ما هي الاستضافة

هل سألت نفسك يومًا ، “ما هي الاستضافة ؟” إذا كنت تمتلك مجالًا وترغب في مشاركته في جميع أنحاء العالم، فأنت بحاجة إلى معرفة ما هي الاستضافة والحصول على خدمات استضافة الويب. 

يحتاج كل موقع ويب جديد إلى استضافة “منزل” على شبكة الإنترنت، وهو مكان أمن يُمكن تخزين معلومات موقعك عليه، ويتم رفع تلك البيانات على شبكة الإنترنت من خلال مزود استضافة المواقع الخاص بك web hosting. مع خيارات استضافة تتراوح من المجانية إلى دفع المئات شهريًا، يوفر مزود الاستضافه الأساسيات اللازمة للحصول على مواقع الكترونية على شبكة الإنترنت.

ما هي الاستضافة

https://youtu.be/9hs1PFwUWsQ

باختصار، ما هى الاستضافة، تعرف الاستضافه بأنها عملية شراء أو استئجار مساحة عبر خادم على الانترنت، تُمكِنك من رفع الموقع الإلكتروني الخاص بك على شبكة الويب، ويتم تخزين محتوى موقعك الإلكتروني  والصور والملفات على الخادم، حتى تكون قابلة للعرض عبر شبكة الإنترنت.

 يعد الحصول على استضافة وإنشاء موقع إلكتروني في متناول الجميع تقريبًا، لذلك هناك خيارات استضافة متعددة، على جميع مستويات المهارات والطموحات، من المدونين إلى المطورين الذين يعملون على إنشاء مواقع معقدة.

كيف تعمل استضافة المواقع؟ّ

ما هي الاستضافة
ما هي الاستضافة

إذا كنت تريد العمل بشكل جاد وبدء عمل تجاري ملموس في العالم الحقيقي، فأنت بحاجة شديدة إلى شراء أو استئجار موقع حقيقي وملموس، وذلك لتخزين وبيع منتجاتك، تنطبق نفس القواعد على العالم الافتراضي، عند إنشاء مواقع الويب.

عندما تنشئ نشاطًاً عبر الشبكة العنكبوتية، يكون لديك مجموعة من الصور، والملفات، ورموُز HTML التي تشكل بنية موقعك على الانترنت، هذه الملفات تَشغل مساحة وتحتاج إلى المكان المناسب لتخزينها وعرضها، وبدون موقع على الويب، ستبقى هذه الصور والملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط، ولن يراها الأخرون على الإطلاق.

 يوفر مقدمي خدمة الاستضافة، مكانًا أمناً على خادم الويب، لرفع وتخزين جميع الصور والملفات والمحتوى، وكل ما يتعلق بِبنيَة موقعك على الويب، ومزود الاستضافة مسؤولاً عن رفع وعرض جميع ملفات مواقع الويب الخاص بك عبر web hosting، بمجرد أن تتم كتابة اسم المجال الخاص بك على الويب.

عندما تدفع مقابل استخدام خدمات استضافة المواقع، فأنت تستأجر مساحة لتخزين ملفات موقعك على الويب، كما لو كنت تستأجر متجرًا فعليًا لنشاطك التجاري.

ما هو الدومين؟

قبل أن نتعمق أكثر عن ما هي الاستضافة، وأيضا أنواع استضافة مواقع الويب، دعونا نتحدث عن النطاقات (domain). عندما تفكر في بدء نشاط تجاري على شبكة الويب، فيجب شراء دومين (domain name)، ببساطة الدومين هو عنوان مشروعك على الإنترنت.

فكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا كنت تستأجر مساحة في موقع حقيقي لشركتك، فأنت بذلك تمنح العملاء عنوان شارعك بالتفصيل حتى يتمكنوا من العثور على شركتك. إذا كنت تستأجر مساحة على شبكة الإنترنت ، فإنك تمنح العملاء المحتملين اسم النطاق الخاص بك، للعثور عليك.

عندما يكتب شخص ما اسم النطاق الخاص بك، يتم تحويل هذا النطاق إلى عنوان IP. تقوم شركات خدمة استضافة المواقع بعد ذلك بتحديد موقع جميع الملفات الخاصة بعنوان IP الخاص بنطاقك، وإرجاع جميع الفيديو والملفات والصور التي يتكون منها موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري.

تمامًا مثل كل عِنوان شارع مُميز، كذلك يكون كل اسم نطاق المواقع الالكترونية، عندما تقرر بدأ موقع إلكتروني جديد، ستتاح لك الفرصة لاختيار اسم مجال يعكس طبيعة علامتك التجارية.

كيفية اختيار الاستضافة المناسبة

عند اختيار مزود الاستضافات على الويب، من المهم مراعاة أنواع الاستضافة المختلفة التي يتم تقديمها. فيما يلي العديد من الأمور التي يجب عليك مراعاتها، عند تحديد افضل مكان ترغب في استضافة موقعك عليه.

  • ما نوع موقع الويب الخاص بك والذي تقوم بإنشائه؟ التجارة الإلكترونية والمدونة وما إلى ذلك.
  • بناءً على تحديد نوع موقعك، ما هو النطاق اللازم لتشغيل موقعك.
  • هل يمكنك إنشاء عنوان بريد إلكتروني لنطاقك؟.
  • ما هو نوع خيارات الاستضافة المتاحة؟.
  • هل يقدم موقع إستضافة المواقع شهادات أمان SSL؟.
  • بعد اختيارك مزود استضافة مواقع الويب، يكون إكمال تسجيل النطاق الخاص بك بسيط جداً! في كثير من الأوقات يمكن أن تكون شركات الاستضافة على الويب، هي أيضًا مُسجل النطاق الخاص بك.

أنواع استضافة المواقع Types of web hosting 

أنواع الاستضافة
أنواع الاستضافة

سيقدم معظم مقدمي خدمة استضافة المواقع، أنواع استضافة مختلفة لجميع انواع المواقع، ويختلف كل نوع من حيث التكلفة، كل هذا يتوقف على احتياجات مواقع الويب الخاصة بك، لذلك إذا كنت تريد اختيار الاستضافة التي تحتاجها لمشروعك التجاري أو شركتك الصغيرة، فيجب معرفة أنواع الاستضافة، واختيار مزود استضافة يقدم مجموعة متعددة من خدمات الاستضافة التي تناسب احتياجات موقعك.

 بمجرد اختيارك مزود لاستضافة موقعك، سوف تحتاج إلى إنشاء حساب استضافة، وتحديد نوع الاستضافة المناسبة لموقعك، قمنا بتجميع قائمة لمساعدتك على فهم انواع الاستضافة، والأنسب لك web hosting.

الاستضافة المشتركة shared hosting

الاستضافة المُشتركه هي أقل الخيارات تكلفة، وهي النوع الأسهل من الاستضافة للمواقع الصغيرة والجديدة، التي لا تحتوي على عدد كبير من الزيارات الشهرية. في هذه الاستضافة، تشترك الكثير من المواقع- المئات أو الآلاف، في مساحة واحدة على خادم شركة الاستضافة، هذا يُمكن المضيف أن يقدم خطط استضافة المواقع بأسعار قليلة أو حتى بالمجان.

الاستضافة المشتركة لها سلبياتها:

  •  يمكن أن يتعرض موقعك على السيرفر لِفيروسات أو برامج ضارة، بسبب المواقع التي على نفس الاستضافة، وذلك لأن المواقع الموجودة على نفس السيرفر تشترك في الموارد الخاصة به.
  •  إذا كان أحد المواقع يحتوي على زيادة كبيرة في الزيارات، فقد يتسبب ذلك في إبطاء أو تعطل مواقعك.

 تقدم شركات الاستضافة المشتركه غالباً إمكانية الوصول إلى أدوات بناء المواقع، بما في ذلك WordPress، لكن أصحاب المواقع يعتمدون على إنشاء مواقعهم وتشغيلها بشكل كبير.

قد يقدم موفرو الاستضافة المُشتركة أنواع أخرى من خدمات الاستضافة جنبًا إلى جنب مع التنوع الرئيسي للمشترك بحيث يمكن لأصحاب المواقع الوصول إلى أنواع متنوعة من التخزين والخدمات مع نمو الموقع.

