لماذا ووردبريس : 10 أسباب تجعلك تختار نظام ووردبريس

لماذا ووردبريس : 10 أسباب تجعلك تختار نظام ووردبريس

إذا كنت تتسائل لماذا ووردبريس ؟ فقد جئت إلى المكان الصحيح، كونك جئت إلى هنا هذا يعني أنك قد سمعت عن ووردبريس، أو قدى يكون صديق لك يستخدمه، ولكنك ليس لديك نظرة ثاقبة حول الميزات والسلبيات بعد، إليك الأسباب العشر التي تجعل ووردبريس هي أكثر نظام إدارة محتوى استخداما حتى الأن.

على أي حال، إن كنت تعرف ووردبريس مسبقا، أو هذه هي المرة الأولى لك، نحن لدينا دليلا تفصيليا حول ما هو ووردبريس، قد يكون مفيدا لك، قبل أن تتعرف لماذا ووردبريس.

لماذا ووردبريس

بالنسبة لأصحاب المشاريع الموجودة على أرض الواقع، قد تكون أسماء مثل WordPress و Joomla و Shopify و Magento و Wix و Weebly و بلوجر، بمثابة أسماء أوروبية، لكنهم يختلفون بها عند البدء في التفكير في انشاء موقع على الإنترنت.

يرجع هذا لأن هذه هي المنصات الأساسية التي يمكن أن تساعدك في إدارة موقع الويب الخاص بك، على سبيل المثال تعد بلوجر خيارا مقبولا بالنسبة للأشخاص الذين يريدون فتح مدونة للأصدقاء والعائلة بقليل من الإمكانيات وبشكل مجاني تماما، لكنه ليس من المنطقيلا أن تؤسس متجر للتجارة الإلكترونية عبر بلوجر.

على الجانب الآخر قد يبدو Joomla منصة متخصصة في إدارة المتاجر الإلكترونية، كما هو الحال مع Shopify، لكن أيضا ليس من الطبيعي أن تبدأ مدونة أعمال عليهم، أو حتى مدونة شخصية.

في هذا الدليل سوف نوضح لك لماذا ووردبريس هو النظام الأكثر استخداما بين كل هذه الأنظمة، حيث بلغت نسبة استخدامه 42% من إجمالي مواقع الويب، بالمقارنة بأقرب منافس له وهو Joomla لم يتجاوز 2% من المواقع الإلكترونية.

1 – ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر

كل من WordPress.com و WordPress.org مجانيان تمامًا للاستخدام، يمكنك التعرف على الفرق بين الاثنين هنا، لكن باختصار، WordPress.org هو إصدار مستضاف ذاتيًا حيث يمكنك التحكم في المزيد من موقعك والاستفادة من المكونات الإضافية المتقدمة، يعمل WordPress.com بشكل رائع للمبتدئين تمامًا، لكنه ليس الأفضل تمامًا للشركات التي تخطط لكسب المال، لذا فإن الابتعاد عن WordPress.com أمر منطقي. لديها خطط مدفوعة أعلى، لكننا نوصي بها للمدونات الشخصية والهوايات.

لكن عند المضي قدمًا، فإن WordPress مجاني لتنزيله من قبل أي شخص، إنه مشروع مفتوح المصدر موجود منذ عام 2003. وهذا يعني أن WordPress تم تطويره من قبل مجموعة من المساهمين، عادة ما تكون المشاريع مفتوحة المصدر مجانية، مع مجتمعات كبيرة من المساهمين، غالبًا ما يشارك المستخدمون في هذا المجتمع بمثابة مختبريين تجريبيين أو دعاة بسيطين للعلامة التجارية، لكن لا يوجد حقًا أي شرط للمشاركة إذا لم يكن هذا هو أسلوبك.

تحذير: على الرغم من أن برنامج WordPress مجاني، فمن المرجح أن ينتهي بك الأمر إلى إنفاق القليل من المال في القوالب والاضافات.

WordPress مستضاف ذاتيًا، لذا فإن الاستضافة مطلوبة، يمكن أن يبدأ هذا بحوالي 3 دولارات شهريًا، للخوادم المشتركة الرخيصة حقًا، ويصل إلى بضع مئات في الشهر لأولئك الذين يحتاجون إلى أقصى سرعة وأداء.

يمكنك عادةً العثور على السمات والمكونات الإضافية مجانًا، لكن غالبًا ما توفر الميزات المميزة (المدفوعة) ميزات أفضل ودعمًا عالي الجودة، أخيرًا، ينتهي الأمر بالعديد من مستخدمي WordPress بالدفع مقابل خدمات إضافية، سواء كانت من المستقلين أو الوكالات الخاصة، على سبيل المثال، قد تدفع لصاحب العمل المستقل لتصميم شعار لك أو تعديل كود CSS على موقعك، يحرص مستخدمو WordPress الآخرون على إبقاء مصممي الجرافيك أو خبراء الصيانة تحت الطلب، كل هذا يتوقف على تجربتك وحجم موقع الويب الخاص بك.

ولكن بشكل عام، يمكنك تمامًا تقليل تكاليف WordPress الخاصة بك إلى الحد الأدنى، ينتهي الأمر بالعديد من مشرفي المواقع بالدفع مقابل الاستضافة فقط.

شاهده عمليًا:

عندما تنتقل إلى موقع WordPress.org على الويب، فإنه يشرح الأساسيات حول النظام الأساسي، ولكن الزر الوحيد (إلى جانب القائمة العادية) هو رابط “تحميل ووردبريس”.

لماذا ووردبريس
لماذا ووردبريس

ينقلك هذا إلى صفحة تنزيل مجانية، يتم تحديثها بشكل متكرر اعتمادًا على أحدث إصدار (حاليًا WordPress 5.8.1+). يوفر هذا طعمًا فوريًا لكيفية تقديم برنامج WordPress للمستخدمين.

 لا تتعرض للهجوم من إعلانات البانر أو تتم مطالبتك بإكمال استطلاع قبل تنزيل البرنامج المجاني، ترى صفحة أساسية بها بعض الأوصاف وإصدارات بيتا والمتطلبات ورمز المصدر والمحفوظات وعداد التنزيل، يوفر خيارات تنزيل متعددة (مثل ملفات .zip و .tar.gz) جنبًا إلى جنب مع الإرشادات المناسبة لتثبيت برنامج WordPress بنفسك.

لماذا ووردبريس
لماذا ووردبريس

إذا كنت تبحث عن طريقة تثبيت أسهل، فإننا نوصي بالبحث عن شركة الاستضافة الخاصة بك، أكثر المضيفين شهرة لديهم أزرار تثبيت بنقرة واحدة لتشغيل WordPress في غضون دقائق، يعد تثبيت WordPress سهلاً مثل أخذ نفس عميق..

بهذه الطريقة ليست هناك حاجة لإدارة الملفات وتحميلها من خلال بروتوكول نقل الملفات، تأخذ شركات استضافة WordPress المُدارة خطوة إلى الأمام من خلال التعامل مع التثبيت الكامل والصيانة والأمان والنسخ الاحتياطية على طول الطريق.

بالنسبة للتحديثات، لا يتعين عليك الرجوع إلى صفحة التنزيل في كل مرة يتم فيها إصدار WordPress جديد، بدلاً من ذلك، يتيح لك WordPress معرفة التحديث في لوحة القيادة، حيث يمكنك عادةً إكمال العملية في أقل من دقيقة واحدة.

2 – نظام إدارة المحتوى الأكثر شيوعًا في العالم

هناك الملايين من مواقع الويب، ويعمل WordPress على أكثر من 42٪ منها. كل يوم، يتم نشر أكثر من 500 موقع جديد باستخدام WordPress، وهذه الأرقام تزداد فقط.

مع هذه القاعدة الهائلة من المستخدمين، يمكنك التأكد من أن مطوري WordPress لن يتوقفوا عن تطويره في أي وقت قريبًا. وهذا يعني أن اختيار نظام إدارة المحتوى هذا يضمن أنك ستتمتع دائمًا بإمكانية الوصول إلى التحديثات التي تجعل موقعك أكثر أمانًا وتضيف ميزات جديدة إليه، 

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجتمع قوي من المطورين الذين يعملون ضمن نظام WordPress البيئي، على سبيل المثال، هناك أكثر من 55000 مكون إضافي يمكنك الوصول إليها مجانًا على WordPress.org.

