كيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة وتحسين ترتيب مقالاتك في محركات البحث

لا تختلف أهمية التنصل من الروابط الخلفية الضارة عن أهمية وضع روابط خلفية لموقعك، فالحقيقة الأمر محير بعض الشئ، كيف نقول أننا علينا التنصل من الروابط الخلفية وفي نفس ذات الوقت نقول أننا علينا بناء روابط خلفية، لكن الموضوع أبسط من مما تتخيل، أنت بالفعل يجب عليك التنصل، لكن من الروابط الضارة، أما الروابط الغير ضارة فلا مانع منها بل يجب وجودها.

أعلم أن هذا يأخذنا إلى طريق أخر، الأن يدور في ذهنك سؤالين رئيسيين، هل هناك روابط ضارة، وكيف أَتَعرف عليها،، في هذا المقال سوف يوضح لك دليلي كيفية التعرف على الروابط الضارة مع طريقة التنصل منها.

ما هي الروابط الضارة؟

الروابط الضارة هي روابط تم وضعها في مواقع خارجية مصنفة بأنها قد تلحق الضرر بموقعك، على سبيل المثال قد تكون وقعت ضحية شراء خدمة باك لينك ضار، وفي هذه الحالة بالتحديد ليس لديك حل سوى التنصل من الروابط الخلفية الضارة.

هل يجب ازالة الروابط الضارة؟

تتم معاقبة المواقع التي تحتوي على روابط خلفية مشبوهة أو ضارة، وغالبًا ما يتم سحب هذه المواقع  إلى أسفل نتائج محرك البحث، مما يعني أنك بحاجة ماسة إلى ضرورة إزالة الروابط الخلفية المشبوهة أو الضارة، والتي قد تؤثر بشكل سلبي على موقعك الالكتروني في تحسين محركات البحث.

هل الروابط الضارة تؤثر على ترتيب الموقع؟

حتى رابط عدم المتابعة nofollow من موقع قوي وموثوق، يمكن أن يمنح ترتيب موقعك دفعة. على الطرف الآخر، قد لا تساعد الروابط منخفضة الجودة، أو مواقع “غير مرغوب فيها” في ترتيبك في محركات البحث. قد لا تضر الروابط الخلفية السيئة بترتيب موقعك فحسب، بل قد تؤدي إلى عقوبات من محركات البحث.

الساعات الطويلة من الفراغ والوحدة بإمكانها أن تعلمك الكثير من العادات السيئة

hamdy taher

كيفية التعرف على الروابط الخلفية الضارة؟

هناك ثلاث أنواع من الروابط الخلفية الضارة والتي عليك التنصل منها وهم كالتالي:

  1. مواقع تمتلك سبام سكور مرتفع للغاية.
  2. مواقع جلب الترافيك والمواقع الإباحية وغير ذلك.
  3. مواقع معطلة أو مصنفة أنها لا تعمل أو تعمل فقط لوضع روابط مواقع أخرى.

لكن هل تعرف كيف تجد الروابط الخاصة بك، الأمر سهل، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية.

  1. انتقل إلى مشرفي المواقع في جوجل.
  2. مرر إلى أسفل من القائمة الجانبية اختر إلى الروابط.
كيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة
  1. مرر إلى أسفل قليلا واختر أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك، انقر على المزيد
كيفية ازالة الروابط الضارة
  1. في هذه الصفحة ستظهر لك المواقع التي تضع رابطا لموقعك والتي عليك فحصها وفق الشروط المذكورة في الأعلى.

لماذا عليك التنصل من الروابط الضارة؟

قد تلاحظ ارتفاع ملحوظ في الزيارات دفعة واحدة وهذا أمر غير معتاد بالنسبة لك، أظنك شعرت بالسعادة لمجرد سماع هذا، لكني اريد ان اصدمك هذا ليس الحلم الوردي الذي تنتظره، هذه خدعة وقعت فيها للمرة الثانية كما وقعت في فخ الروابط الضارة، في هذه الحالة عليك التنصل من الروابط الخلفية الضارة حتى لا تجد انخفاض ملحوظ في عدد زيارات محركات البحث.

يصنف جوجل المواقع المذكورة في الأعلى على أنها مواقع غير مرغوب فيها، كون أن لديك اتصال مشترك بينك وبينها يدعو هذا جوجل إلى تصنيفك موقع مزعج للمستخدمين، بالتالي  يضع جوجل سمعتك في محركات البحث على المحك، تخيل معي وجود موقعك في موقع اباحي هل ترى هذا أمرا جيدا؟.

كيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة؟

يوجد طريقتان لا ثالث لهما حتى تتمكن من النصل من الروابط الخلفية الضارة، لسوء الحظ الطريقة الأسهل أكثر خطورة والتي تعتمد على أداة التنصل من الروابط الخلفية التي طرحتها مشرفي المواقع من جوجل. وأما الثانية فكل ما عليك هو التواصل مع صاحب الموقع الذي تريد التنصل منه، وجعله يحذف الرابط بكل بساطة.

أنصح بإستخدام الطريقة الثانية قبل اللجوء إلى أداة التنصل من الروابط الخلفية الضارة، حتى لا تضع نفسك في مكان خطر، قد يؤدي بك هذا إلى زاوية بعيدا.

خطوات التنصل من الروابط الخلفية الضارة

بعد أن تعرفت على المواقع الضارة الآن أنت لديك خيارين، اما التخلص من الروابط من الموقع كليا، أو من صفحة واحدة فقط، في الحالتين جهز الروابط التي تريد التخلص منها وضعها في ملف txt بنفس التنسيق الموضح بالصورة.

Disavow links

في حالة إن أردت التنصل من الروابط الخلفية الضارة في صفحات معينة، عليك وضع علامة # ثم عدد الصفحات ثم اريد التنصل منهلا كما هو موضح بالصورة أعلاه.

وفي حالة إن أردت أن يتجاهل جوجل جميع الروابط من هذا الموقع بالكامل ضع كلمة “domain:” ثم النطاق الخاص بالموقع فقط بعدها.

سوف أترك لك الملف في نهاية هذا المقال، يمكنك تحميله وبدأ العمل عليه مباشرة.

بعد الإنتهاء من جمع جميع الصفحات والروابط التي  تراها مضرة، ركز أن تجمعها بدقة وإلا قد تؤذي موقعك أكثر، ثم اتبع الخطوات التالية.

  1. قم بالنقر على كلمة “file – ملف”
  2. انقر على “حفظ بإسم….. – Save as…..”
  1. في خانة “التشفير – Encoding” اختر تنسيق “utf-8”.
  1. اختر مكان التحميل وانقر على حفظ.
  2. انتقل إلى أداة التنصل من الروابط الخلفية الضارة.
  3. اختر الموقع الذي تريد تَنصيلُه من الروابط الضارة.
  1. انقر على تحميل قائمة الروابط المطلوب التنصل منها وقم بتحميل الملف
  1. انتظر بعض الوقت وسوف يتم ارسال الملف.
  2. في حالة التراجع عن القرار انقر على إلغاء طلبات التنصل

تنبيه : قد يستغرق التنصل من الروابط الخلفية الضارة ما يصل إلى ثلاث أسابيع حتى تظهر لك النتائج، لذلك دع الأمور تأخذ وقتها الطبيعي.

تحذير : إن كنت لست متأكدا من المواقع الضارة دع الأمر للخبراء ليقوموا به، اشترى أحد الخدمات من مواقع الخدمات المصغرة الشهيرة.

التنصل من الروابط الخلفية الضارة بطريقة أخرى

الطريقة الماضية في التنصل مناسبة للمبتدئين بشكل كبير، لكن إن كنت تمتلك موقع ويب لديه أعوام من الخبرة على محركات البحث لن تناسبك هذه الطريقة، الخبر السار أنه لا يزال بإمكانك التنصل من الروابط الخلفية بطريقة أخرى، هي لا تختلف كثيرا عن شقيقتها، لكنها ستوفر عليك الكثير من الوقت في العثور على الروابط الضارة.

إن كنت مالك موقع ويب له عام أو عامين على محرك البحث، قد يكون كافيا بالنسبة لك استخدام التجربة المجانية من أداة moz، لكن إن كنت تمتلك موقعا له عمر أطول على محركات البحث فلن يكون هذا كافيا مطلقا.

تمنحك mo` تفاصيل دقيقة حول الروابط الضارة، والتي تخبرك بأهمية التنصل منها في أسرع وقت ممكن، لكنها تسمح لك برؤية 100 رابط خلفي ضار فقط، مما يعنى إن كنت تمتلك عددا أكبر من الروابط فإنك بالطبع تحتاج إلى الترقية، في الحقيقة أداة moz هي مبتكر مفهوم Domain Authority، لذلك هي من أدق الأدوات التي يمكن استخدامها في التنصل من الروابط الخلفية الضارة.

كل ما عليك هو فحص نطاق موقعك والبحث عن الروابط الضارة التي أخبرتك بها الأداة، قم بتصدير الملف وفرع الروابط في ملف txt، ثم اتبع نفس الشرح الخاص بالطريقة السابقة.

كيف أقوم بإزالة الروابط الضارة في ووردبريس؟

يمكن إِزالة الروابط السيئة من ووردبريس بِخطوات بسيطة،كالتالي:

  • تنزيل الروابط إلى موقعك. باستخدام أداة فحص الروابط الخلفية، يجب أن تكون قادرًا على تصدير قائمة بجميع الروابط الخلفية إلى موقعك.
  • احفظ الروابط غير المرغوب فيها كَملف robots.txt.
  • أخيراً قم بتحميل ملف الروابط  إلى أداة التنصل من الروابط.

أحد الأدوات الجيدة أيضا في تحقيق هذا الهدف هي أداة Semrush، لا تختلف كثيرا عن أداة moz في التنصل من الروابط الخلفية الضارة، لكنني أفضلها شخصيا، لحسن الحظ يمكن الحصول على أداة Semrush وأداة moz بسعر لا يتخطى 4 دولارا أمريكيا في الشهر.

التعليقات مغلقة.