دليلي
دليل التقنية الأول

كيفية حماية نفسك ضد الاحتيال “أحد أسرار العمل الحر” لن تتعرض للاحتيال مطلقا

0

هل تعمل كمستقل، ان كانت اجابتك نعم، بالطبع تريد حماية نفسك ضد الاحتيال، أن حماية نفسك ضد الاحتيال، هو أول ما يجب أن يشغل ذهنك، حقيقا أن العمل على الانترنت مليئ بالمحتالين، وبعد بحث طويل في مجال العمل الحر تعرضنا إلي النصب والاحتيال، لكن بفضل الله تمكنا من التعرف على  طريقة، سوف تمكنك من حماية نفسك ضد النصب والاحتيال.

مع الرغم من العديد من المزايا، التي يقدمها لك العمل على الانترنت كمستقلين لسنا هنا لذكرها أنت تعرفها بالطبع، إلا أن النصب والاحتيال يخيم بشكل كبير علي هذا المجال، لذلك، عليك أن تعرف كيفية حماية أعمالك ضد الاحتيال، لأننا لا نريد أن نضيع تعبكن مع بعض المحتالين الحمقى، اتبع النصائح الموجودة في هذا المقال، وودع الاحتيال بعد الأن.

كيف تتعرف على المحتال ؟

عادة ما يستخدم النصاب والمحتال عدة طرق للإيقاع بفريسته تكمن الخطورة في المحتالين الأذكياء، بالطبع لا نعني أن هذا ذكاء إنسانيا، أو وارد من قبل التفكير المنطقي لعقل الإنسان بل هو وارد من وسوسة في نفسه تجره إلي اللجوء لتلك الطرق الملتون لربح بعض المال، يجهل هذا المحتال الكثير من الأمور التي أدت لفضح طرقهم، وإليك أهم طرق المحتالين المعروفة، وبعدها نتحدث عن حماية نفسك ضد النصب والاحتيال.

طرق يستخدمها المحتالون والنصابون

تتعدد طرق النصب والاحتيال في عصرنا هذا، وقد تختلف في زمن عن الآخرين لكن مع تطور التكنولوجيا، أصبح الناس تبحث عن طرق الثراء السريع، هذا في الحقيقة أمر في غاية الصعوبة، في نفس الوقت، هو الطريق الأساسي الذي يتبعه النصابون والمحتالون، وقد يأتيك بعض المحتالين على شاكلة من تلك الأشكال.

1 – توظيف الأموال

من اشهر طرق النصب والاحتيال في يومنا هذا هو توظيف الأموال، على سبيل المثال سوف تجد بعض الإعلانات التجارية عن استثمار المال، وتجد اغراءات كبيرة أن أموالك سوف تتضاعف، وما إلى ذلك كل هذه مجرد خرافات يتبعها المحتالون، والتي يجب عليك حماية نفسك منها.

2 – التسويق الهرمي أو الشبكي

تكمن تلك الطريقة، في أن العميل أو الضحية يدخل إلى الشرك فيشترى منتجا منها ويبدأ بعد ذلك في التسويق له، ومن ثم كلما اشتراه أحد يبدأ في التسويق لهن لذلك تسمى التسويق الهرمى، نحن نرى أن هذا العمل مجرد احتيال لا أكثر، المدهش في الأمر أن موقع “احتيال” يرى نفس رؤيتنا أيضا.

3 – الاحتيال الإلكترونى 

مع الرغم من قدم هذه الطريقة، إلا أنها مازالت تستخدم حتى يومنا هذا، قد لا تصدق أن الناس تدعى أنها من شركات معروفة مثل “جوجل” وتريد تسليم جائزة، لكن عليك تسليم لهم بعض المعلومات بغض النظر عن ماهية تلك المعلومات لكن بالطبع سوف تجد من ضمنها البريد الإلكترونى والرقم السري، وقد يكون الرقم السري فقط.

قد تتنوع تلك الطرق عن كثيران يمكن أن تكون بشكل موقع يعرض منتجاته ولا يبيعها ويمكن أن تكون على شكل موقع شبيه بمواقع التواصل الاجتماعي، مثل “فيس بوك” وغيرها من المواقع الأخرى يكون كذلك غرضها الرئيسى هو سرقة المعلومات وهوية المستخدم قد يساومونك بها، أو قد تجد ما هو أسوأ على أي حال يجب أن تتعلم كيفية حماية نفسك ضد المحتالين.

في الصورة أدناه، سوف تجد أحد نماذج هذه العملية، هذه الرسالة أدناهن حقيقية وقد جاءت لأحد أصدقائنا، ولان التعرف علي الطريقة بشكل عملية يساعدك بشكل أكبر في حماية نفسك ضد المحتالين احضرنا لك تلك الصورة حتى لا تقع في فخ النصب والاحتيال بهذه الطريقة.

كيفية حماية نفسك ضد الاحتيال "أحد أسرار العمل الحر" لن تتعرض للاحتيال مطلقا
رسالة عن الطريقة

4 – الاحتيال المالى

عندما تتعامل ماليا مع أحد الوسطاء غير الموثوقين عليك أخذ انتباهك جيدان يمكن أن يكون محتالان كذلك يمكن الاحتيال عن طريق وعد ببيع عملات وشراء عملات أخرى سيرتفع ثمنها في المستقبل، أو قد يكون على شاكلة من أشكال “الفوركس” على أي حال هذه الطريقة ظهرت بقوة في الأيام الماضية انتبهوا منها.

 تنوية هام : طرق الاحتيال الماضية التي تحدثنا عنها، لا يكون مستخدميها دائما محتالين، لكن في غالب الأمر ما يكونوا كذلك، لذلك احترس عند التعامل بهذه الأشكال من التعاملات.

كيفية حماية نفسك ضد الاحتيال

من أكثر المستقلين تعرضا لعمليات النصب والاحتيال هم ككتاب المحتوى” و “المصممين” لذلك سوف نركز عليهم بشكل كبير في ما تبقى من هذا المقال، إليك طرق حماية نفسك من الاحتيال إن كنت كاتب محتوى.

كيفية حماية نفسك ضد الاحتيال إن كنت كاتب محتوى

في حالة ان كنت كاتب محتوى قد يصعب عليك حماية نفسك من الاحتيال، حيث أن من المحتمل أن يأخذ العميل المقال، ثم يقول لك لم يعجبنى لأى سبب من الأسباب كذلك نحن لا نعلم المحتال من غير المحتالين، وفي نفس الوقت يحب أن يرى العميل العمل قبل أن يدفع مقابلها لذلك ما الحل، الحل بسيط، في الواقع يوجد أكثر من حل.

  1. وضع المقالات في ملف وورد : تتيح ملفات اللورد خاصية منع النسخ، أي أن الملف سيصبح في حالة القراءة فقط، بهذا المنوال، سوف يستطيع العميل مراجعة العمل، من ثم يستطيع أخذ القرار بشأن قبول أو رفض العمل، لكن سوف تبقى حقوقك محفوظة.
  2. تحويل المقالات إلى ملف PDF : يمكن كذلك تحويل المقالات إلى ملف PDF، كما تعلم، يمنع ملف PDF، عملية النسخ أو التعديل، مع الرغم من أن هذه الطريقة ليست بقوة الطريقة الأولى لكنها قد تكون مجزية في كثير من الأحيان، يمكن استخدام هذا الموقع لتحويل الملفات.

كيفية حماية نفسك من الاحتيال إن كنت مصمما

في حالة ان كنت مصمم صور، تعمل على برامج مثل “فوتوشوب” وغيره من برامج التصميم المعروفة يمكن لك أيضا حماية نفسك من الاحتيال بثلاث طرق مختلفة وهي كالتالي.

  1. وضع علامة مائية : وضع علامة مائية على النموذج الأولي للتصميم، قد يكون مفيدا للغاية، يجب وضع علامة مميزة لك أنت، في مكان مهم في الصورة بحيث أن تم نزعها تفقد الصورة رونقها، هذا أمر بسيط بالنسبة للمصممين ومهم في نفس الوقت.
  2. تقليل حجم الصورة : يمكن أيضا تسليم الصورة للعميل بحجم صغير، في النموذج الأولي، بحيث أن لم يتم الإتفاق، لا يستطيع العميل تكبير حجم الصورة، لانه سوف تفقد جودنهان هذا أمر مزعج قليلان لكنه حفاظا على حقوقك.
  3. تقليل جودة الصورة : هذا الخيار لا أفضله في الحقيقة قد لا يستطيع العميل رؤية البراعة التي في التصميم، بسبب ضعف الجودة لذلك إن أردت استخدامها فهى لك، لكن أنصح بإستخدام طريقة أخرى بدلا من ذلك.

كان هذا هو كل شئ عن كيفية حماية نفسك ضد الاحتيال في حالة ان كان لديك أحد الطرفين نتمنى وضعها في التعليقات ليستفيد منها غيرك يمكنك أيضا الإتصال بنا لإضافتها مع اسمك ورابط موقعك في هذا المقال.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: