ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS) ولماذا يستخدم؟

نظام إدارة المحتوى (CMS)، هو سيستم برمجي يمكْنك من إدارة محتوى موقع الويب الخاص بك، يُستخدم نظام إدارة المحتوى غالبا من قبل المؤسسات والشركات لتخزين محتواهم عبر الويب، والأن أصبح يستخدم بكثرة من قبل الأفراد في إنشاء وإدارة وتخزين محتوى مواقعهم الصغيرة.

ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)

نظام إدارة المحتوى هو مصطلح مترجم من كلمة content management system والتي يُرمزلها بـ CMS، ويتم استخدام نظام CMS، من أجل تطوير محتوى مواقع الويب عبر الإنترنت، حيث يمكنك من إنشاء المحتوى واستراتيجيات المحتوى ونشره عبر الإنترنت.

ما الفرق بين CMS و ECM و WCMS؟

يقوم كل من CMS و ECM و WCMS بإدارة محتوى المواقع الإلكترونية، لكنهناك فروق واضحة بينهم.

  • CMS : هو نظام مخصص لإدارة المحتوى الرقمي ونشره، يعمل بشكل أفضل مع المدونات والمحتوى المنشور عليها بإنتظام
  • ECM : هو نظام لإدارة مواقع الشركات، وهو مخصص للمحتوى غير المنظم
  • WCMS : هو نظام إدارة المتاجر الإلكترونية، وهو يشكل بيئة عمل تفاعلية وجماعية رائعة.

كيف يعمل نظام CMS

حتى نتعرف على أنظمة إدارة المحتوى الرقمي بشكل أفضل، دعنا نغوص قليلا في واجهة نظام WordPress، حيث يعد WordPress هو أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخداما عبر الويب.

ببساطة حتى تتمكن من كتابة محتوى مثل المقالة التي تقرأها الأن، بدون نظام إدارة محتوى سوف تحتاج إلى كتابة كود html بنفسك من الصفر، ثم تقوم برفعه إلى استضافة المواقع الخاصة بك، يبدو الأمر صعبا أليس كذلك، تخيل نفسك كلما تريد إنشاءمقالة جديدة ستكتب هذا الشكل.

ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)
ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)

على العكس تماما تجد أن نظام CMS مثل الووردبريس، يمنحك واجهة تبدو كأنها Microsoft Word إلى حد كبير، يمكنك استخدامها في إنشاء وكتابة ونشر محتوى موقعك.

فائدة نظام إدارة المحتوى

تعد الفائدة الأهم لنظام إدارة المحتوى، هو أنه يمكنك كتابة وتحرير ونشر محتوى موقعك بدون الحاجة‘ إلى كتابة سطر برمجي واحد، هذا الأمر يساهم في تطوير محتوى الويب.

لننظر في الأمر من جهة أخرى، تخيل معى حتى يمكنك انشاء مقالة مثل تلك التي تقرأها تحتاج إلى كتابة أكواد برمجية وأنت لست متخصصا في هذا الأمر، في تلك الحالة ستحتاج إلى تعلم اللغات البرمجية، وبدلا من كتابة مقالة بالشكل المعتاد كاميرا ستكتبها الكود البرمجي، هذا يعني أن القليل فقط هم من سيتمكنون من إضافة محتوى عبر الويب، هذا يعني أيضا أن محتوى الويب لن يكون غنيا بالمعلومات، ببساطة نظام إدارة المحتوى له الفضل الأكبر في تلك المعلومات المتواجدة على الانترنت حتى الآن.

أمثلة على نظام ادارة المحتوى

إليك بعض أنظمة ادارة المحتوى الأكثر شهرة عبر الويب.

  1. الووردبريس : يأتي الووردبريس في المرتبة الأولى من حيث عدد المستخدمين، حيث يتم استخدام ووردبريس من قبل 42% من مواقع الانترنت، إليك دليلنا حول ما هو الووردبريس.
  2. .shopify : هي نظام ادارة خاص للمتاجر الإلكترونية، يتم استخدام shopify بنسبة 3.9% من مواقع الويب.
  3. joomla : عبارة عن نظام معروف في ادارة المتاجر الإلكترونية عادة، تستحوذ جوملا على نسبة 1.9% من جملة مواقع الويب.
  4. wix : ويكس هي منصة شهيرة أيضا في إدارة مواقع الويب، يتم استخدام ويكس من قبل 1.7% من مواقع الويب.
  5. بلوجر : بلوجر هي الابن المدلل لجوجل، هي منصة مجانية مخصصة للمدونات الشخصية عادة، يتم استخدام بلوجر من قبل 0.9% من جملة المواقع الإلكترونية.

ما هي أنواع المواقع التي يمكنك إنشاؤها عبر أنظمة ادارة المحتوى؟

أصبحت انظمة ادارة المحتوى مرنة للغاية الأن، في حين أن هناك أنظمة مخصصة لبعض الأشياء فقط مثل بلوجر للمدونات و eCommerce لتاجر، إلا أن بخلاف هذه النوعية من أنظمة ادارة المحتوى، يمكنك انشاء أي شئ تقريبا من خلال أنظمة CMS.

راجع دليلنا حول “ما هي المواقع الإلكترونية التي يمكنك إنشاؤها من خلال ووردبريس”

ما هو أفضل نظام ادارة محتوى؟

هذا السؤال يشبه إلى حد كبير ما هي الأكلة الأفضل على الإطلاق، في الحقيقة لا توجد أكلة أفضل على الإطلاق، لكن الأمر يعود إليك، ما المكونات التي تحتاجها في تلك الاكلة، هذا هو السؤال الذي يجب أن تجيب عليه، حتى تستطيع تحديد أفضل نظام إدارة محتوى بالنسبة لك.

مع ذلك عندما نعود إلى الأرقام والإحصائيات، فإنها تخبرنا بكل وضوح أن الووردبريس هو أكثر نظام إدارة محتوى مستخدم على الإطلاق.

كيفية اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب

قد تكون فكرة اختيار نظام ادارة محتوى لشركتك أو حتى مدونتك الشخصية فكرة رائعة، حيث توفر العديد من التكاليف والموظفين، لكن متى يمكن اختيار نظام إدارة محتوى، وما هو النظام المناسب معك؟

ستحتاج إلى بناء قائمة بالأولويات التي تحتاج لها على حسب نوع موقع الويب الذي تريده، أو حتى نوع المحتوى، أيضا عليك اضافة المشاكل التي تريد حلا لها، سيساعدك الجزء التالي في معرفة نظام إدارة المحتوى الأنسب لك.

1 – الميزانية

الميزانية هي من تحدد كل شئ، مع الرغم من أن غالبية أنظمة ادارة المحتوى مجانية، إلا أنها تحتاج إلى تكاليف اضافية، إذا نظرنا إلى ووردبريس على سبيل المثال ستجد أنه يحتاج إلى استضافة مواقع جيدة، وأيضا بعض الإضافات باهظة الثمن وقالب الموقع الذي تحتاج إليه.

2 – تحديد العمليات التجارية التي يحتاج نظام إدارة المحتوى إلى دعمها

في تلك النقطة ستحدد أنتما الذي تريده بالضبط، هل تريد رفع مئات مقاطع الفيديو يوميا، هنا تحتاج إلى البحث عن نظام ادارة محتوى يمكنه فعل ذلك، أم هل تريد استضافة العديد من الصور، أم هل تريد بناء متجر الكتروني به العديد من المنتجات.

3 – التقنيات التي تريد دمجها مع نظام ادارة المحتوى

إن كانت شركتك تستخدم نظام تسويق عبر البريد الإلكتروني على سبيل المثال، أنت بحاجة للبحث عن نظام ادارة محتوى يدعم هذه الخاصية، ويمكن الدمج مع التقنية المستخدمة يمكنك التعرف على ذلك من خلال التواصل مع الدعم الفني للتقنية المستخدمة وسؤالهم.

4 – سهولة الإستخدام

بالنسبة لشخص لا يزال يبني أول موقعا إلكترونيا له، فإنه يبحثلا عن سهولة الإستخدام، على عمكس الشخص المتمرس فيربناء المواقع، فلن تكون هذه النقطة محل نزاع لديه.

5 – عدد المستخدمين 

عدد المستخدمين الكبير، يعني أنك ستحصل على دعم واسع المدى، هناك الكثير من المطورين الذين يعملون على ووردبريس لأنه أكثر نظام إدارة شيوعا.

6 – توافق النظام مع محركات البحث

يجب أن تضع في الحسبان أنك تستهدف محركات البحث، في الحقيقة لا يمكن لأي موقع ويب أن يهمل محركات البحث، انه عدد لا يقارن من العملاء المحتملين.

7 – التطوير

هل يوجد عدد كبير من المطورين لدى نظام CMS  هذا، إن كان يوجد بالفعل، هذا يعني أنك ستحصل على كلما تريد وأكثر.

كيفية انشاء موقع إلكتروني على أنظمة ادارة المحتوى

بكل بساطة يمكنك إنشاء موقع إلكتروني من خلال أنظمة ادارة المحتوى عن طريق إتباع الخطوات التالية.

  1. اختر استضافة المواقع المناسبة والدومين
  2. ابدأ في تثبيت النظام المفضل لديك على السيرفر الخاص بك
  3. كون موقعك من خلال نظام إدارة المحتوى
  4. ابدأ في كتابة المحتوى
  5. قدم موقعك إلى مشرفي مواقع جوجل وبينج وياندكس.

تهانينا : لديك الان موقع إلكتروني بسيط، يمكنك طلب استشارتنا المجانية إن كنت تعاني من أي مشاكل أو لديك أي استفسارات.

استنتاج

تعد أنظمة ادارة المحتوى خيارا ممتازا للغاية في إدارة مواقع الويب للافراد والشركات الصغيرة والمتوسطة لكن الشركات الكبيرة ستحتاج بالطبع إلى ما هو أكبر من ذلك، مع الرغم من حقيقة أن الووردبريس يدعم مواقع عملاقة إلا أنها تحتاج إلى بعض التعديلات.

أضف تعليق