وبالمثل، هناك عشرات الألاف من السمات للاختيار من بينها، مما يمنحك تحكمًا كاملاً في نمط موقعك، هذا لا يشمل حتى المكونات الإضافية والمظاهر المدفوعة، والتي يوجد منها الكثير أيضًا إذا كنت لا تمانع في إجراء استثمار.

3 –  يتكيف مع أي نوع من مواقع الويب

من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول WordPress أنها تهدف بشكل أساسي إلى إنشاء المدونات، في وقت ما كان هذا هو الحال في الواقع، تم تطوير WordPress كمنصة تدوين، لكن هذا تغير بشكل كبير مع الإصدارات الجديدة المختلفة على مر السنين.

في الواقع، يتمتع WordPress بميزة نظرًا لجذوره في التدوين، إنها إلى حد بعيد واحدة من أنظف وأسرع الطرق لكتابة ونشر المقالات، وقد تم تضمينها جميعًا منذ البداية، تفكر بعض أدوات إنشاء مواقع الويب في التصميم والتطبيقات أولاً، ثم تأتي واجهة التدوين كفكرة لاحقة.

هذا ليس هو الحال مع WordPress، لذا يمكنك إنشاء موقع تجارة إلكترونية جميل ومعرفة أن المدونة جزء لا يتجزأ من عملية التطوير.

القائمة لا حصر لها، ولكن إليك لمحة عن أنواع مواقع الويب التي يمكنك إنشاؤها باستخدام WordPress، حتى تتعرف على إجابة سؤال لماذا ووردبريس.

  • المدونات
  • مواقع الأعمال
  • معارض الأعمال
  • المنتديات
  • مواقع التجارة الإلكترونية
  • مواقع التقييمات
  • مواقع العضوية
  • وحدات التعليم الإلكتروني
  • غرف الدردشة
  • صالات العرض
  • المواقع الشخصية للترويج الذاتي
  • مجالس العمل
  • أدلة الأعمال
  • أسئلة وأجوبة على مواقع الويب مثل Quora
  • مواقع غير ربحية لجمع التبرعات
  • الويكي و قواعد المعرفة
  • المواقع التي تركز على الميديا مثل YouTube
  • مواقع المزاد والقسائم

من الواضح أن القائمة تطول وتطول، الخبر السار مع WordPress هو أن وظائف أشياء مثل المنتديات ومواقع التجارة الإلكترونية تتحقق من خلال المكونات الإضافية والسمات البسيطة، لذلك، على سبيل المثال، إذا كنت أرغب في إنشاء معرض أعمال عبر الإنترنت لأعمال تصميم الويب الخاصة بي، فيمكنني استخدام قالب استرا مثلا، كل ما يتطلبه الأمر هو رسم بسيط لمرة واحدة وتحميل بعض البيانات التجريبية وأي تغييرات أردت إجراؤها بنفسي.

هناك أيضا سمات تجارة إلكترونية شائعة إلى حد ما تتزاوج مع المكون الإضافي WooCommerce. WooCommerce هي إحدى الطرق الأساسية التي يمكنك من خلالها تحويل موقع WordPress العادي الخاص بك إلى متجر يعمل عبر الإنترنت، مع معالجة الدفع وعربة التسوق ومعرض المنتجات. تحقق من هذا البرنامج التعليمي المتعمق حول كيفية تثبيت WooCommerce.

هناك أيضًا الكثير من المكونات الإضافية الأخرى للتجارة الإلكترونية مثل Easy Digital Downloads (تستخدم عادةً لبيع المنتجات الرقمية) و WP Ecommerce. تحقق من هذا البرنامج التعليمي التفصيلي حول كيفية تثبيت Easy Digital Downloads.

لكن قد تفكر أيضًا في البحث في جميع أنحاء الإنترنت عن بعض المكونات الإضافية للمنتدى، يتوفر العديد منها إذا كان لديك بالفعل قالب رائع تم اختياره ولكنه لا يحتوي على وظائف المنتدى. وهذه هي بالضبط كيفية إنجاز أنواع مختلفة من مواقع الويب باستخدام WordPress، اكتب الميزة التي تحتاجها، ثم انتقل إلى Google ومعرفة ما إذا كانت هناك أي مكونات إضافية أو سمات تناسب احتياجاتك، أراهن أنك ستجد دائمًا نتائج جيدة.

