ما هو الووردبريس و لماذا تحتاجه

بما أنك دخلت إلى هذه الصفحة، فأنت تتسائل عن ما هو الووردبريس، لحسن الحظ إليك دليلنا الشامل حول ما هو الووردبريس ولماذا تختاره دون عن بقية المنافسين.

ما هو الووردبريس

الووردبريس وبالإنجليزية WordPress، هو نظام إدارة المحتوى الأبسط والأكثر شيوعا لإدارة مواقع الويب المختلفة، تم بناء ووردبريس بلغة php، ويمكن ربطه بقواعد بيانات MYSQL، مع الرغم من حقيقة بداية ووردبريس في عام 2003، على أنه مجرد منصة تدوين إلا أنه الأن يمكن بالفعل إنشاء أي نوع من المواقع على الووردبريس.

يعمل ما يزيد عن 40% من مواقع الانترنت الأن على ووردبريس، والعدد في تزايد مستمر،هذا يعني أنه من المحتمل أن يكون من بين كل ثلاث مواقع ويب تتصفحها تجد واحدا أو أكثر يتم ادارته بواسطة الووردبريس، وهو نظام إدارة المحتوى الذي نستخدمه في دليلي.

ما هو الووردبريس ببساطة هو الأداة الأولي عالميا لبناء موقعك على الانترنت.

ومن الجانب التقني فإن الووردبريس هو نظام ادارة محتوى مفتوح المصدر و مرخص بموجب GPLv2، يعني هذا أنه يمكن لأي شخص استخدام الووردبريس أو تعديله بشكل مجاني تماما.

الخلاصة : إن كنت تريد إجابة سريعة عن ما هو الووردبريس، فهو برنامج يجعل انشاء موقع انترنت أسهل بكثير من الماضي، حيث يمكن للجميع الان انشاء موقع ووردبريس حتى الغير تقنيين.

ما هو نظام إدارة المحتوى؟

نظام ادارة المحتوى هو عبارة عن اداة تسهل الجوانب الاساسية من ادارة موقع الويب، مثل تصميم الموقع وكتابة المحتوى وما إلى ذلك.

الووردبريس هو أيضا نظام ادارة محتوى شهير للغاية في إدارة مواقع الويب، لكنه يفعل أكثر بكثير من مجرد الأساسيات، عندما تحتاج إلى تعديل شئ فإن أسهل طريقة هي استخدام اضافة، ومع هذا يظل كتابة الكود البرمجي من قبل متخصص هو الطريقة الأفضل.

ما هو الووردبريس متعدد المواقع

أحد أهم الأسئلة أيضا هو ما هو الووردبريس متعدد المواقع (wordpress multisite)، ببساطة يمكننا القول أنه أداة من ووردبريس تم إطلاقها في عام 2010، تمكن مالكي مواقع الووردبريس من إدارة عدة مواقع من خلال ووردبريس واحد.

يتشارك جميع مواقع ووردبريس المتعدد في الإضافات والقوالب، ويتم إدارة جميع الإضافات والقوالب من خلال مالك الموقع.

أنواع الووردبريس

عندما تتحدث عن ووردبريس، في الغالب نحن نقصد اسكريبت ادارة المحتوى المعروف الذي يقدمه WordPress.org مجانا، لكن هذا لا يعني أنه النوع الوحيد المتواجد من ووردبريس، هناك نوعان أساسيان لا ثالث لهما في ووردبريس.

WordPress.org – 1

هو سكربت ادارة محتوى يمكنك تنصيبه على الخادم المحلي الخاص بك، أو حتى استضافة من أحد مقدمي خدمات الإستضافة عبر الويب، وهو مجاني تماما، ويمكنك تخصيصه كيف ما تشاء.

2 – WordPress.com

هو نظام يشبه منصة بلوجر بشكل كبير تمتلكه شركة Automattic، يمكنك انشاء مدونة مجانية من خلاله بعدة خطوات بسيطة ، كل ما عليك هو انشاء حساب مجاني على WordPress.com، والبدأ في بناء مدونتك بدون الحاجة إلى شراء استضافة مواقع، هتشمل الخطة المجانية نطاق فرعيا من ووردبريس، مما يعني أن نطاق موقعك سيكون (dalili.WordPress.com).

تشمل الترقيات امكانية اضافة دومين مخصص، يمكنك شراء دومين من جودادي، واضافة الاضافات المساعدة والقوالب الخاصة بك، والمزيد.

