تعرف على ماهو السيو SEO وما هي فائدته

0

سؤال ما هو السيو، هو السؤال الأول الذي يجب أن تكون تفكر به، عندما تقرر إنشاء موقع ويب، أظن أنك سمعت كثيرا عن مصطلح سيو (seo)، وأنت هنا بالطبع لتتعرف على ما هو السيو وكيف يمكن الإستفادة منه، لقد وجدت ضالتك أخيرا، إليك دليل شامل يوضح لك ما هو السيو وكيف يمكن الإستفادة منه بشكل صحيح.

عندما يتعلق الأمر بمحركات البحث، بالطبع موقعك يحتاج إلى عوامل كثيرة، وهي العوامل التي تساعد موقعك في تصدر نتائج البحث، أحد أهم تلك العوامل هو كتابة محتوى متوافق مع السيو، لكننا نعود الأن ونقول ما هو السيو في الأساس، وهل له فائدة فعلا؟.

ما هو السيو؟

جاء أصل الكلمة من اللغة الإنجليزية (seo)، وهو اختصار لكلمة “Search Engine Optimization”، وتعني حرفيا “تحسين محركات البحث”، لكن في الحقيقة تعريف السيو يختلف اختلافا واضحا عن الترجمة الحرفية للكلمة، وقد عرف علم تحسين محركات البحث هذا بعدة تعريفات مختلفة، وإليك أهم التعريفات. 

1 – تعريف moz للسيو

أطلقت مدونة moz، على السيو تعريفا رائعا ومفصلا فقالت “هو ممارسات لزيادة كمية ونوعية الزائرين إلى موقع الويب الخاص بك من خلال نتائج محرك البحث العضوية” نحن نرى أن هذا التعريف شاملا بما يكفي وواضحا.

2 – تعريف optimizely للسيو

أطلق خبراء optimizely على علم السيو تعريفا مختصرا قائلين “أنه فن وعلم جعل الصفحات تتصدر نتائج البحث الأولي”، في الحقيقة لا يمكننا الإعتماد على هذا التعريف المختصر كثيرا، حيث أنه لا يوضح ماهو السيو فعليا، لذلك لن نأخذ به.

3 – تعريف دليلي للسيو

بعد عرض التعريفان السابقان، يمكن القول بأن السيو هو “تهيئة المواقع الإلكترونية لتحسين نتائجها في محركات البحث” ويدخل تحت ذلك جميع الممارسات التي تقوم بها داخل وخارج موقع الويب الخاص بك، لتحسين نتائجه في محركات البحث المختلفة.

ما هي فائدة السيو لمحرك البحث

يحتاج جوجل ومحركات البحث الأخرى إلى علم السيو لتحسين أدائها وتجربة المستخدم معا، بمثال صغير فلنفترض أنك تبحث عن ما هو السيو، في هذه الحالة تبدأ عمليات السيو عند محركات البحث ليخرج لك النتائج المتعلقة ببحثك، والتي قد تعرف عليها بفضل الخوارزميات المترابطة مع السيو.

تخيل أن تبحث عن كلمة ماهو السيو، فتظهر لك نتائج متعلقة بـ الربح من الإنترنت، بالطبع لن تكون راضيا اطلاقا، في هذه الحالة لن يكون هناك فائدة لمحركات البحث، لذلك السيو بالنسبة لمحركات البحث حياة أو موت، لا يمكن الإستغناء عنه.

ما فائدة السيو لموقعك؟

يعد جوجل الآن مصدرا لا يستهان به لزيادة حركة المرور على الموقع، لذلك يحتاج مالكي مواقع الويب أن يتفقوا اتفاقا واضحا مع Google، لذلك يستخدم مالكي مواقع الويب السيو من أجل تحسين ظهورهم أمام أكبر عدد من الباحثين في محركات البحث.

بنفس المثال السابق، لن تكون سعيدا إن كتبت مقالة حول ما هو السيو، وظهرت في نتيجة تتحدث عن الربح من الإنترنت، (شتان بينهما)، لذلك هناك حاجة ضرورية للسيو بالنسبة للطرفين.

ما هي فوائد تحسين السيو وما هي أهميته

تعد محركات البحث هي الطريقة الامثل في التسويق عبر الإنترنت، لأن البحث هي عملية أساسية يقوم بها مستخدمي الإنترنت عادة كل يوم، في عام 2014 على حسب دراسة أجريت على مستخدمي الإنترنت تم إجراء 2.5 تريليون عملية بحث مختلفة في هذا العام، على مستوى العالم، عبر محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo و Baidu و Yandex.

بالنسبة لمواقع الويب، تعد نسبة الزائرين التي تأتي من محركات البحث، (والتي تسمى حركة مرور عضوية)، تمثل جزءا كبيرا من إجمالي حركة المرور لجميع مواقع الويب .

يتم ترتيب نتائج البحث بطريقة مرتبة، وكلما ارتفع ترتيب صفحات الموقع الخاص بك كلما حصلت على المذيد من حركة المرور إلى موقعك، يستحوذ أصحاب النتائج الثلاثة الأولى على نسبة 95% من حركة المرور الإجمالية لمواقع الويب.

ولهذا السبب يحاول العديد من الأفراد والشركات تصدر نتائج البحث، للحصول على عدد زوار أكبر من منافسيهم، في تلك الحالة بالتحديد يحتاجون إلى التعرف على ما هو السيو.

كيفية عمل السيو 

تستخدم Google و Bing و Yahoo و Baidu و Yandex وغيرهم، روبوتات للزحف إلى مواقع الويب، والخروج من موقع إلى أخر وجمع أكبر عدد من المعلومات عن تلك الصفحات (مثل الكلمات المستخدمة)، ثم وضعها في فهرس تتجمع فيه البيانات.

يمكن التفكير في هذا الفهرس على أنه مكتبة عملاقة، حيث يمكن لأمين المكتبة العثور على الكتاب الذي تحتاجه، من خلال البيانات التي لديه حول الكتب الموجودة في المكتبة، هذه الكتب هي مواقع الويب، وأمين المكتبة هي محركات البحث، وأنت هنا هو الباحث.

بعد ذلك تقوم الخوارزميات بتحليل صفحات الويب، وتأخذ في الاعتبار مئات العوامل والإشارات حتي تستطيع ترتيب مواقع الويب على حسب الأفضل بالنسبة للعوامل التي تتخذها محركات البحث، هذا مثل أمين المكتبة الذي قرأ جميع كتب المكتبة ويستطيع اخبارك أي كتاب سوف تجد فيه إجابة لسؤالك.

يمكن القول بأن أحد أهم عوامل النجاح هي تجربة المستخدم، والتي يبني عليها الزاحف بيانات كثيرة عن الموقع الخاص بك، لذلك لا يجب أبدا أن تهمل تجربة المستخدم لديك.

كيف يمكن تعلم السيو

موقع دليلي موجود هنا لمساعدتك في تعلم كل ما تريد معرفته عن السيو، من بداية ما هو سيو إلى أن تصبح خبيرا متمرسا في السيو، لذلك إن كان لديك أي سؤال يمكنك التواصل معنا.

الحصول على نصائح زيادة الزيارات من البحث مجانا

اشترك في النشرة الإخبارية اليومية الموجزة للحصول على ملخص لأحدث الأخبار والنصائح والتكتيكات المتعلقة بـ SEO من دليلي والمصادر الأخرى عبر الإنترنت، مقالة مثل ما هو السيو قد تكون تعرفت عليها من خلال البريد لديك.

كيفية بناء موقع صديق لـ السيو

يعد كل هذا، حان الوقت لنريك كيف يعمل خبراء السيو، عند تصفح دليلي، سوف تجد كل ما تريده حول بناء المواقع، من بداية إنشاء مدونة بلوجر إلى الروابط الخلفية، وشرح أداة ahrefs والمزيد، كل هذه المواضيع سوف تساعدك في بناء موقع متوافق مع السيو.

ما الذي يجب أن تعرفه حول السيو

فهم كيفية عمل محرك البحث هو فقط البداية في السيو، لقد أجريت الأن العملية الأولي في تحسين ظهور الكلمات والصفحات الخاصة بك في نتائج البحث، لكن هذا ليس كل شئ، أمامك الكثير لتتعرف عليه بعد.

يجب أن تضع أمام عينك عدة أسئلة مهمة :

هل تعرف كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية؟

غالبًا ما يكون البحث عن الكلمات المفتاحية، هو نقطة البداية لـ SEO، ويتضمن البحث عن الكلمات المفتاحية التي يقوم الموقع بترتيبها بالفعل، وما هي الكلمات الرئيسية التي يصنفها المنافسين، وما هي الكلمات المفتاحية الأخرى التي يبحث عنها العملاء المحتملون،يجب أن يستطيع مالك الموقع تحديد المصطلحات التي يستخدمها الباحثون في بحث Google ومحركات البحث الأخرى توجيهًا حول المحتوى الحالي الذي يمكن تحسينه والمحتوى الجديد الذي يمكن إنشاؤه.

هل تعرف كيفية تسويق المحتوى؟

بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية المحتملة، يلعب تسويق المحتوى دوره، يمكن أن يكون هذا تحديث المحتوى الحالي أو إنشاء أجزاء جديدة من المحتوى، نظرًا لأن Google ومحركات البحث الأخرى تضع علاوة على المحتوى عالي الجودة، فمن المهم البحث عن المحتوى الموجود بالفعل وإنشاء جزء مقنع من المحتوى يوفر تجربة مستخدم إيجابية، و لديه فرصة في الحصول على مرتبة ظهور عالية في نتائج محرك البحث، يتمتع المحتوى الجيد أيضًا بفرصة أكبر للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب الروابط.

هل تعرف كيفية الحصول على باك لينك ؟

 نظرًا لأن الروابط من مواقع الويب الخارجية (تسمى “الروابط الخلفية” في لغة تحسين محركات البحث) هي أحد عوامل التصنيف الأساسية في Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى، فإن الحصول على روابط خلفية عالية الجودة يعد أحد العوامل الرئيسية التي تحتاج إلى تمعن النظر فيها، يمكن أن يتضمن ذلك الترويج لمحتوى جيد، والوصول إلى المواقع الأخرى، وبناء علاقات مع مشرفي المواقع،

أقسام السيو

يمكن تقسيم السيو إلى قسمين يخرج منهما باقي الفروع المعروفة في عالم تحسين محركات البحث.

1 – السيو الداخلي (On page seo)

في هذا القسم يعمل خبراء السيو المتخصصين على الهيكل الداخلي للموقع، من بداية إنشاء الموقع إلى تنفيذ الخطة المتبعة في كتابة المحتوى، ويمثل هذا دورا كبيرا في الظهور في الترتيب الأفضل لمحركات البحث، كما يؤثر هذا بشكل واضع على تجربة المستخدم.

2 – السيو الخارجي (Of page seo)

في هذا القسم يعمل مالك موقع الإنترنت على تحسين سمعته خارجيا، ويستهدف هنا ثقة محرك البحث به، كما يستهدف أيضا ثقة المستخدم العادي، من خلال خطة تسويقية مدروسة، تكمن في بناء الروابط الخلفية والمزيد.

مراحل تطور السيو

تتغير خوارزميات محرك البحث بشكل متكرر وتتطور تكتيكات أصحاب المواقع استجابةً لهذه التغييرات، لذلك إذا قدم لك شخص ما شرح بشأن تحسين محركات البحث (SEO) لا تشعر أنها صحيحة تمامًا، بإختصار ما يجري اليوم من خطط وتكنيكات قد لا ينفع غدا، لذلك شرح اليوم قد لا يكون مفيدا غدا.

أفضل أدوات سيو مجانية

هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يعتمد عليها الخبراء للمساعدة في تحسين المواقع الإلكترونية، فيما يلي بعض الأدوات المجانية شائعة الاستخدام:

Google Search Console  : Google Search Console (المعروفة سابقًا باسم “أدوات مشرفي المواقع من Google”) هي أداة مجانية مقدمة من Google، وهي أداة قياسية في مجموعة أدوات seo، يوفر GSC التصنيفات وتقارير الزوار لأهم الكلمات الرئيسية والصفحات، ويمكن أن يساعد في تحديد المشكلات الفنية في الموقع الإلكتروني وإصلاحها.

Google Keyword Planner : مخطط الكلمات الرئيسية هي أداة مجانية أخرى تقدمها Google، كجزء من منتجها في إعلانات Google، على الرغم من أنها مصممة للبحث المدفوع، إلا أنها يمكن أن تكون أداة رائعة لاستخدامها في البحث عن كلمات دلالية، لأنها توفر اقتراحات للكلمات الرئيسية وحجم البحث عن الكلمات الرئيسية، والتي يمكن أن تكون مفيدة عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.

وسائل التواصل الاجتماعي : معظم مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها تأثير مباشر على seo، لكنها يمكن أن تكون أداة جيدة للتواصل مع مشرفي المواقع الآخرين وبناء علاقات يمكن أن تؤدي إلى بناء الروابط وفرص نشر مقالات الضيف.

متى يجب عليك توظيف متخصص سيو؟

إجابة هذا السؤال تعتمد اعتمادًا كليا على النطاق الترددي الخاص بك، والاستعداد للتعلم، ومدى تعقيد فكرة موقعك ، يمكنك إجراء بعض عوامل السيو الأساسية بنفسك، أو قد تكتشف أنك تفضل مساعدة خبير، في كلتا الحالتين أنت على ما يرام!

إذا انتهى بك الأمر بالبحث عن مساعدة خبير، فمن المهم أن تعرف أن العديد من الوكالات والمستشارين “يقدمون خدمات سيو”، ولكن يمكن أن تتفاوت جودتها بشكل كبير،  يمكن أن توفر لك معرفة كيفية اختيار شركة جيدة لتحسين محركات البحث الكثير من الوقت والمال، لأن تقنيات تحسين محركات البحث الخاطئة يمكن أن تلحق الضرر بموقعك أكثر مما ستساعدك.

بإختصار : تواصل مع خبير موثوق أو تعلم بنفسك، قد يأخذ منك التعلم أشهر وربما سنوات، لذلك عليك أن تكون جاهزا لذلك، معرفة ما هو السيو وما هي فائدته سوف تشجعك كثيرا.

ما هو السيو الأبيض وما هو السيو الأسود – black hat seo – White hat SEO

يشير مصطلح “White hat SEO” إلى تقنيات تحسين محركات البحث وأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تلتزم بقاعدة محرك البحث، وتركز بشكل أساسي على توفير المزيد من القيمة للأشخاص، وهي التي نتبعها في دليلي.

يشير مصطلح “Black hat SEO” إلى الأساليب والاستراتيجيات التي تحاول خداع محركات البحث، بينما يمكن أن تعمل Black hat SEO، إلا أنها تعرض مواقع الويب لخطر كبير من التعرض للعقاب  أو إلغاء الفهرسة (إزالتها من نتائج البحث) ولها آثار أخلاقية.

المواقع المعاقبة تسببت في إفلاس الشركات، إنه مجرد سبب آخر لتوخي الحذر الشديد عند اختيار خبير أو شركة تحسين محركات البحث.

ما الفرق بين SEO و SEM

لقد تعرفنا فيما سبق على ما هو السيو، وذكرنا بكل وضوح أنه يركز على نتائج البحث العضوية، على الجانب الأخر هناك نقرات من البحث تأتي من خلال الإعلانات (النقرات المدفوعة)، وهذه يطلق عليها اسم SEM، يمكن القول أن الفرق الرئيسي بين السيو والسيم هو أن السيو يركز على تحسين ظهور مواقع الويب والحصول على نقرات عضوية، بخلاف شقيقة السيم، فإنه يركز على تحسين إعلانات البحث والحصول على نقرات مدفوعة.

أشياء إياك أن تفعلها في السيو

  • المحتوى الذي تم إنشاؤه تلقائيًا (إعادة الصياغة بالروبوتات- الكتابة بالروبوتات)
  • المشاركة في أنظمة الروابط الخلفية (تبادل الروابط – التبادل الإعلاني)
  • إنشاء صفحات ذات محتوى أصلي ضعيف أو بدون محتوى أصلي (أي منسوخة من مكان آخر)
  • إخفاء الهوية – ممارسة إظهار محتوى لبرامج زحف محرك البحث يختلف عن الزوار.
  • النص والروابط المخفية
  • بوابة الويب – الصفحات التي تم إنشاؤها لترتيب جيد لعمليات بحث محددة لتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.
اترك رد