دليلي
دليل التقنية الأول

حل مشكلة ارشفة المقالات في جوجل كونسل ولماذا لا تظهر في محركات البحث

0

حل مشكلة ارشفة المقالات هو من أكثر الأشياء التي تشغل بال المدونين في الوقت الراهن، سواء كانت مدونة على بلوجر أو ووردبريس، وتعاني من مشكلة في ظهور مقالاتك علي جوجل، دليلي يتولى أمر حل مشكلة ارشفة المقالات في محركات البحث، نضمن لك بعد هذا المقال، أن تكون علي دراية كاملة بمشكلة الارشفة لديك، وما الإجراءات التي عليك اتباعها.

كون أن المدون يرهق في كتابة مقالاته، ثم يفاجأ أن محركات البحث لا تظهر مقالاته، هذا أمر في غاية الإزعاج، فالحقيقة هو أكثر من مجرد أمر مزعج، بصفتى مدون، أعلم جيدا كم الجهد الذي تبزله في مقالات، وفي النهاية تاتيك مشكلة في الأرشفة، لا تقلق سوف يوفر لك دليلي، حل مشكلة ارشفة المقالات نهائيا.

ما هي الأرشفة

لا تتخطى هذا الجزء، إن كنت تظن أنك تعرفه جيدا، ولم تستطع حل مشكلة ارشفة المقالات، فأنت لا تعرفه جيدا، وحتى نتمكن من حل أي مشكلة مهما كانت، يجب أن نتعرف على أركانها في البداية، حتى نفهم من أين جائت المشكلة، كما يقال أن معرفة المشكلة هو نصف حلها، لذلك لا تتخطى جزءا من هذا المقال.

يمكن تعريف الأرشفة بأنها عملية حفظ مجموعة من الملفات، في مكان واحد، ويسمى هذا المكان هو الأرشيف، حتى يمكن استعادتها بسهولة، هذا هو ما يفعله محرك البحث بالضبط، يقوم بوضع مقالاتك في ملفاته، حتى يستطيع استدعائها، عندما يبحث الزائر عن الكلمة التي أنت تلعب عليها.

متى تعرف أن لديك مشكلة في الارشفة

يظن الكثير من المبتدئين في عالم التدوين، أن بمجرد أن مقالاته لا تظهر على محركات البحث، يجب عليه الآن البحث عن حل مشكلة ارشفة المقالات، فالحقيقة هذا الأمر ليس صحيحا بشكل كبير.

من الجدير بالذكر أن محركات البحث قد تأخذ وقتا يصل إلي شهرا كاملا، حتى تتمكن من أرشفة مقالاتك، هذا الأمر ليس جديدا على محركات البحث ولا يعنى هذا أن مقالاتك بها العديد من المشاكل.

كذلك لا تظهر النتائج الفعلية في وقتها علي مشرفي المواقع، في جميع محركات البحث المختلفة، ننصحك بإستخدام البحث عن البيانات في أخر أسبوع، قد تكون البيانات أكثر دقة في هذا الوقت.

في حالة إن كان لديك بعض المقالات تؤرشف والبعض لأن أنت لست بحاجة للبحث عن حل مشكلة ارشفة المقالات، لأن بالفعل مقالاتك يتم أرشفتها، لذلك أنت ليس لديك أي مشكلة، عندما يسألني أحد المدونين عن حل مشكلة الارشفة، أول ما أسئله عنه هل المشكلة في جميع مقالاتك، أم في بعضها فقط.

في حالة إن كان مقالاتك جميعها لا يتم أرشفتها، أنت الآن في مأزق حقيقي، يمكن القول الآن أنك لديك مشكلة في أرشفة المقالات، مع الرغم من هذا، هى ليست بالمشكلة الكبيرة، لكن قصر فهمنا لطريقة عمل محركات البحث، يجعل الأمر أكثر تعقيدا.

حل مشكلة ارشفة المقالات 

حتى تتمكن عزيزى المدون من حل مشكلة أرشفة المقالات في مدونتك، وتبدأ المدونة في الظهور في محركات البحث، أطلب منك فقط أن تعرنى انتباهك لبعض الدقائق، كذلك عليك أن تقرأ هذه النقاط التالية بعقلك أكثر من عينك، المشكلة ليست كبيرة، لكن نحن نريد أفضل نتيجة.

تنويه هام : يمكن أن تنظر شهرا بعد اتباع تلك الخطوات، حتى تجد مقالاتك علي محركات البحث، كما سبق تأخذ محركات البحث مدة مماثلة ليبدأ في أرشفة المقالات بشكل كامل، كما أنه يمكن أن تختفي مقالاتك من محركات البحث وتعود بعد وقت وجيز من تلقاء نفسها، هذه ليست مشكلة.

