بحسب جوجل : 10 نصائح سحرية لتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى

هل تحلم بـ تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في جوجل، إنه الأمر الذي يتمناه الكثير، لكن منال هذا الحلم بعيد بعض الشئ، الخبر السار أن هذا كان قديما، إليك 10 نصائح سحرية من شأنها تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث المجانية.

قد تكون بدايتك هي بداية شئ عظيم، لكنك تحتاج إلى الدفعة الأولى، نحن يسعدنا تقديم هذه الدفعة لك، إليك خلاصة خبراتنا الواسعة في عالم الـ SEO، هذه هي أهم النصائح المساعدة في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث.

لمعلوماتك : يمكنك استخدام دليل التنقل هذا للتنقل إلى أي جزء تريد من المحتوى.

النصيحة الأولى : أنشئ محتوى عالي الجودة

القاعدة الذهبية هي”كلما ذاد انشاء محتوى عالي الجودة على موقعك، كلما أصبح تحسين محركات البحث أسهل”، لذلك أنت بحاجة إلى إنشاء محتوى عالي الجودة، لتتمكن من تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في جوجل ومحركات البحث الأخرى.

إذا كيف يمكنك إنشاء محتوى عالي الجودة؟!

الأمر بسيط، هناك العديد من العوامل التي تساعدك في انشاء محتوى ذو قيمة عالية، وإليك أهم تلك العوامل.

  1.  تعرف على نية الباحث : نية الباحث هي العامل الذي يحدد كل شئ، هل تتسائل ما الذي يجب كتابته، أو ربما تتسائل هل تبحث الناس عن ما تريد كتابته ؟!، يمكنك التعرف على هذا من خلال معرفة نية البحث، لكن كيف يمكنك معرفة ذلك، أيضا الأمر لا يزال بسيطا، كل ماعليك فعله هو إجراء عملية بحث على جوجل بنفسك، وإلقاء نظرة على المواقع العشرة الأولى لمعرفة المحتوى الذي يتم ترتيبه بالفعل، عادة ما يكون المحتوى الذي يتم ترتيبه على جوجل، هو المحتوى الذي يريدونه الباحثين فعلا.
  2. اجعل محتواك يجيب عن سؤال الباحث : الباحثين في الانترنت الأن، ليس لديهم الكثير من الصبر، اجعل موضوع المقالة الرئيسي يظهر مبكرا، كما هو الحال هنا، لقد قدمنا النصائح عن باقي التفاصيل المهمة، تخيل أن تبحث عن اجابة لسؤال ما!، فتقرأ الكثير من المقالات لكن لا تجد إجابة، أظن أنك ستقلل استخدام محرك البحث، هذا ما لا يريده محرك البحث، لذلك يصنف جوجل المقالات الأنسب والتي تلبي الإجابات للزوار تصنيفا أفضل.
  3. كتابة محتوى شامل : كتابة مقالة شاملة النقطة التي تتحدث عنها، بعمق أكثر من المتصدرين الأخرين، مع أخذ بعض الأفكار من محتوى الأخرين، يجعل لك الأفضلية، في كون محتواك عالي الجودة أكثر من غيرك.
  4. لغة سليمة : سواء كنت تكتب مقالات عربية أو إنجليزية، إن كنت القارئ لن ترغب في قراءة مقالة مليئة بالأخطاء اللغوية الفادحة، تساعد اللغة السليمة في جعل مقالاتك مرتبة بشكل أفضل، ذات صياغة متقنة، وذات جودة عالية أيضا.

هناك الكثير لتتعلمه بعد حول انشاء محتوى عالي الجودة، على كل حال يبقى المحتوى هو الملك أليس كذلك؟!

النصيحة الثانية : تسريع موقعك على الهواتف المحمولة 

تعتمد محركات البحث على سرعة الموقع كعامل مؤثر في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث منذ عام 2010، لذلك يجب عليك الإهتمام بسرعة موقعك.

يمكنك اتباع هذه الإارشادات لمساعدة في تسريع مدونة بلوجر بالإضافة إلى ووردبريس : 

  •  قلل عدد طلبات HTTPS على موقعك.
  • حافظ على استخدام الإضافات البرمجية وقت اللزوم فقط.
  • استخدم الصور فقط عندما تضيف قيمة إلى المحتوى الخاص بك.
  • تأكد من أن أحجام ملفات الصور الخاصة بك صغيرة بقدر الإمكان
  • استخدم أدوات ضغط الصور مثل Tinypng لمساعدتك على ضغطها مع الحد الأدنى من فقدان جودة الصورة، أو استخدم بشكل مثالي تنسيقات صور جديدة سريعة التحميل مثل WebP.
  • استثمر القليل من المال في استضافة المواقع خاصتك..

يمكنك استخدام أداة فحص السرعة هذه لمساعدتك في تحديد الجوانب التي تعمل على إبطاء موقعك، مع الرغم أنها سهلة الإستخدام، إلا أنه وفقا لمتطلبات جوجل الجديدة (Core Web Vitals)، قد تحتاج إلى خبير متخصص لمساعدتك في زيادة سرعة موقعك.