ما الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟

إن كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعرف فيها، على ما هو الووردبريس، فسوف يكون الأمر مربكا بعض الشء، بعبارات بسيطة يمكن القول أن :

  • WordPress.org، هو نظام مستقل يتم استضافته على استضافة مواقع من أحد الشركات الموزعة أو حتى على سيرفر محلي، وهو نفسه الذي تحدثنا عنه في قسم ما هو الووردبريس.
  • WordPress.com، فهو منصة مملوكة لشركة Automattic، تمنحك كل شئ مجانا، لكنها محدودة للغاية في نسختها المجانية، فهي لا توفر إضافة نطاق مخصص أو اضافة المكونات المساعدة، أو حتى القوالب الخاصة..

ما هو موقع الووردبريس

تطلق كلمة موقع WordPress، على أي موقع على الانترنت يستخدم ووردبريس كنظام ادارة المحتوى الخاص به، يتضمن هذا الواجهتين الخلفية (حيث يمكن للمستخدم  تسجيل الدخول وإدارة موقع الويب الخاص به)، والواجهة الأمامية (حيث يتواجد محتوى الموقع المرئي للزوار).

ما هي أنواع مواقع الويب التي يمكنك تصميمها على ووردبريس

في تعريف ما هو الووردبريس تحدثنا على أن ووردبريس يمكنك من إنشاء جميع أنواع مواقع الويب، وهذه قائمة بأمثلة للمواقع التي يمكنك تصميمها على ووردبريس

  1. موقع الكورسات المدفوعة : ببعض من التكاليف الإضافية تستطيع بناء موقع كورسات بعضوية vip للطلاب وتحديد أسعرها واستلام الدفعات ومتابعة الطلاب وتنزيل الكورسات والمزيد.
  2. موقع المدونة : أبسط حبار يمكنك القيام به هو موقع المدونة، حيث أنك لن تحتاج إلى شئ تقريبا سوى تنصيب ووردبريس مع القالب وبعض الإضافات الصغيرة وتهانينا لك.
  3. منتدى : لقد انتهى عصر المنتديات الأن، لكن  الووردبريس يدعم انشاء المنتديات أيضا ببعض الاضافات الصغيرة التي تضيف إلى ووردبريس خيارات تخصيص اضافية.
  4. مواقع التواصل : فيسبوك وتويتر ليسوا الوحيدين الذين يمكنهم انشاء موقع تواصل إجتماعي، لكن حتى أكون صريحا معك سوف تنفق الكثير من المال.
  5. موقع الخدمات : يمكنك عرض خدماتك التي تقدمها الآن بكل بساطة على موقعك على الووردبريس، لكن إن كنت من سكان مصر فلا تنسي تسجيل أوراقك في الضرائب المصرية.
  6. مواقع الشركات الصغيرة والمتوسطة : الشركات أيضا يمكنها أن توفر الكثير من المال والموظفين في انشاء مواقع مبرمجة خصيصا والاكتفاء بوردبريس، حيث أنه سيكون كافي للغاية.
  7. معرض أعمال : يمكنك استخدام ووردبريس في وضع تصميمك ومنتجاتك مبيعاتك و آراء العملاء والمزيد.
  8. المتاجر الإلكترونية : يمكنك بيع منتجات الملابس والسعات وما إلى ذلك عبر ووردبريس.
  9. بيع المنتجات الرقمية : يمكنك ايضا إنشاء متجر للمنتجات الرقمية واتاحة التحميل مجانا أو بطريقة مدفوعة.
  10. مواقع الإختبارات : مواقع الاختبارات أو الكويزات هي أيضا من أبسط المواقع التي يمكنك إنشائه، حيث أنه هناك العديد من الأدوات المساعدة في ذلك.
  11. المواقع التعليمية : يمكن انشاء موقع للمدرسة أو الجامعة من خلال ووردبريس ببعض الاعدادات المتقدمة قليلا.
  12. مواقع الفيديو : مواقع الفيديو مثل يوتيوب يمكن تكوينها عبر الووردبريس، ينصح فقط بشراء vps  قوى.
  13. موقع الصور : يمكنك انشاء موقع لتحميل الصور أو شراءه.
  14. منصات الدفع اون لاين : يمكنك انشاء بنك الكتروني ببساطة ع ووردبريس.
  15. موقع محول العملات الرقمية : تستطيع بناء موقع اسعار العملات بكل سهولة على ووردبريس.
  16. المواقع الإخبارية : نفس خطوات المدونات تقريبا مع بعض الاختلافات البسيطة.