في البداية، عليك أن تضع بعض الأسئلة في ذهنك، قبل نشر أي مقال، هذه هى الأسئلة التي يسألها جوجل لنفسه حول مقالتك، قد يفيدك دليلنا حول “5 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل نشر أي مقال” 

إن كنت قد قرأت المقال، هناك بعض الخطوات الأخرى التي عليك التأكد منها، قد تكون هى الحل النهائي لمشكلة الأرشفة على موقعك، إليك أهم الأمور التي عليك التأكد منها، حتى تستطيع حل مشكلة ارشفة المقالات على مدونتك.

خطوات حل مشكلة أرشفة المقالات على مدونتك

من الجدير بالذكر، أن مشكلة أرشفة المقالات مشكلة عامة، ويعانى منها الكثير من المدونين، هذا ما قالته جوجل نفسها جوجل تعمل على حل المشكلة.

الخطوة الأولى : تأكد من ملفات  sitemap و robots.txt

في غالب الأمر تجد أن مشكلة أرشفة المقالات سببها الرئيسي هو أحد الملفين الأساسيين لأى موقع، وهما ملف sitemap و robots.txt، الكثير من المدونين يستخدم العديد من ملفات sitemap، هذا الأمر لا يكون مفيدا مطلقا، ملف sitemap الوحيد الذي تحتاجه هو “sitemap.xml“.

كما أن من الممكن أن تكون المشكلة في أن ملف robots.txt، هو الذي يمنعها لذلك تأكد من أنه لا يفعل ذلك، إن كنت تستخدم منصة بلوجر، فلا داعي لتفعيل robots.txt إن كنت لا تمتلك خبرة كافية به.

الخطوة الثانية : تأكد من حصرية مقالاتك بالكامل

إن المقال الذي يحتوي على نسبة نسخ مرتفعة، لا تقوم روبوتات جوجل أرشفته، قد تصادف ويكتب مقالا غريبا نوعا ما إلى أحد المقالات الموجودة على محركات البحث، لذلك دائما تأكد من أن مقالاتك حصرية، عن طريق أحد مواقع فحص النسخ الشهيرة، لا نوصي بأداة بحد زاتها، جميع الأدوات تقوم بنفس الدور، يمكنك استخدام أداة فحص النسخ العربية من موقع المقال الحصري.

الخطوة الثالثة : حاول التغيير في صيغة عناوينك

إن تأكد من الأمور السابقة، وكانت علي ما يرام، ومازالت تبحث عن حل مشكلة أرشفة المقالات علي مدونتك، ننصحك بتغير صيغة العنوان في مقالاتك، يمكن أن يؤدي هذا إلي تنشيط محركات البحث مرة أخرى، وعودتها إلي مدونتك.

الخطوة الرابعة : تأكد من وجود البيانات المنظمة في موقعك

البيانات المنظمة هي بعض الأوامر التي تخبر محركات البحث عنك وعن ما تقدمه، فالحقيقة لا تتوفر البيانات المنظمة في الكثير من القوالب الجاهزة، حتى المدفوع منها، والكثير من الشروحات علي الإنترنت لا تضع لك المناسب لموقعك، بل تضع مجرد أكواد جاهزة لوضعها علي موقعك.

لذلك تأكد من وجود البيانات المنظمة علي مدونتك، وحتى تفعل ذلك انتقل إلي المظهر الخاص بك، ثم تعديل html، وقم بالبحث عن “http://schema.org/WebPage”، إذا كان متوفرا بالفعل فلا بأس، من الطبيعى أن تجده ممزوجا بوسم <body>.

الخطوة الخامسة : تأكد من أن قالبك لا يحتوي على أكواد مشفرة

من المؤسف أن العديد من الأشخاص يضعون الكثير من الأكواد الملغمة في القوالب المتوفرة مجانا على الإنترنت، ثم يقومون بتشفيرها، الأمر مزعج حقا، أنت تتعب وهم من يوقفون تقثدمك، لذلك لديك خيارين فقط، إما شراء قالب جديد موثوق، من بيكاليكا، أو الحصول على قالب مجانى من مصدر موثوق، قد يفيدك دليلنا حول “أفضل 4 قوالب بلوجر بعد تحديثات 2021“.

حل مشكلة ارشفة المقالات على مدونتك

من المفترض أن تفي الطرق السابقة بالغرض، في حالة لإن لم ينجح الأمر معك، فلا داعي للقلق، كما أخبرتك، أحد المصادر الموثوقة في جوجل أعلنت أن لديها مشكلة بالفعل في أرشفة مقالاتك، وهى تعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن، المشكلة ليست عندك بمفردك، لكننا وفرنا الطرق التي تساعد في تحسين أرشفة مقالاتك وظهورها في محركات البحث.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: