ماهو الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟

ماهو الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟

دعني أخمن…أن تجديد في ووردبريس أليس كذلك؟ إن كان تخميني صحيحا بالطبع وجدت في ذهنك سؤال ماهو الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟، ربما تكون قد سمعت عنهما أووجدتهما في البحث، حسينا قبل أن تكون ضحية الوقوع في الخطأ هذا إليكدليل شامل يوضح لك ماهو الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟.

يعتبر ووردبريس هو البيئة الأكثر شهرة في ادارة المواقع، مع ذلك، تجد الكثير لا يعرف الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟، هذا الأمر ليس عيبا، العيب الحقيقي أن لا تقوم بالبحث لتعرف، لكن دعنا في البداية نأخذك من البداية.

ما هو الووردبريس

الووردبريس هو عبارة عن نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، كل ما تود معرفته أنت هو أنه نظام متطور جدا يمتلك الكثير من الإمكانيات يمكنه بناء أي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية، راجع دليلنا حول “ما هو الووردبريس” للتعرف عليه بشكل أوسع.

ما هو الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟ 

يعد WordPress.com هو نظام ادارة محتوى مستضاف زاتيا، يعمل سكريبت وردبريس المعروف، لكن يتم التحكم فيه من قبل شركة Automattic، وهو محدود الإمكانيات في نسخته المجانية، ولا يمكن استخدام نطاق مخصص إلا عند الدفع.

على عكس WordPress.org، فإنه نظام مفتوح المصدر يمكن تثبيته على الاستضافة الخاصة بك وتشغيله وتخصيصه كما يحلو لك، و انه مجاني تماما، ولكنه يحتاج إلى استضافة مواقع دومين خاص بك.

من خلال التعريف السابق نستنتج أن : هناك نوعينمخ0تلفيبنمن ووردبريس، لكل منهما صفاته ومميزاته وعيوبه، لكنهما يتفقان في الأصل الثابت لهما وهو السكربت الأصلي ووردبريس، لكن ما الفروق التي بينها، وما الأفضل لك، دعنا نستعرض هذا لك بشكل مفصل.

أولا : التسعير

يعد WordPress.org اسكريبتن مجاني تماما ولكنه يحتاج إلى استضافة ونطاق خاص بها، فالنفترض أن تكلفته ما هي 60$

على الجانب الأخر تجد أن WordPress.com يتيح عددا من خطط الأسعار، لكل خطة امكانياتها الخاصة، و دعنا نلقي نظرة سريعة عليها.

الفرق بين WordPress.org و WordPress.com
الفرق بين WordPress.org و WordPress.com

مع الرغم من أن WordPress.com يتيح انشاء موقع إلكتروني مجاني تماما، إلا أن هذا له عدة سلبيات.

  • لا يمكن استخدام دومين خاص.
  • لا يمكن حذف الإعلانات والعلامات التجارية.
  • مساحة تخزين تبلغ 3 جيجابايت فقط
  • لا يمكنك الربح من اعلانات ادسنس من مدونتك أو أي اعلانات أخرى.
  • لا يمكنك تركيب الاضافات أو حتى الثيمات غير الموجودة مسبقا على النظام.
  • إذا أردت بناء موقعا تجاريا، سيتعين عليك دفع ما لا يقل عن 8$ شهريا، بالإضافة إلى تكلفة النطاق المخصص عادة ما يكون 15$، هذا يعني أن تكلفة تشغيل ووردبريس.كوم ما لا يقل عن 111$ سنويا.

على الجانب الأخر، يمكنك بدأ موقعا إلكترونيا على WordPress.org بتكلفة 70$ للسنة الأولى، هذا يشمل الاستضافة والدومين وتركيب الووردبريس، و الإضافات، والقوالب الرئيسية التي قد تحتاجها.

الخلاصة : نجد أن ووردبريس.اورج، لا يحتاج إلى نفس التكلفة التي يحتاجها ووردبريس.كوم، مع ذلك أنها البداية فقط.

ثانيا : الفرق بين WordPress.org و WordPress.com في الإعداد

يأتي WordPress.com يبمعالج اعداد أكثر سهولة مما تتوقع، كلما عليك هو الذهاب إلى موقع WordPress.com، وسيقومهو بدوره في ارشادك لعمية الإعداد.

إنها سهلة للغاية كلما عبليكهو احضار بريدك الإلكتروني واختيار غاسم لموقعك فقط، سيقوم معالج الإعداد لدى ووردبريس.كوم بمعالجة العملية وارشادك للخطوات المطلوبة منك، في خلال بضع دقائق يصبح لديك موقع إلكتروني على WordPress.com.

على الجانب الأخر، تعد عملية إعداد WordPress.org أكثر صعوبة،إنكانت هذه هي المرة الاولى لك في انشاء مواقع الووردبريس، مع ذلك توفر العديد من شركات الإستضافة برنامجا مساعدا يمكنه تثبيت ووردبريس على استضافتك في دقائق معدودة.

مع الرغم من هذا، إن كانت استضافتك لا توفر برنامجا مساعدا تثبيت ووردبريس، يمكنك مراجعة دليلنا حول “كيفية تثبيت ووردبريس على الاستضافة” سيكون هذا الدليل كافي للغاية.

الخلاصة : يعتبر WordPress.com أسهل نسبيا في عملية الإعداد من WordPress.org

رابعا : خيارات قوالب WordPress.org أمام قوالب WordPress.com

الفرق بين WordPress.org و WordPress.com من حيث خيرات السمات، يكمن في الخطة التي تختارها.

في WordPress.com، ستحدد الباقة المختارة عدد الثيمات التي يمكنك الوصول لها، بالنسبة لمستخدمي العضوية المجانية أو الشخصية يمكنهم فقط الإختيار بين 150 سمة مجانية يوفرها WordPress.com، على عكس خطط الأعمال وخطط التجارة الإلكترونية فيمكنهم الوصول إلى 200 سم مدفوعة إضافية.

على الجانب الأخر، يتيح WordPress.org تحكم أوسع من حيث السمات، يمكنك استخدام عشرات الآلاف من الثيمات المجانية أو المدفوعة، لكن المدفوعة هنا يجب عليك شرائها وتحميلها على ووردبريس.

الخلاصة : يتيح WordPress.org تحكم أوسع في السيمات من WordPress.com.

خامسا : الفرق بين WordPress.org و WordPress.com من حيث تثبيت الإضافات

في WordPress.com، لا يمكن تثبيت الاضافات الخارجية على WordPress.com، بالنسبة لمستخدمى الخطط المجانية والشخصية والممتازة، هذا يعني أنك إذا أردت تثبيت اضافات خارجية، ستحتاج إلى شراء خطة الأعمال على أقل تقدير.

على عكس WordPress.org، فهو يتيح لك تثبيت أي عدد من الاضافات الخارجية أو حتى المتواجدة على WordPress.org، هذه الغضافات بإمكانها تطوير قدرات موقع الويب الخاص بك وتحسينها إلى الأفضل، لكن لا تكثر منها.

الخلاصة : هذه النقطة بالطبع لصالح WordPress.org.

سادسا : الفرق من حيث محركات البحث 

يعمل كلا من WordPress.org و WordPress.com بنفس الاسكريبت ،من، ومن المتعارف عليه أن سكريبت WordPress متوافق بشكل جيد مع محركات البحث، هذا يعني أنه لا فرق بين WordPress.org و WordPress.com منحيث تحسينمحركات البحث.

سابعا : الفرق بين WordPress.org و WordPress.com في التخصيص

على الرغم من أن WordPress.com يعمل بنفس اسكريبت WordPress.org، إلا أنه فيجميع خطته يتيح فقط جزءا من إمكانيات التخصيص المتاحة في WordPress.org.

على العكس تجد أن WordPress.org، نظاممفتوح المصدر، يمكن تخصيصه كما تشاء تماما، كما يمكن تثبيت الثيمات والاضافات التي تحتاج إليها بلا أي قيود مفروضة.

الخلاصة : تجد أن WordPress.org هو الفائز في هذه الجزئية

ثامنا : الأمان والنسخ الإحتياطي

يمنح WordPress.com مستخدميه نظام أمان عالي الدقة، على المخترق اختراق الشركة نفسها حتى يصل إليك، ليس من السهل اطلاقا اخترتاق موقع WordPress.com، ولم نجد أي ابلاغات قد قدمت على أنه هناك أخطار أمان موجودة في WordPress.com، أنهم يعملون بجد في تلك النقطة.

بالنسبة للنسخ الاحتياطية، ستجد موقعك يتم نسخه على الفور احتياطيا عند استخدام WordPress.com، مما يزيدمن قوة الأمان لدى WordPress.com.

على الجانب الأخر، تم تصميم WordPress.org وفقا لمعايير الأمان الحديثة، ليس من السهل إطلاقا اختراق هذا النظام المنيع، مع هذا فإن استخدام اضافات أمان ووردبريس، سيكون بمثابة خط دفاع فلازي أمام المخترقين.

ستحتاج إلى الإهتمام بالنسخ الاحتياطية بنفسك أيضا، يمكن القيام بذلك من خلال اضافات النسخ الإحتياطى على ووردبريس،نحننوصي بـ BackupBuddy المعروف.

