ما هو ووردبريس متعدد المواقع وكيفية استخدامه

هل سمعت عن ووردبريس متعدد المواقع، يمكنك الأن إدارة عددا من مواقعك في نفس الوقت، مع ووردبريس متعدد المواقع لن تضطر إلى الخروج من الموقع وادارة الأخر على حدى، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما هو الووردبريس متعدد المواقع وكيف يعمل؟.

تعد إدارة كل موقع على حدى أمرا مرهقا للأشخاص الذين يملكون أكثر من موقعا إلكترونيا واحد، لكن مع وجود ووردبريس متعدد المواقع، إليك هذا الدليل حول ما هو WordPress Multisite.

ما هو الووردبريس

الووردبريس هو نظام ادارة محتوى يعمل بلغة PHP، وهو أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخداما، حيث يتم استخدامه من قبل 42% من جملة المواقع الإلكترونية عبر الويب، راجع دليلنا المفصل حول “ما هو الووردبريس” للتعرف عليه بشكل أفضل.

ما هو ووردبريس متعدد المواقع

ووردبريس متعدد المواقع (WordPress Multisite)، هو نوع من أنواع ووردبريس، يسمح لك الووردبريس متعدد المواقع بالتحكم في عدد من مواقعك الالكترونية وتثبيت الإضافات والقوالب وإنشاء المحتوى وما إلى ذلك من خلال لوحة تحكم واحدة، يساعدك هذا في تسهيل إدارة مواقعك الإلكترونية والحفاظ على تحديثها بشكل دائم من مكان واحد.

تم إطلاق WordPress Multisite للمرة الأولى كفرع من ووردبريس، وتم إطلاقه حتى يساعد مالكي المدونات المتعددة في إدارتها، وتم دمجه مع WordPress Core بداية من الإصدار 3.0، هذا يعني أنه منذ الإصدار الثالث إلى وقتنا هذا يمكن تثبيت WordPress Multisite بنقرات بسيطة.

لماذا يكون ووردبريس متعدد المواقع مفيدا؟

عندما تستخدم ووردبريس متعدد المواقع، فأنت تحصل على 7 ميزات أساسية وهي كالتالي.

  1. تثبيت ووردبريس مرة واحدة للعديد من المواقع : يمكنك إدارة عدد غير محدود من المواقع من خلال عنوان URL واحد، ستستخدم هذه المواقع نفس القوالب والاضافات نفس المظهر، سيعتمد عنوان URL للموقع على النطاق الرئيسي، حيث يقوم كل موقع بأخذ نطاق فرعي من النطاق الرئيسي.
  2. تثبيت ووردبريس مرة واحدة : عندما تريد انشاء موقع ووردبريس يجب عليك تثبيت ووردبريس جديد في كل مرة، لكن ماذا لو كنت تريد انشاء ألف موقع وورد بريس، هل تريد حقا تثبيت ووردبريس ألف مرة؟ من الواضح أنه لا، كل ما عليك هو تثبيت ووردبريس متعدد المواقع ويمكنك استضافة مليون موقع إذا رغبت.
  3. مستويات وصول متعددة : في ووردبريس العادية، يمكنك أن تحصل على دور مسؤول واحد، يمكنه ادارة الموقع الإلكتروني بالكامل، على الجانب الآخر يوفر WordPress Multisite امكانية ادارة كل موقع من قبل مسؤول خاص به، في نفس الوقت، تجد أن مشرف الشبكة هو الوحيد الذي لديه صلاحية للوصول إلى كل مواقع الويب على الشبكة، بالنسبة لمسؤولي المواقع الفرعية، فإن كل مسؤول يمكنه إدارة موقعه الفرعي فقط، ولا يمكنه الإطلاع على المواقع الأخرى على نفس الشبكة قد يبدو الامر غير مهم بالنسبة للمواقع الصغيرة، لكن شبكات المواقع العملاقة مثل University of Maine Online فإن هذه الميزة توفر الكثير من الوقت.
  4. مشاركة الاضافات والثيمات : يمكُنك WordPress Multisite من مشاركة الإضافات والقوالب بين المواقع وبعضها، يمكن لمسؤولي المواقع الفرعي مشاركة الاضافات والثيمات مع المواقع الأخر أو حتى مع الموقع الرئيسي، كما يمكن مشرف الشبكة مشاركتها مع بقية المواقع.
  5. أسعار معقولة : فكرة شراء استضافة للموقع وقوالب واضافات جديدة، ليست فكرة جيدة لميزانيتك، يوفر ووردبريس متعدد المواقع الكثير من المال، من خلال أنك تحتاج فقط إلى حساب استضافة واحد، كما أنك لست بحاجة إلى شراء الثيمات والإضافات في كل مرة تريد انشاء موقع ووردبريس جديد. 
  6. مشاركة الكود البرمجي : يتم مشاركة التكوين البرمجي للموقع الرئيسي على الشبكة مع المواقع الفرعية، يعني هذا جهدا أقل وتكاليف برمجية أقل، حيث أن المطورين لن يعانو هم تكويد الموقع في كل مرة تريد بناء موقعا جديدا.
  7. تحديثات أبسط :  بدلا من العناء والسهر طوال الليل، من أجل تثبيت التحديثات الجديدة على كل موقع على حدى، يمكنك تثبيتها على الموقع الرئيسي، وسيكون الأمر أبسط بكثير بالنسبة لبقية المواقع.

ما الاستضافة المناسبة لبرنامج الووردبريس متعدد المواقع

قبل بناء شبكتك، فكر في حجمها وعدد المواقع التي ستكون عليها، فكر أيضا في نوعية تلك المواقع،وحجم الزوار المتوقع، كل تلك الأمور ستساعدك في اختيار الاستضافة المناسبة، راجع دليلنا حول “كيفية اختيار استضافة المواقع المناسبة” سوف يساعدك كثيرا.

