دليلي
دليل التقنية الأول

5 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل نشر أي مقال لتصدر نتائج البحث 2021

0

هل أنت جاهز لنشر مقالك الآن، لا إنتظر أنت لست جاهزا بعد، ما رئيك أن تلقي نظرة على ما قبل نشر أي مقال، إن كنت قد كتبت مقالتك بالفعل، ولا تعرف هل هى مناسبة لتصدر محركات البحث أم لا، هذا المقال موجه لك، حتى تتعرف هل مقالك متوافق لمحركات البحث أم لا.

يعتقد الكثير أنه بمجرد تنفيذ قواعد تحسين محركات البحث (seo) الأساسية، هكذا أصبحت المقالة جاهزة للنشر لكن في الحقيقة هناك خطوات أهم يجب أن تدركها قبل نشر أي مقال، هذه هي الأسئلة التي يسألها جوجل لنفسه عند فحص مقالاتك، وهناك أكثر لكن هذه هى أهمها.

ما قبل كتابة المقال

إن كنت منشئ محتوى، لن نختلف علي أي منصة تعمل، سواء كنت أنشأت مدونة صغيرة على بلوجر، أو حتى بدأت بشئ من شركة برمجة خاصة، تريد الأن كتابة مقال يتصدر محركات البحث، إن كنت جديدا في المجال، أو لديك بعض الخبرات الضعيفة، هذا ما سوف تفعله.

  1. تحدد الكلمة الرئيسية
  2. تختار عنوان جذاب
  3. تصميم صورة جيدة
  4. تبدأ في كتابة مقال وتنشر المقال بعد هذا

لكن في الحقيقة، الأمر ليس بهذه السهولة، حتى تتمكن من كتابة مقال يتصدر محركات البحث، يجب أن تعلم أن محركات البحث تفكر بثلاث طرق مختلفة، الخطوات التي تتخذها قبل نشر أي مقال، هى أهم خطوات عليك العمل عليها، فالحقيقة هي التي سوف تحدد الإجراء الذي سوف يتخذه جوجل من مقالتك.

جوجل تعطي الفرصة للجميع، نعم كما سمعت، يمكن للجميع أن يصل إلي الصفحة الاولى من جوجل، مهلا هذا ليس حقيقيان هذا هو فخ جوجل لك، هل تصدق أنك وصل الآن إلي الصفحة الأولي، انتظر حتى ترى نتائجك تتراجع، إن كنت في الصفحة الأولين هذا لا يعنى أنك سوف تكون دائما هنا، أو أنك حققت هدفك بالفعل.

تقوم جوجل بدراسة مقالك، وسلوك الزوار منهن هذا ما تفعله جوجل مع الجميع، ما بين النتيجة 4-10، أنت ما زالت قيد الفحص، النتيجة الأولي والثانية هى بر الأمان بالنسبة لكن لا تظن أنك وصلت للقمة بمجرد أنك في النتيجة الأولين هل تعتقد أنك جاهز لتصل للنتيجة الأولى، جاهز بالفعل، دعنا نرى مقالاتك، هل هي توافق جوجل، كيف سنتعرف على هذا، يمكننا التعرف علي هذا من خلال أسئلة تسألها لنفسك قبل نشر أي مقال التالية.

5 أسئلة تسألها لنفسك قبل نشر أي مقال

كتبت مقالتك الآن، صحيح فعلت هذا، هل تظن أنك انتهيت بالفعل، يؤسفنى أن أقول لك أنها مجرد البداية فقط، هذا ما يميز العمالقة عن الصغار في هذا المجال، يجب أن تضع في حسبانك أن هناك خطوات مهمة قبل نشر أي مقال، إليك أهم خطوات عليك فعلها، بعد ذلك انشر مقالتك وأنت مطمئن.

1 – هل المقالة مناسبة للقراءة ؟

أثناء الكتابة وفق قواعد تحسين محركات البحث، ننسى ونكتب أشياء غريبة للغاية، أرى في بعض المواقع حشو غريب للكلمات المفتاحية، ثم يقول أنا أكتب وفق قواعد السيو هذا ليس صحيحا، نحن يهمنا كذلك الزائر، وجوجل أيضا لا تبالي لأمرك، بقدر ما تبالي للزوار.

من المهم قراءة مقالك جيدا، قبل نشر أي مقال، اقراها جيدا، ان وجدت مقالتك ممتعة في القراءة وغنية بالمعلومات، في هذه الحالة انتقل إلى الخطوة التالية مباشرة، الكثير يتجاهل هذه الخطوة رغم أهميتها، لذلك تجد الكثير من الاخطاء في مقالاتك، علي أي حال إن كانت مقالتك مملة بالنسبة لك، كيف ستكون ممتعة للزوار.

2 – هل تعتبر مقالتك مصدراً يُرجع إليه ؟

في هذه النقطة يجب أن تركز عليس قوة مقالتك، قبل نشر أي مقال عليك أن تتأكد أن هذا المقال يتحدث عن الموضوع بشكل كامل، أن يكون منسقا ومرتبة بشكل جيد، لا أجد أن التلوين في تلك الكلمة وهذه الكلمة رائعة بالعكسن هذا الأمر يشتت الزوار عن الموضوع الرئيسي للمقالة، لذلك اهتم بكون مقالتك مفيدة للزائر، حتى يعود لك مرة أخرى.

إذا كانت مقالتك غير مرتبة، أو بها كلمات ضعيفة، من الأفضل لك أن تعيد كتابتها علي أن تنشرها، حتى وإن تصدرت بها محركات البحث، فلن تكسب ثقة الزوار من هذه المقالة، ما رأيك أن تبحث في جوجل عن الأسئلة حول موضوع ما، من المقترحات أو البحث عنها باللغة الإنجليزية سوف تظهر لك العديد من الأسئلة، كذلك يمكن أيض نشر استطلع رأى علي صفحتك بالفيس بوك أو بعض المجموعات المختصة بمجالك.

3 – ما الذي يجعل مقالتك أفضل من الثلاث نتائج الأولي ؟

خل تظن أن مقالتك مصدرا شاملا يعتمد عليه، لسوء الحظ هذا ليس كل شئ، نحن نتحدث عن النتيجة الأولى، وليست الصفحة الأولين هذا أمر في غاية الأهمية قبل نشر أي مقال، يجب عليك أن تتأكد أن مقالتك بها ما يميزها عن النتائج الأولي، إذ1ا كنت تطمح في التصدر عليهم.

قد يكون التميز بأمور عديدة على سبيل المثال صور أجمل معلومة إضافية، مقطع فيديو يشرح المقالة، أو أي شئ أخر، هناك العديد من الطرق التي تجعلك تتميز عن منافسيك، يجب أن تعرفها أنت بنفسك، كما قلت لك، نحن نتحدث عن النتيجة الأولى، وليس الصفحة الاولين لا نريدك أن تقع مع أول فرصة لك.

4 – ما الذي يجعل الزائر يبقى في مقالتك؟

مع شدة المنافسة، الزائر ليس مجبرا أن يبقى في مقالتك، هل تظن ان مقالتك تقدم ما يجعل الزائر يقرأها، إن كانت إجابتك نعم، أنت تسير في الطريق الصحيح، نحو تصدر محركات البحث، بالمقارنة بالوقت الذي تكون إجابتك فيه لا، في هذه الحالة، أنت لست جاهزا بعد، أعد ترتيب أوراقك قبل نشر أي مقال.

لا تتهاون مع بقاء الزوار في مدونتك، هذال الأمر مهم للغاية نريد أن يعجب الزائر بمدونتك، ستعرف هذا من احصائيات جوجل، عندما ترى متوسط  الجلسة بين 3-6 دقائق، سوف تكون سعيدا للغاية بهذا الإنجاز، تريد هذه السعادة، أنه شعور يستحق التعب حقا.

5 – هل عنوان مقالتك واضح وجذاب ؟

حتى تحصل علي زوار من جوجل، يجب أن يتميز ايضا عنوان مقالتك ولكن احذر أن تقع في فخ التضليل، العناوين المضللة لن تحبها أنت، لذلك أيضا لن يحبها الزوار ولا محركات البحث، لذلك اجعل عنوان مقالتك جذابا دون خداع، ادرس قليلا هذا الموضوع، قبل نشر أي مقال قادم، تأكد من أن العنوان سوف يجذب نقرة الباحثين حتى يتحول للزوار.

يمكن أن يكون عنوانك يبدأ بي أفضل 10 كذا وكذا، يمكن أيضا أن يتحدث بصيغة سؤال، مثل ماذا يحدث لو، هذه الأمور وغيرها من العناوين تجذب العديد من النقرات من زوار محركات البحث، لذلك تأكد من هذه النقطة جيدا.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: