ما هي العملات الرقمية

قد تتساءل عن من ما هي العملات الرقمية ؟، العملة الرقمية هي شكل من أشكال العملات ، وهي متاحة فقط في شكل إلكتروني. تسمى أيضًا النقود الرقمية أو العملة الإلكترونية.

العملة المشفرة، هي شكل من أشكال العملات، وتوجد بشكل افتراضي، ويتم تأمين المعاملات الرقمية عن طريق التشفير. لا تملك هذه العملات سلطة إصدار أو تنظيم مركزية، وبدلاً من ذلك تستخدم نظامًا لا مركزيًا عند إصدار وحدات جديدة أو تسجيل المعاملات.

يمكن أن تمثل النقود الرقمية أيضًا العملات الورقية، مثل اليورو والدولار. يتم تبادل الأموال الرقمية باستخدام تقنيات مثل بطاقات الائتمان والهواتف الذكية، أو عبر الإنترنت.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي عملات افتراضية لا يمكن الوصول إليها   إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، لأنها تكون موجودة في شكل إلكتروني فقط. 

لا تتطلب العملات الرقمية وسطاء وغالبًا ما تكون أرخص طريقة لتداول العملات. بالإضافة إلى أن جميع العملات المشفرة هي عملات رقمية، على العكس فليست كل العملات الرقمية عملات مشفرة.

 تتمثل مزايا العملات الرقمية في أنه يمكن تحويلها بشكل سلس، وتكاليف المعاملات أرخص. بعض عيوب العملات الرقمية في أنها أنها متقلبة الأسعار، وأكثر عرضة للاختراق.

مفهوم العملات الرقمية

مفهوم العملات الرقمية

يوجد بالفعل الكثير من النقود الرقمية في شكل أموال محفوظة في حسابات بنكية عبر شبكة الويب. يمكن إرسال هذه الأموال أو استلامها من الاشخاص الاخرين. كما يمكن استخدامها أيضًا للمعاملات عبر شبكة الإنترنت.

مفهوم العملات الرقمية يتشابه في الاستخدام مع نظيرته النقدية من حيث أنها يمكن أن تكون وسيلة للمعاملات اليومية. لكنها ليست نقودًا حقيقية. على سبيل المثال ، الأموال في حسابك المصرفي عبر شبكة الإنترنت ليست نقودًا رقمية، لان عند سحبها تتخذ شكلاً ماديا.

تختلف العملات الرقمية عن النقود العادية، لأنها تحسن عملية المعاملات النقدية. على سبيل المثال ، يمكن للعملات الرقمية  أن تجعل تحويلات العملات عبر الحدود أسهل مقارنة بالنقود العادية. 

أيضًا عملية تنفيذ السياسة النقدية للبنوك المركزية، هي سياسة استخدام التشفير في بعض أنواع العملات الرقمية، لأن ذلك يجعل المعاملات التي تنطوي على هذه العملات غير قابلة للتزوير، وتكون تحت الرقابة. مما يعني أنه لا يمكن للحكومات أو الوكالات الخاصة السيطرة عليها.

بالنظر إلى هذه المزايا ، أصبحت هذه العملات الرقمية أولوية للكثير من الحكومات حول العالم. فمثلا السويد في طريقها للتحول للعملات الرقمية، وحاليا تستكشف مزايا وعيوب إدخال العملات الرقمية في اقتصادها. كما أجرت الصين اختبارات تجريبية تشمل DC / EP ، المكافئ الرقمي لعملتها الوطنية، وتخطط لإصداره قريبًا. 

خصائص العملات الرقمية

العملات الرقمية موجودة فقط في شكل رقمي فقط. يمكن أن تكون العملات الرقمية مركزية أو لامركزية على عكس العملة الورقية الموجودة في الشكل المادي ، فإن لها نظام مركزي. العملات المشفرة المعروفة، مثل Bitcoin و Ethereum ، هي أمثلة على أنظمة العملات الرقمية اللامركزية.

يتطلب استخدام العملات الرقمية تحولًا كبيراً في النظام الحالي للعملات، حيث ترتبط بمعاملات البيع والشراء للسلع والخدمات. مع ذلك ، توسع المفهوم. على سبيل المثال ، يمكن لرمز شبكة الألعاب إطالة عمر اللاعب أو تزويده بمزايا وسمات خارقة إضافية. هذه ليست مجرد معاملة شراء أو بيع، ولكنها تمثل تحويل القيمة.

أنواع العملات الرقمية

أنواع العملات الرقمية

يوجد عدة أنواع من العملة الرقمية، حيث انها عبارة عن مصطلح شامل يمكن استخدامه لوصف أنواع متنوعة من العملات الموجودة في المجال الإلكتروني. ببساطة ، هناك ثلاثة أنواع من العملات:

  • العملات الرقمية: هي عملات رقمية تستخدم  خاصية التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها. كما يستخدم التشفير لإدارة إنشاء هذه العملات والتحكم فيها. تعتبر Bitcoin من  أمثلة العملات المشفرة. قد يتم أو لا يتم تقنين التعامل بهذه العملات.
  • العملات الإفتراضية:  هي عملات رقمية غير منظمة يتحكم فيها المطورون أو مؤسسة مؤسسية تتكون من أصحاب المصلحة المشاركين في العملية. كما يمكن التحكم في العملات الافتراضية بطريقة حسابية، وذلك من خلال بروتوكول محدد على الشبكة. مثال على العملة الافتراضية هو رمز مميز لشبكة الألعاب يتم تحديد خصائصها والتحكم فيها من قبل المطورين.
  • العملات الرقمية للبنك المركزي: عبارة عن  عملات منظمة يصدرها البنك المركزي لكل بلد. يمكن أن تكون عُملات البنوك المركزية الرقمية بديلا او مكملاً أو للعملة الورقية. على عكس العملات الورقية، الموجودة في كل من الشكل المادي والرقمي، شكل العملة الرقمية في البنك المركزي هو رقمي بحت. هناك عدد قليل من الدول تدرس خططًا لإطلاق نسخة رقمية من عملاتها الورقية.

مزايا العملات الرقمية

مزايا العملات الرقمية هي كما يلي:

  • لديهم أوقات تحويل ومعاملات سريعة

بسبب وجود العملات الرقمية داخل نفس الشبكة، وعمليات النقل تكون بدون وسطاء ، فإن مقدار الوقت المطلوب لعمل تحويلات العملات الرقمية سريع للغاية. نظرًا لأن المدفوعات بالعملات الرقمية تتم بشكل مباشر دون الحاجة إلى أي وسطاء، فعادة ما تكون المعاملات فورية. هذا أفضل مقارنة بطرق الدفع التقليدية التي تشمل البنوك أو أماكن الصرافة. تتميز المعاملات الرقمية بالشفافية في المعاملات.

  • لا تتطلب تصنيع ولا يمكن أن تتسخ

العديد من المتطلبات للعملات المادية ، مثل إنشاء مرافق التصنيع المادية ، ليست من ضمن متطلبات للعملات الرقمية. كما أن هذه العملات محصنة ضد العيوب المادية أو التلوث الموجود في العملة التقليدية.

  • تسهيل تنفيذ السياسة النقدية والمالية

في ظل نظام العملة الحالي، يعمل الاحتياطي الفيدرالي من خلال سلسلة من الوسطاء، لتوزيع الأموال في الاقتصاد. بالاضافة الى أنه يمكن لعُملات البنوك المركزية التحايل على هذه التقنية ومنح وسيط حكومي ميزة تمكين المدفوعات للمواطنين بهذه العملات. كما أنها سهلة الإنتاج والتوزيع من خلال تجنب الحاجة إلى التصنيع ونقل الأوراق النقدية من موقع إلى آخر.

  • تكاليف المعاملات أرخص

العملات الرقمية تتيح تفاعل بشكل مباشر داخل الشبكة. على سبيل المثال ، يمكن لشخص أن يدفع لصاحب متجر بشكل مباشر، طالما أنه موجود في نفس الشبكة. حتى تكاليف معاملات العملات الرقمية بين الشبكات المختلفة رخيصة، مقارنة  بالمعاملات في العملات المادية أو الورقية. من خلال الاستغناء عن الوسطاء الذين يسعون للحصول على ربح عالي ، بالاضافة الى ان العملات الرقمية  يمكن أن تجعل التكلفة الإجمالية للمعاملة أرخص.

عيوب العملات الرقمية

تتمثل عيوب النقود الرقمية في الآتي:

  • النقود الرقمية أكثر عرضة للاختراق والقرصنة. على الرغم من أنها تلغي الحاجة إلى الحفظ المادي، فإن أصول العملات الرقمية التكنولوجية، تجعلها هدفًا للمتسللين.يمكن للمتسللين إسقاط بنية تحتية مالية لكيانات متصلة رقميًا. مثال على ذلك عمليات اختراق SWIFT. التي أثرت على عدد من الدول. 
  • يمكن أن يؤدي استخدام هذه العملات إلى انتهاك خصوصية المستخدم. بالإضافة إلى أنه يكاد يكون من المستحيل تتبع وتعقب المتسللين. من ناحية أخرى ، يمكن تتبع العملات الرقمية. بينما تتيح ملفات تعريف الارتباط على شبكة الإنترنت إمكانية الإعلان المستهدف ، فإن الآثار المترتبة على تتبع هذه العملات بعيدة المدى. على سبيل المثال ، يمكن الحكومات تجميد حسابات أو وضعها في القائمة السوداء دون إذن المستخدمين.
  • تكاليف العملات الرقمية الخاصة. فمثلاً  المحافظ الرقمية مطلوبة لتخزين الأموال الرقمية. كما تتطلب العملات المشفرة حلول حفظ تكون أمنة ضد المتسللين. يتعين أيضًا على الأنظمة التي تستخدم blockchains  دفع رسوم عند اجراء معاملات، أو التكاليف المرتبطة المعاملة.
  • تطرح النقود الرقمية العديد من التحديات. حيث أن هذا الشكل من المال هو شيء مجهول لواضعي السياسات، وقد بدأت المشاكل بالفعل في الظهور. على سبيل المثال ، تم العثور على أموال مشتركة بين العملاء والشركات واستخدمت الأموال من احتياطها، ضمان ربطها مقابل الدولار الأمريكي  لتغطية التزامات ديونها.

ما هي المشاكل التي تحلها النقود الرقمية؟

تقوم العديد من الأنظمة بإجراء معاملات رقمية، على سبيل المثال، تسمح بطاقات الائتمان بشراء المنتجات الخدمات عن طريق الائتمان. كما تتيح الانظمة البنكية التحويل عبر الحدود.

مثل هذه المعاملات تكون مرتفعة الثمن، وتستغرق وقتًا طويلاً لأنها تقوم على على استخدام أنظمة معالجة متباينة. يعد نظام SWIFT ، وهو شبكة أنظمة مدفوعات، مثالاً على مثل هذا الجهاز. حيث أن هناك رسوم مقابل كل تحويل يتم إجراؤه عبر استخدام شبكة SWIFT.

 يعمل الأعضاء في SWIFT في العديد من اللوائح التنظيمية ، كل منها خاص بانظمة قضائية مالية مختلفة. علاوة على ذلك ، فإن هذه الأنظمة مبنية بشكل رئيسي  على وعود بدعات مستقبلية، مما يضمن تأخرًا زمنيًا لكل معاملة. على سبيل المثال ، تسوية بطاقات الائتمان تحدث في تاريخ لاحق ، ويمكن للمستخدمين تقديم طلبات من أجل رد المبالغ المدفوعة.

.

يتمثل أحد أهداف النقود الرقمية في التخلص من التكاليف التشغيلية والفارق الزمني في مثل هذه المعاملات باستخدام تقنية  توزيع تتصل في نظام توزيع، لتشكيل شبكة مشتركة لهذه المعاملات المعاملات.

تقليل وقت إجراء هذه المعاملات. يوفر الشفافية للسلطات، ويحسن مرونة الشبكة المالية من خلال القضاء على الحاجة إلى قاعدة بيانات مركزية للمعاملات.

تحل النقود الرقمية مشكلة الإنفاق المزدوج باستخدام نظام إجماع حسابي. المشكلة ، التي تم ذكرها بكل بساطة ، تتعلق بضمان عدم إنفاق “ملاحظة” الأموال الرقمية مرتين من قبل نفس الشخص.

يستخدم الإعداد المركزي لإنتاج العملات وتوزيعها ، نظامًا للأرقام التسلسلية للتأكد من أن كل ملاحظة فريدة. بعض أشكال النقود الرقمية مثل العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) تكرر دور السلطة المركزية في ضمان النزاهة المالية ونزاهة المعاملات.

هناك أنواع أخرى من العملات الرقمية لا مركزية. إنها تلغي وظيفة السلطات المركزية للإشراف عليها. يستخدم تشفير تخفي، من أجل أخفاء هوية الأطراف المتعاملة.

التعليقات مغلقة.