النصيحة الثالثة : توزيع الكلمات المفتاحية في المقالة بشكل استراتيجي

عند كتابة مقالة جديدة، تعد أحد العوامل الرئيسية هي توزيع الكلمات المفتاحية في المقالة بشكل صحيح، ليس هذا فحسب، تحتاج أيضا إلى إضافة كلمات متشابهة يستخدمها الأشخاص للوصول إلى مواقع شبيهة بموقعك، يساعد هذا جوجل في التعرف على أن محتوى موقعك وثيق الصلة بما يكتبه الأشخاص في محرك البحث.

على أي حال جوجل يهتم دائما بما يكتبه الأشخاص في مربع البحث، وليس ما تكتبه أنت، لذلك عليك التعرف على ما يكتبه الأشخاص في مربع البحث للوصول إلى المحتوى المشابه، الخبر السار أنه من السهل فعل ذلك، بعد تجاوز مرحلة البحث عن الكلمات المفتاحية، يمكنك الآن إجراء خطوة مهمة وأخيرة قبل البدء في التدوين.

إذهب إلى محرك البحث واكتب كلمتك المفتاحية واجري بحثا عنها، في مثالنا سنستخدم كلمة “تحسين ظهور موقعك الإلكتروني” بالنظر إلى الصورة التالي ستجد العديد من الكلمات المترابطة، والتي يمكنك تضمينها في المحتوى الخاص بك.

بحث جوجل عن تحسين ظهور موقعك الإلكتروني
بحث جوجل عن تحسين ظهور موقعك الإلكتروني

بالطبع لا يمكننا الاعتماد عليه اعتاد أعمى، عليك الإستفادة من الكلمات الملائمة مع المحتوى الذي تريد ترتيبه بالفعل، إليك الخلاصة.

1. اختر كلمة مفتاحية يمكن المنافسة عليها

2. ابحث عن الكلمة في جوجل

3. أدرج كلمات البحث ذات الصلة في مقالتك بشكل استراتيجي

النصيحة الرابعة : استخدم الكلمات المفتاحية طويلة الذيل (long-tail keyword)

عادة ما تكون الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، والتي تسمى ( long- tail keyword) أقل تنافسيا من الكلمات القصيرة والتي تحتاج إلى ألاف الروابط الخلفية لتتمكن من أن تكون جدير بالمنافسة عليها.

عندما نتحدث عن الكلمات الطويلة نحن نقصد جمل طويلة، وليست كلمات قصيرة، على سبيل المثال، ألق نظرة على كلمة “العناية بالبشرة”.

AHREFS : بحث عن كلمة "العناية بالبشرة"
AHREFS : بحث عن كلمة “العناية بالبشرة”

لدى الكلمة الكثير لتقدمه مع 10 آلاف باحث شهري، ومنافسة 16، مع الرغم من كون المنافسة معقولة لموقع متوسط، إلا أنه لن تكون مناسبة لموقع جديد….لماذا؟….لأن الكلمة لديها منافسين أقوياء ولديهم العديد من الروابط الخلفية بالإضافة إلى ثقة محركات البحث، والتي تفتقدها المواقع الجديدة.

على الجانب الأخر، ألق نظرة على كلمة “روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر” ستجد أن منافستها معدومة، مع الرغم أن نسبة البحث عليها أقل، لكن لكي تصعد إلى المرحلة التي تسمح لك بالمنافسة، عليك فعل ذلك الأن.

AHREFS - نظرة على كلمة "روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر"
AHREFS – نظرة على كلمة “روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر”

النصيحة الخامسة : أقم علاقة مع جمهورك

مع الرغم من أن ليس الجميع يمتلكون الطاقة والوقت الكافيين لهذا النوع من التسويق، إلا أنه لا أحد يستطيع انكار أن تسويق العلاقات هذا فعال جدا في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني واقتراحه أمام الباحثين.

أحد الممارسات الرائعة التي يمكنك القيام بها، هي التواصل مع الأشخاص الذين يشاركون المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، سيمنحك هذا فرصة رائعة لإقامة علاقات معهم، ومعرفة نوعية المحتوى الذي يفضلونه 

حاول التواصل معهم والتفاعل مع تعليقاتهم والمزيد، كل هذا يساعد في التعرف على المحتوى الذي يريدونه،/ سيمنحك هذا نظرة ثاقبة على المحتوى الذي يجب أن تكتب حوله.

النصيحة السادسة : استفتي عقلك 

كما سبق عندما عرفنا معنى كلمة سيو، لقد تحدثنا عن أنه ممارسات، لا يوجد شئ ثابت، ولا قاعدة ثابتة، الأمر في تغير دائم، لذلك لن يكون الإعتماد الأعمى على أدوات فحص المواقع والبحث عن الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين كافيا أبدا، تمنحك الأدوات نظرة عامة على ما يمكن فعله، أنت المتحكم، وانت الوحيد الذي يمكنه اتخاذ قرار صائب.

