كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية مع 8 أدوات مجانية

معرفة كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية هي أساس يبني عليه موقع الويب الخاص بك، في حلالة إن كنت ترغب في إنشاء موقع ويب بالفعل، أو كان لديك واحدا، بالطبع يلزمك معرفة كيفية البحث عن الكلمة المفتاحية.

عندما تتبع الطريقة الصحيحة في البحث عن الكلمات المفتاحية، سوف تتجه بنفسك إلى مكان أفضل في مؤشرات مشرفي المواقع من حيث عدد مرات الظهور وأيضا النقرات.

هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي نتبعها عندما نقرر كتابة مقالة حول موضوع ما، غالبا ما تتعلق تلك الأخطاء بإختيار الكلمة المفتاحية المناسبة، لذلك يجب عليك أن تعرف ما هي عوامل اختيار الكلمات المفتاحية، وكيف يمكنك البحث عنها.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية هو مصطلح يستخدم في عالم السيو، ويقصد به الكلمات التي يكتبها الأشخاص في محركات البحث، ويمكن أن يطلق عليها مسميات اخرى مثل “الكلمات الدلالية” و “الكلمات الرئيسية” و “الكلمات البحثية”، كل ما تود معرفته في الحقيقة هي أن الكلمات المفتاحية هي نفسها عمليات البحث التي يقوم بها الأشخاص العاديين، راجع دليلنا حول “ما هي الكلمات المفتاحية” حتى تتعرف على المزيد عنها.

ما هو البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية هو عبارة عن عملية بحث حول الكلمات التي يدخلها الأشخاص في محركات البحث، عادة ما يكون الغرض من هذا هو تحسين نتائج موقع الويب أو أداء اعلانات جوجل، يكشف البحث عن الكلمات المفتاحية عن شعبية المصطلح وصعوبة ترتيبه والمزيد.

أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية

مجال السيو مجال واسع، إنه في الحقيقة أكبر حجما من نهر النيل، بعيدا عن المزاح، إن مجال السيو يبني بالكامل على الكلمات، بالطبع نحن نسميها الكلمات المفتاحية، إذا تعد الكلمات المفتاحية هي الأساس الذي يبني عليه مجال تحسين محركات البحث، بعبارة أخرى، لا يمكننا تصور السيو بدون الكلمات المفتاحية، ولا يمكننا تصور كلمات مفتاحية بدون سيو.

عوامل اختيار الكلمات المفتاحية

قبل البحث عن الكلمات المفتاحية، يجب أن تفكر في الأسس التي ستبني عليها بحثك، بالطبع لن تبني بحثا عشوائيا، هناك 5 عوامل أساسية يجب أن تعرفها جيدا، وأيضا من المهم أن تعرف كيفية تحقيقها، هذا الأمر ليس سهلا، لكن مهلا انتظر قليلا لا تفزع، أنت هنا في دليلي لتتعلم كل شئ بسهولة تامة.

إليك 5 عوامل أساسية يجب أن تنظر إليها عندما تبحث عن الكلمة المفتاحية:.

  1. نية البحث
  2. قيمة البحث
  3. معدل البحث
  4. معدل النقرات لكل بحث
  5. نسبة المنافسة\

هذه هي العوامل التي ينظر إليها خبراء تحسين محركات البحث عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكلمات المفتاحية، راجع دليلنا الشامل حول “عوامل اختيار الكلمات المفتاحية” لمعرفة كيفية القيام بذلك.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية من أجل تحسين السيو الخاص بك

سوف أشرح لك في هذه الخطوة، كيفية بناء استراتيجية كلمات مفتاحية قوية، تمكنك من تحسين نتائج موقعك في محركات البحث، سوف نقوم بإجراء بحث عن الكلمات الدلالية أمامك، لتتعرف على كيفية القيام بذلك وحدك.

 الخطوة الأولى : أنشئ قائمة بالمواضيع المهمة بناء عن المعلومات التي لديك عن مجالك

إن كنت تعرف القليل عن عملك، فستكون هذه المهمة بسيطة بالنسبة لك، فكر في الموضوع على أنك تود جمع المواضيع الأكثر أهمية في مجالك.

يمكن أن تساعدك استطلاعات الرأي بالفيسبوك في تنفيذ تلك العملية، ادخل إلى مجموعة فيسبوك خاصة بمجال عملك، وانشئ استطلاع رأي حول المواضيع الأكثر أهمية في هذا المجال.