من هو مؤسس الووردبريس؟

كما عرفنا في قسم ما هو الووردبريس، إن ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر، لذلك هو نتاج عمل مجموعة كبيرة من مطوري الويب، لكن إذا أردنا أن نرجع بالأمور إلى جذورها، فإن الووردبريس الذي نعرفه الآن تم إنشاءه بإنتاج مشترك بين Matt Mullenweg و Mike Little.

متى تأسس ووردبريس

تم تأسيس الووردبريس في نفس العام الذي اشترت فيه google منصة بلوجر، وهو عام 2003، وقد تم انشاؤه في البداية كمشروع فرعي لمشروع سابق يسمى b2 / cafelog.

ما الذي يستطيع الووردبريس فعله؟

قبل أن يتعرف الناس على ما هو الووردبريس بشكل كافي، كانوا يتساءلون عن ما الذي يمكن ووردبريس فعله، لكن مع التطورات الحديثة للووردبريس، أظن أن السؤال الأن ما الذي لا يفعله الووردبريس.

يستطيع الووردبريس الأن فعل كل شئ، كل شئ يمكنك صنعه باستخدام ووردبريس وبمنتهى البساطة، أليس هذا رائعا؟

من يستخدم ووردبريس

يدير ووردبريس مواقع بداية من الافراد والمدونات الناشئة حتى الشركات والمؤسسات الكبيرة يتم إدارتهم من قبل الووردبريس، حتى الموقع الذي تتصفحه الآن يتم إدارته من قبل ووردبريس، وإليك أكثر المدونات المفضلة لدينا التي يتم ادارتها من قبل ووردبريس.

مدونة كفيل 

وهي مدونة يمتلكها موقع الخدمات المصغرة كفيل، تقدم محتوى مميز حول ريادة الأعمال وكيف تكون مستقلا ناجحا، والمزيد من الخيارات الرائعة المتواجدة هناك.

مدونة كفيل 

مدونة مستقل

تعمل مستقل بنفس فكرة مدونة كفيل تقريبا، إلا أنها مملوكة لشركة حسوب، أحد أكبر شركات البرمجة في الوطن العربي إن لم تكن أكبرها.

مدونة مستقل

عميد الإستضافة

أحد مواقع الويب التي تقدم مراجعات و مقارنات بين استضافات المواقع، لمساعدتك في اختيار أفضل شركة استضافة مواقع بالنسبة لك. 

عميد الإستضافة

مستشار الإستضافة

مستشارك الخاص الذي يمكنك أن تسأله حول الاستضافات وهو يجيب، يوفر مستشار الإستضافة عددا كبيرا من مراجعات الإستضافات وما إلى ذلك.

مستشار الإستضافة

دكان ويب

وهو موقع ويب متخصص في تصميم المواقع، يقدم خدمات بناء وتصميم مواقع مذهلة مع مراعاة المبتدئين في التكاليف.

دكان ويب

The Official Microsoft Blog

مدونة مايكروسوفت الرسمية والغنية عن التعريف.

The Official Microsoft Blog

جريدة BBC America

الجريدة الأكثر شهرة في أمريكا والعالم تقريبا، لها نشاط على مستوى عالم واسع لتغطية أخبار العالم من كل جهه بلغات متعددة.

جريدة BBC America

PlayStation Blog

اللعبة الأكثر شهرة في طفولتنا، هي ايضا عرفت ما هو الووردبريس وانضمت له بمجرد أن تيقنت أنه نظام ادارة المحتوى الأفضل على الإطلاق.

PlayStation Blog

The Walt Disney Company

كذلك ديزني وهي أشهر منتج لأفلام الرسوم المتحركة “الكارتون” يستخدم نظام ووردبريس.

The Walt Disney Company

Facebook Newsroom

المبرمج العملاق مارك مالك شركة فيسبوك يستخدم أيضا نظام ووردبريس في مدونة أخبار الفيسبوك الشهيرة عالميا.

Facebook Newsroom

لماذا تختار الووردبريس؟

إن كنت لا تعرف بعد ما الذي يجعلك تفضل ووردبريس عن منصات إدارة المحتوى الأخري، إليك بعض المزايا التي تجدها في ووردبريس.