النصيحة السابعة : سجل موقعك في Google Business

عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، يجب أن يكون تسجيله في Google Business أحد أولوياتك الأولى.

يساعدك تسجيل موقعك في Google Business في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني، حيث أنه يعطى خطوة قوية لتحسين ظهورك في نتائج البحث المحلية، والمتعلقة بالمنطقة الجغرافية الخاصة بك، لا يستغرق الأمر وقتا لتجد النتائج، قد يستغرق أسبوعين فقط للحصول على نتائج محلية أفضل.

النصيحة الثامنة : استخدم صورًا ذات صلة بالمحتوى

تلعب الصور دورًا حيويًا في زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، استخدم الصور ذات الصلة، ,اضف لها نصا بديلا ووصف تعريفي واضح،على صفحاتك ومنشورات المدونة، لتحديد صورك الحالية التي بها أخطاء على موقع الويب والمدونة الخاصة بك، يمكنك استخدام أداة Screaming frog.

النصيحة التاسعة : تقديم موقعك إلى محركات البحث

يساعد انشاء ملف Sitemap، في تقديم موقعك إلى محركات البحث، يأكد لك هذا على ضمان فهرسة جميع محركات البحث لصفحاتك، هناك نوعان من ملفات Sitemap المستخدمة بشكل أساسي من قبل الأشخاص، الأول لخريطة موقع XML و الثانية خريطة موقع HTML، لذلك قم بإنشاء خريطة موقع وإرسالها إلى أدوات مشرفي المواقع، سيساعدك أيضًا على مراقبة صحة موقع الويب الخاص بك وتحديد الأخطاء.

النصيحة العاشرة : إنشاء تقرير سيو شهريا لموقعك

لا يمكنك تحديد النقطة التي توقفت عندها العام الماضي، كذلك لا يمكنك تحديد هدف جديد بدون أن يكون لديك تقريرا تفصيليا عن العام الماضي، يساعدك انشاء تقرير سيو يشمل ما قمت به في هذا الشهر، وما كنت تريد القيام به لكنك لم تستطع، في تنظيم عمليات ادارة موقعك الإلكتروني، سيسهل ذلك عليك تحديد هدف واقعي للعمل عليها ويساعدك أيضا في الوصول إلى هدفك الأكبر مع مرور الوقت.

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

إذا بعد كل هذا، كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث، ببساطة تعمل محركات البحث وفقا لثلاث مراحل، تمكنها من ترتيب نتائج البحث.

المرحلة الأولى : الزحف

في هذه المرحلة تزحف عناكب جوجل إلى مليارات من صفحات الويب، لتتمكن من فهرسته أن تجمع هذه العناكب الكثير من المعلومات عن الصفحة، من حيث الكلمات المستهدفة و عدد الروابط الداخلية والخارجية، وحتى الروابط الخلفية، والمزيد من المعلومات التي تساعدها في التعرف على الصفحة.

المرحلة الثانية : الفهرسة

بعد جمع المعلومات عن كل صفحة زحفت لها عناكب جوجل، تقوم بوضعها في فهرس عملاق يتسع لمليارات الصفحات يوميا، هذا الفهرس الذي يمكن العناكب من جلب النتائج للباحثين.

المرحلة الثالثة : الترتيب

بعد فهرسة الصفحات وتصنيفها في الفهرس، حان وقت ترتيبها، تبدأ هذه العملية من خلال النقر على علامة بحث، ولا تستغرق ثانية واحدة، تقوم محركات البحث بترتيب الصفحات بناء على عدة خوارزميات موضوعة مسبقا، هدفها الرئيسي اظهار المحتوى الأكثر تلاؤما مع الباحثين.

حل مشكلة موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل

إذا كنت تعاني من مشكلة موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل، من المفترض أن تكون النصائح السابقة ساعدتك، وعلى أي حال لا يزال هناك عدة طرق يمكنها مساعدتك، دعنا نحاول حل المشكلة وفق هذه الخطوات.

أولا : تأكد من عدم ظهور موقعك مطلقا على محركات البحث

يمكن أن يكون موقعك يظهر بالفعل، لكن لا يمكنك رؤيته، يمكنك التحقق من ذلك من خلال كتابة “site: domain name.com” استبدل domain name.com بأسم دومين موقعك، بدون www وابحث عنه في جوجل، في حالة ظهور نتائج مثل الصورة التالية فأنت بخير تماما، في حالة عدم ظهور نتائج، يمكنك الرجوع إلى دليلنا حول “حل مشكلة موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل”

تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث
تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث

كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل

هناك ما يزيد عن 255 عاملا، تتبعها جوجل للترتيب، إن كان موقعك هو الأفضل في تلك العوامل فسوف تظهره جوجل في صدارة نتائج البحث، مع الرغم أن هذه العوامل معظمها يبقى سريا، إلا أنه من المفترض أن تساعدك النصائح العشر الماضية في ذلكن لكنه لا يزال يمكنك قراءة “كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل” للتعرف على المزيد.

التعليقات مغلقة.