استضافة مخصصة Dedicated web Hosting

استضافة مُخصصة  Dedicated Hosting، هي نوع من الدرجة الأولى، حيث يمكن لمالكي المواقع استئجار خادم ويب للاستخدام الحصري لموقع واحد أو عدة مواقع. 

من خلال الاستضافة المخصصة، يعتني مُضيف الويب بالاحتياجات المادية للخادم، ويوفر أشياء مثل المساحة، والأمان، وصيانة جهاز الخادم، ولكن كل شيء آخر متروك للعميل، الذي يتمتع بكامل الحرية في تثبيت البرنامج ، وإعداد وصيانة بنية الموقع بشكل مستمر.

تقضي هذه الاستضافة على جميع المخاوف الخاصة بمشاركة الخادم مع مستخدمين آخرين، وهذا النوع من الاستضافة يمنح العملاء تحكما كامل في الموقع. يمكن أن تكون هذه الاستضافة باهظة التكلفة، حيث قد تصل إلى المئات شهريًا، ولكن بالنسبة للمواقع الأكبر التي تحتوي على عدد زيارات ضخم ،أو تحتوى على  بيانات حساسة تتطلب أمانًا عاليًا، فإن هذا النوع يوفر تحكمًا كاملاً.

استضافة VPS

إحدى مشكلات الاستضافة المشتركة، تتمثل في الاضطرار إلى مشاركة مساحة مع العديد من المواقع الإلكترونية الأخرى، التي تم إنشاؤها باستخدام  برامج بناء المواقع، وبالتالي تحمل احتمالية التعرض لمخاطر أمنية غير معروفة. 

استضافة الخادم الافتراضي الخاص  vps، تعمل على حل هذه المشكلة إلى حد كبير، من خلال تقديم مساحة خاصة للمستخدمين على خادم يستضيف مواقع أقل بكثير من الاستضافة المشتركة منخفضة التكلفة. 

على الرغم من أن الموقع الالكترونية على استضافة VPS تُشارك مساحة مع الآخرين، إلا أنها منفصلة عنهم عن طريق التقسيم الافتراضي من قِبل المُضيف، والذي يسمح للمستخدمين بالتحكم في العديد من إعدادات الموقع وصيانته.

تجمع استضافة VPS بين بعض ميزات الاستضافة المشتركه والمخصصة، بحيث يكون لدى أصحاب المواقع منافسة أقل على الإمكانيات المشتركة لخادم ويب واحد مع الحفاظ على مزيد من التحكم بالموقع.

 سعر استضافة VPS أكثر قليلاً من الاستضافة المشتركة العادية، ولكنها يمكن أن توفر المرونة والمساحة للمواقع المتطورة التي تجذب المزيد من الزيارات.

استضافة سحابية Cloud Hosting

في هذه الأيام، أصبحت مصطلح الاستضافة السحابية غامض بعض الشيء، لذلك، نوصي بالبحث عن ما ستحصل عليه إذا كنت تقوم بالتسجيل في “Cloud Hosting”.

في البداية  الاستضافة السحابية تشير  إلى إعداد VPS القابل للتوسع، لخوادم متعددة ؛ بهذه الطريقة ، إذا كان موقعك قد شهد زيادة مفاجئة في عدد الزائرين، فسيكون النظام قادرًا على الحفاظ وتوفير المزيد من الموارد اللازمة لسير الأمور بسلاسة. نتيجة لذلك سيكون للاستضافة السحابية نموذج تكلفة أكثر تنوعًا ومواصفات مرنة.

يقدم مزودي خدمات استضافة المواقع الآخرون مثل Amazon Web Services أو Microsoft Azure خدمات  Cloud Hosting، والتي تشمل غالباً مجموعة من الأدوات المتقدمة في الاستضافة السحابية. بينما يكون ذلك ممكنًا، فإن استضافة موقع ويب نموذجي باستخدام أحد هذه “الخوادم الفائقة السرعة” التي تشغل ملايين الخوادم يمكن أن يمثل عقبة فنية عالية

موزع استضافة – Reseller

من خلال توفير إعداد احترافي وصيانة للموقع بشكل مستمر، يمكن أن تكون استضافة المواقع المُدارة وسيلة جيدة من حيث السعر، وخالية من مشاكل التشغيل، خاصة لأصحاب المواقع الذين لا يرغبون في التعامل مع الجوانب التقنية والفنية لإدارة الموقع، هذه الاستضافه هي شكل من أشكال الاستضافات المشتركة، يكون فيها موفر الاستضافة مسؤولاً عن إعداد وصيانة الموقع .

من خلال هذا النوع، يُدير مضيف استضافة المواقع، جميع التحديثات، وإصلاحات الأمان، والمشكلات المتعلقة بالموقع، بحيث يمكن لك التركيز على إنشاء المحتوى الرقمي والعناية بالأعمال الخاصة بك فقط. 

تقدم الاستضافة المُدارة دعمًا وخدمات إعداد الموقع أكثر بكثير من الاستضافة المشتركة العادية، وبتكلفة مشابهة قليلاً لخيارات استضافة المواقع المشتركة عالية الجودة، يتوفر موفرو الاستضافة المُدارون أيضًا على أنظمة أساسية معينة، مثل WordPress. 

يمكن أن تكون حلول الاستضافة المُدارة مفيدة لتوسيع الأعمال التي أصبحت مواقعها على الانترنت أكثر تعقيدًا وتتطلب المزيد من الجهد والموارد للعمل بشكل جيد.

نصائح مهمة قبل شراء خدمات استضافة المواقع

  • الموقع الإلكتروني الخاص بك يحتاج إلى اسم نطاق، لسوء الحظ، قد يصبح شراء اسم نطاق باهظ الثمن، قد يكون تسجيل اسم المجال جزءًا من الاستضافة، التي يمكن أن توفر لك بعض المال.
  • تتمتع خدمة الاستضافة الصحيحة بالسرعة المطلوبة، لضمان تحميل صفحات موقعك في الوقت المناسب.
  • كل من النطاق الترددي والتخزين ضروريان لنجاح موقع الكتروني يعمل بكامل طاقته، يجب أن يكون مقدم الخدمة الذي اخترته قادر على استيعاب حجم موقعك، وتحتاج أيضًا إلى النطاق الترددي المناسب ليعمل موقعك بشكل صحيح.
  • تعد قابلية التوسع في خادم استضافة مواقع الويب الذي اخترته أمرًا بالغ الاهمية، إذا كنت قلقًا بشأن النطاق الترددي والتخزين، فتأكد من أن المضيف الخاص بك web hosting، يقدم خدمات أو أنواع مختلفة من خدمة الاستضافة، حتى يتمكن موقعك من التعامل مع التوسع والنمو وعدم تعطله.
  • يجب أن يتمتع المضيف الذي تختاره بوقت تشغيل مستمر، مما يعني أنه يمكن تشغيل موقعك على مدار الساعة طوال الأسبوع دون انقطاع الخدمة.
  • يحتوي الموقع الاحترافي على حساب بريد إلكتروني احترافي مرتبط بالمجال، يجب أن تتأكد من أن مقدم خدمة استضافة المواقع يقدم هذا، عندما تقرر نوع المُضيف الذي يناسب موقعك.
  • الحصول على دعم فني مستمر أمر بالغ الأهمية، شركة الاستضافة المثالية تُعطيك دعم على مدار الساعة طوال الأسبوع لأي مشاكل قد تواجهها.

هل يمكنني الحصول على موقع على الويب بدون استضافة؟

نعم يمكنك إنشاء موقع ويب بدون استضافة. ومع ذلك ،فلن أوصي بذلك،  إذا كنت مبتدئًا، لأن إعداد جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعمل كخادم استضافة يمكن أن يكون معقد للغاية في بداية الأمر.

راجع دليلينا حول : تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي

ختامأً، بعدما قمنا بتوضيح ما هي الاستضافة ، فإنه مع استمرار تطور التقنيات المستندة إلى حلول استضافة الويب web hosting، قد يظهر مع مرور الوقت المزيد من بدائل الاستضافة الجديدة، ويعتمد اختيار نوع الاستضافة المناسب، على العديد من البدائل المتاحة على مهاراتك وميزانيتك وأهدافك موقعك.

التعليقات مغلقة.