  1. التكلفة المجانية : الووردبريس الفعلي الذي عرفناه في قسم ما هو الووردبريس لا يحتاج إلى أي تكاليف، يمكنك تحميل ووردبريس مجانا، لكنه سيبقى عليك اختيار  اسم المجال والإستضافة التي تدفع مقابلها.
  2. مرونة التحكم : يتيح لك الووردبريس فعل كل شئ وتغير كل شئ، حتى أنه يمكنك ازالة شعار ووردبريس نفسه بدون أدنى مشاكل.
  3. سهولة الإستخدام : الووردبريس على عكل المفهوم الشائع فهو سهل الإستخدام، أتحدي أي أحد أن يأخذ اسبوعا واحدا ولا يتعلم كيف يتعامل مع لوحة تحكم ووردبريس.
  4. المصادر الواسعة : يوفر ووردبريس مصادر واسعة للتعلم، وكل الإضافات توفر العديد من مقالات المساعدة المفيدة في تحسين موقعك على الويب.
  5. البساطة والتناسق : يتميز ووردبريس بتصميم متناسق وبسيط، وألوان مريحة للعين، ومع هذا يمكنك تغيرها بضغطة زر.
  6. قابلية التطوير : الووردبريس لا مفتوح المصدر، هذا يجعله قابلا للتطوير بشدة، بخلاف الكثير من المنصات الأخرى.
  7. الاضافات والثيمات : يمتاز ووردبريس بجلب اهتمام المطورين، حيث يستخدمه 40% من مواقع الويب على مستوى العالم.
  8. التحديثات المستمرة : يتم تحديث ووردبريس بإستمرار، لمعالجة الأخطاء وإصلاح المشاكل واضافة تحسينات وأدوات جديدة داخل ووردبريس، هذا لا يعني أنك ستفقد بياناتك اطلاقا، التحديث يتم من خلال نقرة واحدة وفي ثوان معدودة وانتهينا، وموقع الويب الخاص بك على ما يرام.
  9. أمن  جدا : مع الرغم من أنه لا يوجد نظام ادارة محتوى أمن 100%، إلا أنه وعلى عكس الشائع في الووردبريس أمن بنسبة كبيرة، وهو يستمر في التحسن يوما بعد يوم.
  10. سهل التركيب على الإستضافة : الووردبريس يمكن تنصيبه على الإستضافة بضغطة زر واحدة، جميع الإستضافات تقريبا يتم تحسينها للعمل مع ووردبريس.
  11. مجتمع مزدهر : لدي ووردبريس العديد من المطورين والمساهمين الذين يقدمون المساعدات دائما في تالمنتدي الخاص 

بهم.

هل يمكن تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي

أنا أعلم أنك قد تحتاج إلى تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي، لحسن الحظ يمكن ذلك بالفعل عن طريق استخدام أداة DevKinsta المجانية، تتيح لك الأداة تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي.

مزايا الووردبريس

لقد تعرفنا على ما هو الووردبريس بالفعل لكن ما الذي تستفيده من إنشاء موقع ووردبريس، إن كنت لا تعرف بعد، إليك مزايا ووردبريس التي تجعلك تختاره دون تفكير.

  • السرعة : يمتلك الووردبريس نظام تسريع استثنائي، يسعى باستمرار إلى ازالة الأكواد البرمجية التي تتسبب في بطئ الموقع، بدون أن يتسبب هذا في أخطاء.
  • تحسين محركات البحث : تكويد الووردبريس هو تكويد مميز للغاية في تحسين محركات البحث، الووردبريس هو أحد أفضل الأنظمة التهيئة لمحركات البحث، يساعد هذا في تحسين seo لموقعك على الويب بالتالي يساهم في المزيد من الزيارات.
  • التجاوب : جميع المنصات الأن أصبحت متجاوبة مع جميع الأجهزة، ومع الرغم من هذا فإن الووردبريس يمنحك ما هو أكبر من التجاوب.
  • الوسائط : يحتوى الووردبريس على مكتبة وسائط تمكنك من اضافة الصور ومقاطع الفيديو إلى مقالاتك، هذا أمر بديهي، لكن هل تعلم أن ووردبريس يمنحك أداة للتعديل على الصور من داخل ووردبريس.
  • القوائم : يمكنك ووردبريس من انشاء وتخصيص قوائم مثل الأقسام والصفحات وما إلى ذلك، ووضعها في عدة أماكن مختلفة بضغطة زر.
  • دمج المدونة مع الموقع : الآن دمج المدونة مع الموقع في ووردبريس أصبح مثل شربة ماء، راجع دليلنا حول ما الفرق بين المواقع والمدونات.

كيف بدأ الووردبريس

قبل أن نسمع عن ما هو الووردبريس، كان لدينا شابا طموحا للغاية، يريدان إنشاء أداة تساعد الأشخاص الغير تقنيين على التدوين، حيث أن القراءة والكتابة كان لها أثر كبير وقتها، بطلان القصة هم (Mike Little و Matt Mullenweg)، لقد قاما الإثنين في عام 2003 بتشكيل أداة تساهم في تنمية التدوين، وقد ألقا على تلك الأداة  اسم B2 / cafe log، ولكنها لم تكن أفضل ما يمكن صنعه، لقد سعيا إلى إنشاء منصة تدوين أفضل، مبنية على نفس كود منصة B2 / cafe log، وقد كانت هذه المنصة هي الووردبريس.

لقد كان الووردبريس في البداية مجرد منصة فرعية، ولكن مع مرور السنين أصبح الآن المنصة الأكثر شعبية على مستوى العالم.

إحصائيات استخدام ووردبريس

وفقا لـ w3techs.com، فإن الووردبريس هو أكثر منصات ادارة المحتوى استخداما، ويبلغ عدد مستخدميه 42% من إجمالي مستخدمي مواقع الويب.

إحصائيات استخدام ووردبريس
إحصائيات استخدام ووردبريس

كيفية انشاء مدونة ووردبريس

للبدء في انشاء مدونة على ووردبريس أنت بحاجة لتحديد المجال الذي تريد التدوين حوله، قد تكون فكرة دمج مجالين في نفس الوقت فكرة رائعة بالنسبة لك، ولكن السؤال هو هل تستطيع التدوين فيهما، وهل لديك ما تقدمه؟.

في الخطوة الثانية ستحتاج إلى اختيار اسم نطاق، ومن ثم اختيار استضافة وتركيب ووردبريس عليها، راجع دليلنا الشامل حول دليلك نحو انشاء مدونة ووردبريس خطوة بخطوة

كيفية تسجيل الدخول إلى موقع ووردبريس

حتي تتمكن من الولوج إلى الواجهة الخلفية من ووردبريس، كل ما عليك فعله هو كتابة اسم النطاق الخاص بك، وإضافة “wp-admin” إلى أخر النطاق، ليصبح نطاق موقعك بالشكل التالي (domain.com/wp-admin) ، استبدل “domain.com” بأسم موقعك.

لوحة تحكم ووردبريس

يمتلك ووردبريس لوحة تحكم بسيطة للغاية، وكما هو الحال مع كل عنصر في الووردبريس يمكن تخصيصها كما تشاء، تمكنك لوحة التحكم من ادارة موقعك وتركيب الاضافات و القوالب واضافة الأعضاء وما إلى ذلك.

ما هي اضافات الووردبريس

اضافات ووردبريس هي عبارة عن مجموعة من الأكواد البرمجية التي تقوم بدمجها مع موقع ووردبريس الخاص بكن وهي تقوم بإدراج المزيد من الخيارات والميزات للووردبريس.

ما هي اضافات الووردبريس

اضافات ووردبريس يحتاجها كل المواقع

هناك أنواع محددة من الإضافات التي يحتاجها جميع مواقع الووردبريس تقريبا، وإليك أهم تلك الإضافات.