تاسعا : سهولة الصيانة

الفائز في الصيانة هو WordPress.com، كونه يمنحك سهولة في صيانته، مع ذلك يمنحك WordPress.org امكانيات قابلة للتخصيص لجعل صيانته أكثر سهولة.

عاشرا : الربح 

من الجدسير بالزكر أنك لا يمكنك تحقيق الربح من WordPress.com في الخطط المجانية والشخصية، ببساطة يتم وضع قيود على ذلك، إذا رغبت في تحقيق الربح من موقعك، عليك اختيار الخطة الممتازة بحد أدنى.

من المهم أن تتزكر أن WordPress.com يضع اعلاناته الخاصة على موقعك في الخطة المجانية، لا يمكنك الربح من خلالها مهما كانت عدد زوارك، ولا يمكن تعطيلها.

على الجانب الأخر، يتيح لك WordPress.org تحقيق افلربح من موقعك كيفما تشاء ومتى تشاء، لا يوجد اعلانات، ولا توجد أي قيود يمكنها ايقافك.

الخلاصة : يتيح WordPress.org الربح من موقعك بدون قيود، لا يمكن قول الشيء نفسه مع WordPress.com.

إيجابيات وسلبيات WordPress.org و WordPress.com

كما هو الحال مع أي شئ في الكون تقريبا، تمتلك كل منصة من هؤلاء  ايجابيات وسلبيات تميزها عن غيرها من المنصات، السؤال الأهم هنا ، هو ما الذي الذي تريده ومن أجله تستقبل سلبيات المنصة التي توفرها لك، في حالة إجابتك عن هذا السؤال ستتمكن من معرفة الفرق بين WordPress.org و WordPress.com.

إجابيات WordPress.org

كونك اخترت WordPress.org هذا يعني أنك ستحصل على تحكم واسع في كل شئ، يمكنك تخصيص كل ما تريد تقريبا، كل ما عليك هو تعلم كيفية فعلها فقط.

فيما يلى السبب الذي جعلنا نختار ووردبريس.اورج بمثابة نظام ادارة المحتوى رقم واحد في بناء المواقع.

  • نظام ادارة محتوى مجاني تماما
  • على عكس ما هو شائع عند المبتدئين، ووردبريس سهل الإستخدام للغاية.
  • أنت تمتلك ووردبريس بالكامل، لا يمكن لشخص ما أن يقرر أن موقعك يجب إيقافه الأن، لأنه يخالف شروطه وقوانينه، طالما أنك لا تخالف الشروط العامة لبلدك، فأنت المسيطر الوحيد.
  • يمكنك تثبيت اضافات خارجية، سواء كانت مجانية أو مدفوعة أو حتى تم برمجتها خصيصا لك.
  • يمكنك تصميم موقعك كما تشاء بدون كتابة سطر برمجي واحد.
  • تستطيع الربح من ووردبريس كما تريد، بدون مشاركة شخص ما في أرباحك.
  • يمكنك استخدام أدوات قوية مثل Google Analytics للتحليلات المخصصة والتتبع.

سلبيات استخدام WordPress.org

هناك عدد قليل جدًا من سلبيات استخدام موقع WordPress.org المستضاف ذاتيًا، على حسب تجربتنا الواسعة.

  • مثل جميع المواقع تحتاج إلى شراء استضافة مواقع خاصة، هذا هو المكان الذي يستضيف ملفات موقعك على الإنترنت.
  • سوف تحتاج إلى تثبيت WordPress. لحسن الحظ ، تقدم شركات استضافة WordPress الأكثر شهرة خيارات تثبيت WordPress بنقرة واحدة، يمكنك أيضا اتباع دليلنا حول “كيفية تثبيت WordPress بشكل صحيح”
  • أنت مسؤول عن التحديثات. يمكنك بسهولة تحديث موقع WordPress الخاص بك عن طريق النقر ببساطة على زر التحديث (بنقرة واحدة) ، لذلك لا يتطلب الأمر الكثير من العمل.
  • أنت مسؤول عن النسخ الاحتياطية، لحسن الحظ، هناك الكثير من اضافات النسخ الاحتياطي في WordPress والتي تتيح لك إعداد النسخ الاحتياطية التلقائية.
  • تختلف التكلفة الحقيقية لموقع WordPress.org بناءً على ما تحاول إنشاءه (مدونة بسيطة، موقع ويب لعرض الأعمال، متجر للتجارة الإلكترونية، موقع عضوية، إلخ). هناك أيضًا عوامل أخرى مثل القوالب المجانية مقابل القوالب المدفوعة والمكونات الإضافية المجانية مقابل المكونات الإضافية المدفوعة وما إلى ذلك.