4 –  WordPress صديق للسيو

تمت كتابة WordPress باستخدام كود الامتثال القياسي عالي الجودة، وينتج ترميزًا دلاليًا. بعبارات غير مهووسة، هذا يجعل Google ومحركات البحث الأخرى تحب WordPress.

هذا هو السبب في أن مواقع WordPress تميل إلى الترتيب أعلى من غيرها في محركات البحث.

حسب التصميم، يعد WordPress صديقًا جدًا لتحسين محركات البحث خارج الصندوق، يمكنك أيضًا استخدام مكونات WordPress SEO الإضافية لتحسين موقع الويب الخاص بك، للحصول على إرشادات كاملة خطوة بخطوة، راجع دليل WordPress SEO لتحسين موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح.

5 – WordPress سهل الإدارة

يأتي WordPress مع نظام إدارة تحديثات مدمج، يسمح لك هذا بتحديث الإضافات والسمات الخاصة بك من داخل لوحة تحكم مسؤول WordPress.

يُعلمك WordPress أيضًا عند توفر إصدار جديد من WordPress، بحيث يمكنك تحديث موقعك بمجرد النقر فوق زر التحديث.

لحماية بياناتك من أي حادث أو قرصنة، يمكنك بسهولة استخدام مكون إضافي للنسخ الاحتياطي في WordPress لإنشاء نسخ احتياطية تلقائيًا وتخزينها بأمان في مكان بعيد.

يمكنك أيضًا إدارة موقع WordPress الخاص بك أثناء التنقل باستخدام تطبيقات WordPress للجوال.

6 – مواقع WordPress الإلكترونية سهلة الصيانة

هناك شيء واحد قد لا تكون على دراية به إذا لم تقم مطلقًا بإعداد موقع ويب من قبل وهو أنها تتطلب القليل من أعمال الصيانة، مع WordPress على وجه الخصوص، عليك أن تظل على دراية بما يلي:

  • تحديث نظام إدارة المحتوى مع ظهور إصدارات جديدة
  • تحديث الإضافات والسمات الخاصة بك متى كان لديك خيار
  • إدارة تعليقات موقعك (إذا اخترت تمكينها)
  • التأكد من أن موقع الويب الخاص بك محسّن وآمن بالكامل
  • النسخ الاحتياطي للموقع في كثير من الأحيان

في الممارسة العملية، لا ينبغي أن تستغرق أي من هذه المهام الكثير من وقتك بشكل فردي، ومع ذلك، إذا كنت تريد توفير الوقت، فيمكنك دائمًا اختيار خدمة الاستضافة المُدارة.

تحصل خطط الاستضافة المُدارة على أسمائها لأن مزودك سيتولى الكثير من مهام الصيانة نيابة عنك، على سبيل المثال، نسخًا احتياطية تلقائية، وتحسين مواقع الويب، ودعمًا على مدار الساعة، وهذا يعني أنك تحصل على مزيد من الوقت للتركيز على تنمية موقعك، بدلاً من القلق بشأن التأكد من أنه يعمل بسلاسة.

7 –  يأخذ WordPress الأمان على محمل الجد

لا يوجد CMS أو موقع ويب آمن بنسبة 100٪. تظهر دائمًا تهديدات أمنية جديدة، لذلك من الضروري استخدام نظام أساسي يأخذ الأمان عبر الإنترنت على محمل الجد.

إذا كنت ترغب في تشغيل عربة مدرعة، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو التأكد من تحديث WordPress دائمًا، يتضمن ذلك نظام إدارة المحتوى نفسه، بالإضافة إلى أي مكونات إضافية تستخدمها (مثل السمات والمكونات الإضافية).

يقوم WordPress دائمًا بدفع التحديثات الجديدة وتصحيحات الأمان، لذلك من خلال تحديث إصدارك، ستكون متقدمًا على أي شخص آخر بخطوة، إذا كنت ترغب في تأمين موقع الويب الخاص بك إلى أبعد من ذلك، فيمكنك النظر في استخدام استضافة ويب تأخذ الأمان على محمل الجد.

