرة
  • عدد الروابط الخلفية التي تشير إلى المواقع المتصدرة.
كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات بحثية 
كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات بحثية 

ستحتاجها في معرفة نسبة البحث.

ثانيا : أجرى بحثا عن الكلمة المفتاحية خاصتك في محرك البحث Google

دعنا نضرب مثالا سريعا على كلمة “ماهو الووردبريس” الصورة أدناه توضح عدد النتائج التي أظهرتها جوجل وهو 458،000 نتيجة بحث.

بحث عن ما هو الووردبريس
بحث عن ما هو الووردبريس

الآن : استخدم الأمر “allintitle: الكلمة المفتاحية” في مثالنا سيكون بالشكل التالي “allintitle: ما هو الووردبريس”.

بحث عن ما هو الووردبريس
بحث عن ما هو الووردبريس

allintitle: طلب من محركات البحث إظهار النتائج التي تستخدم الكلمةالمفتاحيةخاصتك فقط، وإزالةما دون ذلك.

نحن نعلم جيدا أن إضافة الكلمة المفتاحية داخل العنوان أمر ضروري لتحسين محركات البحث.

هذا ليس كل شئ

ثالثا : أجرى عملية حسابية سريعة 

ما سبق كان تمهيديا فقط، الأن عليك استخدام الحاسبة خاصتك لإجراء عملية حسابية سريعة: كل ما عليك فعله هو قسمة عدد عمليات البحث الشهرية على عدد النتائج المتوفرة بعد إضافة الأمر أعلاه.

في مثالنا كان عدد النتائج المتوفرة هو 326، وكان الكلمة تحصل على 210 باحث شهري،هذا يعني أننا سنقوم بهذه العملية (210÷326 = 0.6441717791411042)، كلما يهمنا هو 0.64 وهذا يعني أن الكلمة في مستوى تنافسي مرتفع، لماذا؟! لأن المطلوب من هذه العملية أن نحصل على ناتج أقل من 0.25.

  • من 0.00 إلى 0.25: كلمة مفتاحية سهلة المنافسة
  • من 0.26 إلى 0.50: كلمة مفتاحية متوسطة المنافسة.
  • من 0.51 فما فوق: كلمة مفتاحية متوسطة المنافسة 

كلما ازدادت تنافسية الكلمة، كلما أصبح من الصعب تصدر نتائج البحث لهذه الكلمة.

رابعا : فحص الدومين اثورتي للمتصدرين

هذه الخطوة تحسينية فقط،في حالة أردت التأكد بشكل أكبر إن كانت الكلمة سهلة المنافسة أو لا، بإستخدام إضافة Uber Suggest أجري بحثا عن الكلمة المفتاحية مع الاستعانة بالأمر “”allintitle: الكلمة المفتاحية” الأن ظهرت لك النتائج بعد فلترتها.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات بحثية 
كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات بحثية 

بعملية حسابية أخرى : أجمع مجموع الدومين اثورتي للمواقع العشر الأولى ثم قسمها على 10، في مثالنا ما هو الووردبريس، ستجد أن إجمالي الدومين اثورتي كان 176إ إذا قسمناها على عشر سيكون المجموع 17.6، هذا رائع، هذا يعني أن المتصدرين ليسوا بالقوة الكافية، لكنهم لا يزالوا عددا كبيرا، وهذا يعني أيضا أنه يمكنك المنافسة على الكلمة.

  • أقل من 30 :تنافس ضعيف
  • من 30 إلى 50 : تنافس متوسط 
  • من 50 إلى 100 : تنافس مرتفع

الخلاصة 

يمكن بالفعل البحث عن الكلمات المفتاحية بدون أدوات،على أي حال، عادة ما تحصل الكلمات التي يتم البحث عنها بمعدل أقل من 1000 شهريا على معدل منافسة منخفض،كما أنه عادة ما تحصل الكلمات الطويلة والمركزة على نفس الشئ، لذلك إذا حصلت على كلمات معدل البحث لها منخفض فأنت تسير على الطريق الصحيح.

التعليقات مغلقة.