هذه خطوة سابقة لبدأ التدوين، لكن إذا كنت قد بدأت التدوين بالفعل، فكر في مراجعة تدويناتك، قد تكون هذه هي أهم الموضوعات بالفعل في مجال عملك.

لدينا العديد من المصادر الأن لجمع معلومات حول المواضيع الأكثر أهميه، سيساعدك هذا في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا في مجالك.

افتح مستند صغير في جوجل كيب أو أي برنامج مماثل تفضله أنت، ودون هذه الموضوعات، )شخصيا استخدم جوجل كيب)

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية

من المهم أن تضع نفسك مكان القارئ أو المشتري، ركز في تلك النقطة جيدا، كل ما تحتاج إليه هو النظر إلى المجال الخاص بك بعين العميل، والاهتمام بالمواضيع الأكثر أهمية له.

الأن حول كل موضوع أنشئ له مجموعة خاصة به، يساعدك برنامج التدوين الخاص بك في تلك النقطة، بعد ذلك انتقل إلى الخطة الثانية.

الخطوة الثانية : املئ مجموعاتك بالكلمات المفتاحية

الأن عليك التفكير في الكلمات المفتاحية التي تعتقد= أن الزوار يبحثون عنها، يمكنك الإستعانة بالأدوات المجانية أدناه للحصول على أفكار الكلمات المفتاحية.

على سبيل المثال، إن كنت تريد بناء موقع ويب يتحدث حول التسويق الإلكتروني مثلا، فيمكن عصر ذهني للحصول على بعض الكلمات المفتاحية غالتي أعتقد أن الأشخاص يبحثون عنها بالفعل، تأتي تلك المرحلة فعليا قبل البحث عن الكلمات المفتاحية، إليك بعض الكلمات التي عثرت عليها عند التفكير في مجال التسويق الإلكتروني.

  • أنواع التسويق الإلكتروني
  • هل التسويق الإلكتروني مربح
  • كيف أعمل في التسويق الإلكتروني
  • كيفية التسويق الإلكتروني
  • مفهوم التسويق الإلكتروني
  • تعلم التسويق الالكتروني
  • نشأة التسويق الإلكتروني

لقد استعنت بمحرك البحث “Google’ من أجل القيام بهذه العملية، تذكر يمكنك الحصول على عدد من الكلمات أكبر من ذلك بكثير، هذا فقط مثال صغير.

هناك طريقة ذكية أخرى للحصول على كلمات متعلقة بمجالك ويبحث الأشخاص عنها، كل ما عليك هو معرفة الكلمات التي يعثر الأشخاص بها على موقع الويب الخاص بك.

ستحتاج هنا إلى “Google Analytics” أو أي أداة تحليل حركة زوار موقع الويب، انتقل إلى الزيارات العضوية وابحث عن الكلمات التي يستخدمها الأشخاص للوصول إلى موقع الويب الخاص بك.

الخطوة الثالثة : فهم تأثير النية في البحث عن الكلمات المفتاحية 

كما سبق ، فإن أحد أهم العوامل المؤثرة في الترتيب الجيد هي نية الباحث، اليوم من المهم أن تحتوى صفحتك على المشكلة التي يبحث عنها الشخص ويرلايد حلا لها، هذا أهم من تكرار الكلمة المفتاحية التي يستخدمها الباحث، لكن ما مدى تأثير هذا على عملية البحث عن الكلمات المفتاحية التي تقوم بها.

من السهل معرفة الكلمة المفتاحية التي يستخدمها الشخص، لكن للأسف لا يعنى هذا أنه من السهل الترتيب فيها، قد تحتوى الكلمة المفتاحية على العديد من المعاني المختلفة تحت السطح، لذلك من المهم معرفة نية المستخدم المستهدف، عليك أن تكون أكثر حذرا في كيفية كتابة مقالتك وفق النية التي يريدها المستخدم.

على سبيل المثال انت تريد كتابة موضوع حول “إنشاء مدونة” قد تعني كلمة مدونة هنا إنشاء مقالة، أو إنشاء موقع مدونة، لكن كيف يتعرف جوجل على هذا، من خلال القصد الخاص بك، أيضا كيف يتعرف جوجل على قصدك: من خلال المعلومات التي تدرجها في المقالة.

إن كنت تقصد إنشاء موقع مدونة، لن تظهر هذه الكلمة أمام الباحث الذي يريد إنشاء مق4الة، مما يعني أن هدف الباحث له تأثير كبير الآن في تصدر نتائج البحث.

راجع دليلنا حول “كيفية تأثير نية المستخدم في تصدر نتائج البحث” لتتعرف على كيفية دراستها.

الخطوة الرابعة : البحث عن الكلمات المتعلقة

من المفترض أن يكون لديك قائمة جيدة بالكلمات المفتاحية، هذه الخطوة ابداعية، ربما تكون قد فكرت فيها بالفعل، اذا لم يكن الامر كذلك، فإن هذه هي فرصة رائعة للحصول على كلمات مفتاحية جديدة.

استخدم الأدوات أدناه للحصول على مجموعة من كلمات البحث ذات الصلة، سيساعدك دليلنا حول “أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية” للحصول على المزيد.

الخطوة الخامسة : استخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لصالحك

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، مثل ahrefs و semrush، سوف تساعدك في الحصول على بيانات دقيقة حول الكلمات التي جمعتها، يمكنك مراجعة دليلنا حول “شرح أداة ahrefs” لمعرفة كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام الأداة.

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك الكثير من العوامل التي لا يمكن لعقل بشري تصورها، تخيل معي كلمة مثل “علاج الارق” هل يمكنك اخباري كم معدل البحث حول تلك الكلمة، أو كم عدد الأشخاص المهتمين بالنقر على النتائج العضوية، بالطبع لن يمكنك فعل هذا بدون استخدام أداة البحث عن الكلمات المفتاحية.

لذلك نحن دائما نحتاج إلى العديد= من الأدوات في مجال تحسين محركات البحث، لكن ليست كل الأدوات دقيقة، ولا كلها تؤدي الغرض المطلوب، بالاخص تلك الادوات المجانية، أو التي تعطي تجربة مجانية، شخصيا افضل استخدام ahrefs، وقد سبق لنا مراجعتها، راجع مقالتنا حول “أداة ahrefs” بمعرفة المزيد عنها

بالنسبة للأدوات الإحترافية فجميعها متساو تقريبا، لكن تبقى المشكلة عند أولئك الأشخاص الذين لا يملكون المال لشراء الأدوات الإحترافية، نظرا إلى أنها باهظة الثمن، لحسن الحظ توجد عدة أدوات مجانية، يمكن استخدامها في البحث عن الكلمات المفتاحية، وإليك أفضلها على الإطلاق.

1 – استخدام المصطلحات ذات الصلة من جوجل

هذه أحد الأدوات التي تقدمها شركة Google، إنها الطريقة الأسهل على الإطلاق في البحث عن الكلمات المفتاحية، لكنها ليست الأفضل بالطبع، كل ما عليك هو استخدام بحث جوجل وكتابة كلمة تتعلق بموضوعك.

الأن لديك خياران جيدان للغاية، خيارك الأول هو  أثناء الكتابة، فإن بحث جوجل يقترح العديد من الأمثلة، بالنسبة لعامة الأشخاص فهو أمر عادي، إنما بالنسبة لك فالأمر ليس كذلك.

الخيار الثاني لديك هو الأكثر دقة، كل ما عليك هو كتابة كلمة أولية في بحث جوجل، ومن ثم النزول إلى أسفل الصفحة حتى تجد عمليات البحث ذات الصلة” تقترح جوجل الأفضل للمستخدم غالبا، هذا يعني أنه الأفضل عندما تستخدمه أنت أيضا، إنه طريقة جيدة للغاية للحصول على محتوى موافق لمحتوى موقعك.

2 – الأسئلة ذات الصلة من جوجل

بالنسبة لخبراء تحسين محركات البحث، محركات البحث ليست مجرد وسيلة للوصول إلى معلومة ما، نحن نستخدم كل شئ على الجانب الذي يناسبنا، عندما تفكر في البحث عن الكلمات المفتاحية، فإن أسئلة جوجل التي تبدو لك عادية، هي فكرة ممتازة للحصول على أفكار الكلمات المفتاحية المناسبة لك.

كل ما عليك هو إجراء عملية بحث، هذا فقط، تبقى خطوة واحدة’، انظر إلى الأسئلة الشائعة أو ذات الصلة التي تضعها جوجل، لكنها لا تكون موجودة عادة في جميع الكلمات البحثية، لذلك حاول البحث بصيغ مختلفة.

3 – Answer the Public

هذه أحد أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية الرائعة، الأمر ليس معقدا، كل ما عليك هو إدخال أحد الكلمات المفتاحية، وسوف تحصل على قائمة مليئة بالكلمات طويلة الذيل (Long tail)، التي تتعلق بكلمتك المفتاحية.

يمكنك أيضا تصفية النتائج وفلترتها، واختيار عددا من اللغات، هذا رائع، العيب الوحيد هنا هو أنها لا تدعم اللغة العربية، لكن مازال يمكنك الحصول على أفكار رائعة من خلال ترجمة المصطلحات التي تعطيها لك.

4 – LSI Graph Keyword Generator

هذه أداة أخرى مجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية، عندما تجري بحثا عن كلمة مستهدفة، سوف تظهر لك مجموعة من البيانات المهمة (معدل البحث – سعر النقرة – وما إذا كانت الكلمة منشرة).

5 – Alexa’s Free Site Overview Tool

تمكنك هذه الاداة من تحليل موقع ويب بالكامل، واستخراج أهم الكلمات التي يحصل منها على معدل زوار مرتفع، يساعدك هذا في التعرف على المزيد حول المنافسين، كذلك منافستهم في الكلمات الأقوى لديهم، تجمع لك الأداة المجانية تلك مجموعة من المعلومات منها:

  • Top keywords: الكلمات المفتاحية التي يحصل منها الموقع على أكبر عدد من الزوار.
  • Keyword gaps : الكلمات المفتاحية التي تجذب الزوار إلى منافسي الموقع المستهدف.
  • Easy-to-rank keywords: يمنحك هذا الخيار كلمات ذات صلة بالموقع يمكن الترتيب فيها بسهولة.
  • Buyer keywords : الكلمات المفتاحية التي يحصد منها الأشخاص على مبيعات مرتفعة (مفيدة للمتاجر).

يمكنك استغلال هذه الأداة بطرق متعددة بشكل لا يصدق، يمكنك تحليل موقع الويب الخاص بك، لمعرفة فرص الكلمات المفتاحية غير المستخدمة.

أو يمكنك تحليل موقع منافس لمعرفة الكلمات التي تحقق لهم أفضل أداء، بالتالي تكون قد حصلت على الكلمات المفتاحية، بدون الحاجة إلى البحث عن الكلمات المفتاحية.

6 – أداة Guinrank

مع الرغم من أن أداة Guinrank، ليست أداة بحث، لكن مهلا من قال أنه لا يمكن استخدامها في البحث عن الكلمات المفتاحية، جرب استخدام ملحق Chrome الخاص بهم، وستعرف ما أعنيه.

بعد تثبيته عليك فقط اجراء عملية بحث على Google، بعد ذلك انظر إلى الجانب الأيسر من الصفحة، سوف تجد العديد من الكلمات المقترحة التي يمكنك استخدامها.

هذه مجموعة كلمات يمكنني استخدامها، لم يكلفني الأمر سوى إجراء عملية بحث صغيرة عبر محرك البحث، الأمر يشبه عمليات البحث ذات الصلة التي تحدثنا عنها في الأعلي، لكن بإحترافية أكبر.

7 – أداة Google Keyword Planner

هذه أحد الأدوات المجانية التي تقدمها جوجل للمعلنين، يمكن أن تكون مفيدا في بعض الأحيان عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكلمات المفتاحية، 

كل مع عليك هو انشاء حساب gmail والبدء في استخدام الاداة، نظرا لأنها تابعة لخدمات جوجل.

أدخل كلمة مفتاحية في مربع البحث وسوف تحصل على معلومات قيمة مثل

  • حجم البحث
  • سعر النقرة
  • معدل المنافسة

8 – أداة Uber Suggest

أداة Uber Suggest التي تقدمها neil patel الشهيرة، هي عبارة عن ملحق Chrome، وهي لا تختلف كثيرا عن ملحق guinrank، يعملان بنفس الفكرة تقريبا.

تتميز الأداة بأنها تعطي بيانات شبه دقيقة حول (معدل البحث – سعر النقرة – حجم المنافسة)، وكل ما تحتاجه للحصول على هذه البيانات هو تفعيل الأداة، وإجراء عملية بحث بالكلمة المستهدفة.

التعليقات مغلقة.