  • اضافات أمان ووردبريس : مع الرغم من تحسينات الأمان الدائمة في ووردبريس، إلا أن إضافة مكون مساعد مثل  iThemes Security  يساهم في تحسين أمان ووردبريس لن يكون مضرا.
  • مكونات اضافية النسخ الإحتياطي : نحن لا نعلم ما يخبأه لنا غدا، ربما هجوم عشوائي أو مستهدف يطيح بك أرضا، أو خطأ بسيط لا تتمكن من إصلاحه يأخذك إلى حافة الإنهيار، مع الرغم من أن معظم الاستضافات الآن تقدم خدمات النسخ الإحتياطي، إلا أنه لا يزال استخدام مكون إضافي  للنسخ الإحتياطي مثل BackupBuddy، للأشخاص الذين ليس لديهم نسخ احتياطي يومي أمرا مهما للغاية.
  • اضافات تحسين محركات البحث : الترتيب في محركات البحث هو أحد أهم الأمور التي يتميز بها ووردبريس، وبالأخص مع وجود مكون إضافي متخصص في تحسين محركات البحث، سوف يكون مكون yost seo، أكثر من كافي بالنسبة للمدونات والمواقع الشخصية والإخبارية.
  • منشئ نماذج ووردبريس : قد يكون منشئ نماذج مثل Ninja Forms، مفيدا للغاية في الكثير من الأحيان، على سبيل المثال إن كنت تريد إضافة نموذج اتصال أو ما شابه ذلك، أو حتى نموذج بيانات أو شئ أخر تماما.
  • اضافات التجارة الإلكترونية : في حالة رغبتك في انشاء متجر ووردبريس، أنت بحاجة ضرورية لإستخدام المكون الأكثر شهرة للمونتاج الإلكتروني وهو مكون WooCommerce، يعد تركيب WooCommerce لموقع متجر إلكتروني على ووردبريس أملا لابد منه.

ما هي قوالب الووردبريس

قوالب ووردبريس وتسمي أيضا ثيمات themes، وهي الموقع الذي يظهر للأشخاص، قالب ووردبريس هو التصميم المستخدم على موقع ووردبريس الخاص بك، وعادة يشمل ما يلي :

  • التصميم
  • الألوان
  • الخيارات الإضافية التي تظهر للزائر
  • الصفحات الرئيسية وغيرها
  • الرأس
  • الذيل
  • جسم المدونة
  • خيارات أخرى

الربح من ووردبريس

بعد انتشار ووردبريس، لقد فتح المجال للكثير من الأشخاص للعمل وأنت مازالت تتعرف على ما هو الووردبريس، هناك الكثير الأن يحقق دخلا مرضيا للغية من خلال الووردبريس فقط، لكن كيف ذلك، السؤال الصحيح هنا هي ما الوظائف التي أتاحها الووردبريس.

  1. الربح من كتابة المقالات : لقد فتح الووردبريس المجال لكتاب المحتوى باللغات العربية والإنجليزية وغيرها لإيجاد فرص عمل أكبر يمكن كتابة 1000 كلمة باللغة العربية بما يقارب 5$، للأشخاص المتمكنين، وعلى الجانب الآخر فإن اللغات الأجنبية أعلى سعرا.
  2. الربح من أدسنس : يوفر الووردبريس تحكم كامل في اعلانات أدسنس ويساهم بشكل أو بأخر في جلب نقرات الزوار على الإعلانات مما يساعد في رفع سعر النقرة في جوجل أدسنس.
  3. التسويق بالعمولة : يمكنك بدأ متجر على ووردبريس لتسويق منتجات مقابل عمولة مالية كبيرة في بعض الأحيان.
  4. متخصص seo : متخصص تحسين محركات البحث الآن، هي ثاني أكثر وظيفة طلبا على مستوى العالم، إن استطعت أن تلوج بطموحك وتصل إلى العمل في شركة متخصصة لتحسين محركات البحث، فسوف تغير حياتك حرفيا.
  5. تصميم قوالب ووردبريس : إن كنت تعرف اللغة الإنجليزية، فأنت في الطريق الأول لك لتتعلم برمجة ووردبريس، هناك العديد من الدورات المجانية على الانترنت التي يمكنها تعليمك البرمجة بشكل كبير.
  6. تعريب قوالب ووردبريس : مع إن تلك الطريقة أقل تعقيدا إلا أنها أقل ربحا، لذلك يمكنك تعلم تعريب القوالب في البداية ثم الولوج إلى عالم البرمجة الواسع 
  7. انشاء مواقع الووردبريس : تبلغ تكلفة إنشاء موقع ووردبريس ما يتخطى 150$ للمواقع البسيطة، في بعض الحالات قد تصل إلى 500$، لكنها تحتاج إلى مهارات برمجية وتعلم لغة php المبني بيها الووردبريس.

استنتاج 

الأن بعد أن تعرفت على ما هو الووردبريس، ما رئيك، هل ترى أن الووردبريس مناسب معك، أم تجد أنه يحتاج إلى بعض التحسينات، شاركنا برئيك في قسم التعليقات أدناه، سنكون سعداء بذلك.

المصادر

3 رأي حول “ما هو الووردبريس و لماذا تحتاجه”

أضف تعليق