كيفية الحصول على 1000 زيارة يوميا عن طريق صور جوجل وتصدر نتائج البحث “سيو الصور”

من منا لا يحلم ب تصدر نتائج البحث، والحصول على 1000 زيارة حقيقة من جوجل إلى موقعه، جميع منشئي المحتوى الكتابي بلا استثناء يطمحون إلى  تصدر نتائج البحث، لكن هل تساءلت يوما ما أهمية الصور في مقالاتك؟، وكيف تستفاد منها أكبر استفادة، إن كنت لم تفعل فقد فاتك الكثير حقا، وأنت في هذه المقالة لتعويض ما فاتك.

وجود صور في مقالاتك هو أمر في غاية الأهمية وله أيضا دور كبير في تصدر نتائج البحث الأولي، حينما تتصدر في جوجل في العديد من مقالاتك سوف تتمكن من الحصول على 1000 زيارة يوميا وأكثر من محرك البحث جوجل، لكن ما علاقة الصور في مدونتنا بهذه الأمور.

إن جوجل تعتمد اعتمادا كبيرا على الصور في فهم محتوى موقعك، مما يعنى أن ضبط سيو الصور بالشكل المضبوط، سوف يساعدك في تصدر نتائج البحث، كما أن بحث الصور في جوجل هو كنز من الزيارات إن استطعت استغلاله جيدا سوف تتمكن من الحصول على 1000 زيارة يوميا وأكثر مع الوقت.

إذا كيف يمكنك ضبط سيو الصور في موقعك بالشكل الصحيح، هذا ما سيحدثك عنه دليلي اليوم، لذلك عد العتاد، وهيا بنا لنذهب في رحلة إلى عالم السيو الكبير، و نقتطف منه مُقتطفاً صغيراً، ألا وهو سيو الصور.

معنى تحسين محركات البحث على الصور

سيو الصور
image seo

يشير سيو الصور أو تحسين محركات البحث على الصور، إلى ممارسة تحسين صورك لمحركات البحث من خلال إضافة نص بديل، وكلمات توضيحية مناسبة ، ومقاسات صور مناسبة ، والمزيد.

هل الصور تزيد من تحسين محركات البحث؟

الصور تجعل أي محتوى أكثر جاذبية من خلال مساعدة الزائرين على فهم المحتوى الخاص بموقعك بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، الصور تُضيف قيمة إلى جهود تحسين محركات البحث، وذلك  عن طريق زيادة مشاركة الزائرين، وإمكانية الوصول إلى الموقع الخاص بك. كما أن هناك عدد من العوامل التي يمكن تحسينها، للمساعدة في تحسين سيو الصور على موقعك.

قياس دقيق واحد يساوي ألف رأي خبير

جريس هوبر عالمة حاسوب

كيفية تصدر نتائج البحث عن طريق سيو الصور والحصول على 1000 زيارة يوميا

إن كنت تتسائل يسعدني اخبارك أنه يمكنك فعل هذا بسهولة، لكن من المهم أن تسأل نفسك ما هي المشاكل التي تواجهك أولا حتى تتمكن من حلها، أغلب المدونين يخفقون في عدة امور بسيطة إليك أشهر تلك الإخفاقات حتى تتجنبها.

  • إحضار صور من جوجل والتعديل عليها: تجد بعض المدونين يتكاسلون عن العمل ويُحضرون صورا قد قام غيرهم بتصميمها والتعديل عليها (وضع فلتر/شعار/كلمات/إلخ…)، ثم يقومون برفعها مباشرة، وهنا قد ضيعوا الفرصة على أنفسهم في تصدر نتائج البحث والحصول على 1000 زيارة يوميا من بحث الصور، حيث أن هذا خطأ من عدة جهات، إن نظرنا إلى الجانب الأخلاقي فهذا شئ لا يجوز أخلاقيا، وإن نظرنا إلى الجوانب التقنية فأنت لست أذكى من جوجل.
  • جلب صور بدون حقوق: لا يختلف هذا الخطأ كثيرا عن سابقه، غالبا ما تكون تلك الصور قد استخدمت من قبل، وحين تضع عليها فلتر أو ما شابه فأنت تقوم بتكرار الخطأ السابق بالضبط، لذلك يجب أن تصمم صورك بنفسك، لكن إن كنت لا تملك فوتوشوب، فلا تقلق أيضا لدينا الحل المناسب دائما لك.

بعد عرض أشهر الأخطاء، دعنا نبدأ مباشرة في خطوات تصدر نتائج البحث عن طريق صور جوجل والحصول على 1000 زيارة يوميا من بحث جوجل.

1 – تصميم الصور

العامل الأول من عوامل سيو الصور وتصدر نتائج البحث عن طريق الصور هو التصميم، التصميم هو الشيء الذي يميزك عن غيرك من المواقع، يجب أن يكون لصورك طابع شخصي يطغى عليها، بمجرد أن يراه الشخص مرة أخرى يتعرف أن الصورة من مدونتك، انه أمر صعب بعض الشئ لكنه يستحق الجهد.

في حالة إن كنت لا تملك برنامج الفوتوشوب، يمكنك استخدام فوتوشوب اون لاين، كما يمكن استخدام أي برنامج بديل، شخصيا أفضل برنامج canva.com، كما أننا حصلنا لك على عرض عندما تسجل في العضوية المجانية فقط، سوف تحصل على رصيد لشراء بعض العناصر من canva، كهدية مقدمة إلى زوار موقع دليلي.

2 – مقاسات الصورة

مقاسات الصورة مهم جدا، بل هو أهم مما تتخيل، هل تعلم أن مقاسات الصور الأكبر مما يناسب موقعك يؤثر سلبا على سرعة موقعك، مما يجعلك تتراجع خطوة للخلف في خطة تصدر نتائج البحث بصفة عامة، وعلى الجانب الأخر إن كانت المقاسات صغيرة هذا يؤثر على شكل موقعك، وبذلك لا يعجب الزوار، ومن هنا تتراجع خطوة عن رحلة الحصول على 1000 زيارة يوميا عن طريق سيو الصور.

لذلك عليك أن تتعرف على مقاسات الصور المناسبة لموقعك، غالبا ما تكون المقاسات (640/380)، لكنها تختلف من موقع لأخر ومن قالب لأخر، لذلك عد إلى الدعم الفني الخاص بالقالب لتتعرف على المقاسات السليمة.

3 – تحويل الصورة إلى WEBP

عندما تقوم بتحميل صورك بالصيغة JPG، تأتي الصورة بحجم كبير بعض الشئ، أعلنت جوجل في الأونة الأخيرة أنها ستعتمد صيغة WEBP كأحد عوامل تصدر محركات البحث، بناء على هذا يعد تحويل الصور إلى WEBP أحد الخطوات التي ستجعلك تصل إلى هدفك وهو الحصول على 1000 زيارة يوميا من خلال ضبط سيو الصور.

يوجد العديد من الأدوات المجانية على الإنترنت يمكن من خلالها تحويل الصور إلى WEBP، فالحقيقة كلها متشابهة، يمكنك استخدام الموقع الذي استخدمه شخصيا في تحويل مِلَفاتي إلى صيغ اخرى وهو موقع convertio.co، يمكن من خلاله تحويل جميع صيغ الصور وباقي الملفات.

أما عن طريقة استخدام برنامج convertio، كالتالي:

أولاً: قم بالدخول الى واجهة البرنامج، ثم الضغط على choose file كما في الصورة :

 كيفية تحسين الصور لمحركات البحث
كيفية تحسين الصور لمحركات البحث

ثانياً: تحديد صيغة الصورة التي تريدها، ثم convert، كما في الصورة:

تحويل الصورة إلى WEBP
تحويل الصورة إلى WEBP

بالنسبة لمستخدمي ووردبريس، لا يقبل ووردبريس صيغة ويب كملف خارجي، لحسن الحظ يوجد العديد من الإضافات التي يمكنها تحويل الصور إلى WEBP، إن سألتني عن رأي سأقول لك استخدم wp rocket جنبا إلى جنب مع قرينتها Ewww سوف تجد أداء جيدا.

4 – تسمية ملف الصورة

عندما تنتهي من تصميم صورتك، أحد أهم عوامل تصدر نتائج البحث والحصول على 1000 زيارة يوميا، هو تسمية ملف الصورة قبل رفعها على المدونة، يجب أن تضع اسما للصورة يحتوى على الكلمة المفتاحية الخاصة بالمقالة.

تسمية ملف الصورة

5 – وضع عنوان ونص بديل للصورة

في هذه المرحلة لدينا اتجاهان رئيسيان، وهما وضع صورة واحدة لأن الموضوع لا يستحق أكثر منها، أو وضع العديد من الصور لأن الموضوع يستحق العديد من الصور، من الجدير بالذكر أن تعدد الصور في مدونتك يبشر جوجل بأنك تعمل بجد، لذلك حاول الإكثار منها.

وضع عنوان ونص بديل للصورة
  • وضع صورة واحدة: في حالة وضع صورة واحدة ستكتفي فقط بوضع عنوان المقالة في النص البديل والعنوان، وان كنت من مستخدمي ووردبريس، فلديك مميزات أكثر.
  • وضع العديد من الصور: كما سبق فإن وضع العديد من الصور أحد عوامل تصدر نتائج البحث، كما أنه من أهم عوامل سيو الصور في مدونتك، لكن من الخطأ أن تضع نفس الكلمات في النص البديل والعنوان لكل صورة، يجب أن تعرف جوجل بما تتحدث عنه السورة، كما يفضل ذكر كلمات مفتاحية مرادفة للكلمة المستهدفة في الأصل، يساعدك هذا على تحسين سيو الصور في مدونتك، وسوف يكون لديك فرصة أكبر في الوصول إلى هدفك والحصول على 1000 زيارة يوميا بشكل قانوني.

هل يمكن لـ Google قراءة النص في الصور ؟

نعم! يمكن لـ محركات بحث Google قراءة نص الصور. وعناكب بحث جوجل تقوم بذلك بشكل جيد للغاية، كما يستخرج محرك Google معلومات حول موضوع الصورة من المحتوى الخاص بالصفحة، بما في ذلك التسميات التوضيحية، وعناوين الصور. حيثما أمكن، لذلك يجب أن تتأكد من وضع الصور بالقرب من النص ذي الصلة، أو وضعها على الصفحات ذات الصلة بموضوع الصورة.

الخلاصة

تحسين سيو الصور، هو عبارة عن مجموع عدد من العناصر يجب تنفيذها، ومع تحسن Google  في التعرف على  طبيعة الصور، فمن المنطقي التأكد من أن جميع عناصر الصورة تساهم في تجربة مستخدم جيدة بالإضافة إلى تحسين محركات البحث، وتذكر سيكون من الغباء محاولة خداع Google.

ببساطة خطوات تحسن الصور لمحركاات البحث، كالتالي:

  • تصميم الصور.
  • مقاسات الصورة.
  • تحويل الصورة إلى WEBP
  • تسمية ملف الصورة.
  • وضع عنوان ونص بديل للصورة.

التعليقات مغلقة.