اجابيات WordPress.com

تعد منصة WordPress.com المجانية خيارًا جيدًا للمدونين الهواة وأولئك الذين يبدأون مدونة لعائلاتهم، فيما يلي بعض فوائد 

استخدام WordPress.com:

  • إنه مجاني لما يصل إلى 3 غيغابايت من المساحة. بعد ذلك ، سيتعين عليك التبديل إلى خطة مدفوعة لمزيد من مساحة التخزين. (تمنحك الخطة الشخصية التي تبلغ 48 دولارًا سنويًا 6 جيجابايت ، بينما تمنحك الخطة المميزة 96 دولارًا سنويًا مساحة تخزين 13 جيجابايت ، أو خطة أعمال مقابل 300 دولارًا أمريكيًا في السنة لتخزين 200 جيجابايت).
  • لن تقلق بشأن التحديثات أو النسخ الاحتياطية. سيهتم WordPress.com بذلك.

سلبيات WordPress.org

هناك العديد من القيود على WordPress.com المجاني والتي تميزه عن WordPress.org. فيما يلي بعض عيوب استخدام WordPress.com:

  • يضعون الإعلانات على جميع المواقع المجانية. يرى المستخدمون لديك هذه الإعلانات ، ولكنك لا تربح المال منها. إذا كنت لا تريد أن يرى المستخدمون إعلاناتهم ، فيمكنك الترقية إلى خطة WordPress.com مدفوعة (تبدأ من 48 دولارًا في السنة).
  • لا يُسمح لك ببيع الإعلانات على موقع الويب الخاص بك ، مما يحد بشدة من طرق استثمار موقعك. إذا كنت تدير موقعًا ذا حركة مرور عالية ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على برنامج إعلاني يسمى WordAds حيث تشارك الإيرادات معهم. يمكن لمستخدمي Premium و Business استخدام WordAds على الفور.
  • لا يمكنك تحميل الإضافات. يحصل مستخدمو الخطة المجانية على ميزات Jetpack المدمجة مُفعَّلة مسبقًا. يمكن لمستخدمي خطة الأعمال التثبيت من بين مجموعة مختارة من المكونات الإضافية المتوافقة (300 دولار في السنة). يتيح لك برنامج WordPress.com VIP تثبيت المكونات الإضافية ، ويبدأ من 5000 دولار شهريًا.
  • لا يمكنك تحميل مواضيع مخصصة. يمكن لمستخدمي الخطة المجانية التثبيت فقط من مجموعة السمات المجانية المحدودة. يمكن لمستخدمي Premium وخطة العمل أيضًا تحديد السمات المميزة. هناك خيارات تخصيص محدودة للإصدار المجاني. يمكن لمستخدمي Premium و Business استخدام CSS المخصص.
  • أنت مقيد بإحصائياتهم. لا يمكنك إضافة Google Analytics أو تثبيت أي منصة تتبع قوية أخرى. يمكن لمستخدمي خطة الأعمال تثبيت برنامج Google Analytics.
  • تأتي مواقع WordPress.com المجانية مع نطاق فرعي يحمل علامة WordPress.com (مثل https://yourwebsite.wordpress.com). ستحتاج إلى خطة مدفوعة للحصول على اسم نطاق مخصص (مثل https://www.yourwebsite.com).
  • يمكنهم حذف موقعك في أي وقت إذا كانوا يعتقدون أنه ينتهك شروط الخدمة الخاصة بهم.
  • سيعرض موقعك ارتباطًا مدعومًا من WordPress.com. يمكن إزالته عن طريق الترقية إلى خطة الأعمال.
  • لا يقدم WordPress.com أي ميزات للتجارة الإلكترونية أو بوابات دفع متكاملة إلا إذا قمت بالتبديل إلى خطة التجارة الإلكترونية.
  • لا يمكنك إنشاء مواقع عضوية باستخدام WordPress.com.
  • كما ترى، فإن منصة استضافة WordPress.com محدودة للغاية عندما تكون على خطة مجانية أو شخصية أو حتى متميزة. لفتح بعض الميزات الأكثر تقدمًا ، يجب أن تكون مشتركًا في خطة الأعمال (300 دولارًا سنويًا) أو في خطة كبار الشخصيات (5000 دولار شهريًا).

About the author

Pretium lorem primis senectus habitasse lectus donec ultricies tortor adipiscing fusce morbi volutpat pellentesque consectetur risus molestie curae malesuada. Dignissim lacus convallis massa mauris enim mattis magnis senectus montes mollis phasellus.

أضف تعليق