هناك الكثير من الخطوات الإضافية التي يمكنك اتخاذها لتأمين موقعك أيضًا، بما في ذلك فرض كلمات مرور قوية وتنفيذ المصادقة الثنائية (2FA)، أو استخدام اضافات أمان ووردبريس، ومع ذلك، قد يضيع كل هذا الجهد إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا غير آمن تمامًا.

8 – يمكن لـ WordPress التعامل مع أنواع الوسائط المختلفة

لا يقتصر WordPress على كتابة النص فقط، يأتي مع أداة تحميل وسائط مدمجة للتعامل مع ملفات الصور والصوت والفيديو.

يدعم WordPress مواقع الويب التي تدعم oEmbed مما يعني أنه يمكنك تضمين مقاطع فيديو YouTube وصور Instagram والتغريدات وصوت Soundcloud بمجرد لصق عنوان URL في محرر WordPress.

9 – أنت تملك موقع الويب الخاص بك ومحتوياته

WordPress هو ما يسمى CMS “ذاتية الاستضافة” هذا يعني أنه يمكنك استخدام البرنامج وإعداده على أي خادم تريد استخدامه لتشغيل موقع الويب الخاص بك.

ميزة هذا الأسلوب هي أنك لست مقيدًا بمنصة استضافة واحدة، من خلال النظام الأساسي المستضاف، يمكن للمزود دائمًا تعليق حسابك لسبب أو لآخر.

من ناحية أخرى، باستخدام WordPress، يمكنك تبديل المضيفين في أي وقت، يمكنك أيضًا إجراء أي تغييرات تريدها على نظام إدارة المحتوى، ولديك ملكية كاملة لجميع المحتوى الذي تنشئه.

10 – إنه أفضل خيار للتدوين

لقد تحدثنا حتى الآن عن جميع استخدامات WordPress بخلاف التدوين، ومع ذلك، سنكون مقصرين إذا لم نركز فقط على مدى روعة خيار WordPress للمدونات.

في جوهره، لا يزال WordPress لديه المدونات في القلب، وهذا يعني أنه من السهل نشر محتوى جديد وإدارته وتتبع التعليقات وتنسيق نصك وغير ذلك.

على الرغم من “عمره”  يواصل WordPress الابتكار، في عام 2019، أطلق مطوروها محرر Block الجديد، الذي أصلح تمامًا تجربة التدوين والتحرير، باستخدام المحرر الجديد، يمكنك التحكم الكامل في صفحتك وتخطيطات النشر، والتي يمكن أن تجعل المدونات مذهلة بصريًا.

أخيرًا، يقدم WordPress نظام تصنيف ممتاز، والذي يمكّنك من تصنيف مكتبات المحتوى الكبيرة، باستخدام WordPress، لن يكون الحفاظ على تنظيم جميع مشاركات المدونة الخاصة بك مشكلة.

أصبحت إدارة المحتوى سهلة

يحتوي WordPress على الكثير من الأمور في هذه الأيام، يشغل نظام إدارة المحتوى أكثر من 42٪ من الويب، ويستمر في جذب مستخدمين جدد، في كثير من الحالات، يختار الأشخاص WordPress لأنه نظام أساسي سهل الاستخدام إذا كنت جديدًا في تطوير الويب.

ومع ذلك، لدى WordPress أيضًا الكثير لتقدمه إذا كان لديك خبرة في إنشاء مواقع الويب، إنه قابل للتخصيص بالكامل، ويمكن أن تمكّنك أنظمة المكوّنات الإضافية والمظاهر من إنشاء أي نوع تقريبًا من المواقع التي تريدها.

إذا كنت مستعدًا لتجربة WordPress ، فسترغب في اختيار الاستضافة المناسبة للتأكد من حصولك على أقصى استفادة من نظام إدارة المحتوى هذا، لحسن الحظ، لدينا فيديو توضيحي كامل حول هذه النقطة

About the author

Pretium lorem primis senectus habitasse lectus donec ultricies tortor adipiscing fusce morbi volutpat pellentesque consectetur risus molestie curae malesuada. Dignissim lacus convallis massa mauris enim mattis magnis senectus montes mollis phasellus.

أضف تعليق