في حالة إن كنت تريد انشاء شبكة صغيرة من المواقع الإلكترونية، قد تكون الإستضافة المشتركة هي خيار جيد بالنسبة لك، نصيحتنا هي مراجعة عروض الاستضافة المشتركة المختلفة، والنظر في العرض المناسب لك، قد يفيدك دليلنا حول “أفضل 10 استضافات مشتركة”

على الجانب الآخر، إن كنت تنظر إلى بناء شبكة عملاقة من المواقع الإلكترونية للفكر في الاستضافات السحابية، أو استضافات VPS، راجع دليلنا حول “ما الفرق بين الاستضافة المشتركة و استضافة VPS”

متى يجب استخدام WordPress Multisite؟

يتم استخدام ووردبريس المتعدد عادة عندما تمتلك شبكة من المواقع الإلكترونية المتشابهة (متشابهة في الثيمات والاضافات)، هذا يعني أن الووردبريس متعدد المواقع جيد في إدارة المواقع ذات النوع نفسه، على سبيل المثال مجموعةمن المدونات ، أو مجموعة من المتاجر الإلكترونية التي تبيع نفس نوعية المنتجات.

على الجانب الأخر، عندما تستخدم ووردبريس لإدارة عددا من المواقع المختلفة في الثيمات والاضافات والتخصيص، فإن ووردبريس متعدد المواقع ليس الخيار المناسب لك.

مواقع العقارات هي مثال رائع على استخدام المواقع المتعددة، يستخدم هؤلاء الووردبريس المتعدد من أجل إعطاء كل سمسار عقارات موقعا إلكترونيا يمكنه تقديم عروضه عليه، يتشابه تصميم المواقع هنا، لكن المحتوى هو الشئ المختلف من مسار إلى آخر.

كيف يمكن استخدام ووردبريس متعدد المواقع في مواقع مختلفة جدا؟

عند ظهور WordPress Multisite لأول مرة، لم يكن لدينا الكثير من الخيارات، كانت إدارة المواقع المختلفة من خلاله فقيرة للغاية، لحسن الحظ لقد تبدلت الصورة الأن، أصبح الأن يمكنك إدارة المواقع المختلفة باستخدام ووردبريس متعدد المواقع، بعض المكونات الإضافية قد تكون مساعدة لك.

استخدم Jetpack و Manage WP على سبيل المثال، يمنحك الغضفان بيئة جيدة للغاية لإدارة التخصصات المهمة لموقعك المختلفة، تمكنك الإضافات من ادارة امور الصيانة المهمة، والتحديثات الأساسية والنسخ الإحتياطية والمزيد.

كيفية استخدام ووردبريس متعدد المواقع؟

بعد حجز الاستضافة انتقل إلى تثبيت ووردبريس على الإستضافة بالشكل المعتاد، الآن أنت جاهز لتنشيط WordPress Multisite، اتبع الخطوات البسيطة التالية.

هدفنا هو تحرير ملف wp-config.php، يمكنك القيام بذلك عن طريق FTP، أو عن طريق مدير الملفات في الإستضافة إليك الشرح هنا عن طريق مدير الملفات في الإستضافة، راجع دليلنا حول “كيفية تشغيل ووردبريس متعدد المواقع، للحصول على المزيد من المعلومات.

في الخطة الأولى عليك الدخول إلى مدير الملفات (file manager) والبحث عن ملف “wp-config.php” داخل مجلد “public_html” 

ووردبريس متعدد المواقع

قم بفتح الملف، وانزل إلى أسفل حتى تصل إلى أخر الملف، ستجد هنا عبارة “‘That’s all, stop editing! Happy blogging’ in the file.” قبلها مباشرة أضف السطر التالي.

/* Multisite */

define(‘WP_ALLOW_MULTISITE’, true);

احفظ الملف وسجل الخروج من مدير الملفات، ثم قم بتسجيل الدخول إلى ووردبريس الخاص بك.

في الخطوة الثانية سنجهز اعدادات الشبكة من داخل ووردبريس، الطريقة بسيطة.

  1. انتقل إلى الأدوات ثم إعداد الشبكة من لوحة تحكم ووردبريس
  2. في لوحة إعدادات الشبكة اختر ما إذا كنت تريد أن تكون المواقع الفرعية على نطاقات فرعية خاصة بها مثل “blog1.example.com” أو على دليل فرعي مثل “example.com/blog1”

هذا مهم لأنه بمجرد اختيارك لهذا الخيار لن تتمكن من تغيره مرة أخرى.

تنبيه : إذا اخترت نطاق فرعي سيتعين عليك تغيير إعدادات النطاق لإنشاء نطاقات فرعية، يمكنك فعل هذا بإستخدام مساعدة الدعم الفني مزود خدمة استضافة المواقع الخاصة بك، أو يمكنك مراجعة دليلنا حول “كيفية انشاء دومين فرعي في لحظة”

بعد اختيار الخيار السابق انقر على تثبيت، الآن سيمنحك ووردبريس كودا لتضيفه في ملف wp-config.php و htaccess. كلا الملفين متواجدين في مجلد “public_html” عدلهما كما عدلت ملف wp-config.php في البداية.

نصائح لإستخدام WordPress Multisite

إذا وجدت أنك مناسب لإستخدام الووردبريس متعدد المواقع (أي أنك تحتاج إلى إنشاء مجموعة من مواقعه ووردبريس المتشابهه)، إليك بعض النصائح المهمة لضمان النجاح.

  1. العمل مع متخصص WordPress Multisite : النصيحة الأولى والاخيرة هي العمل مع متخصص، إن التكلفة التي سيتقاضاها المتخصص أهون بكثير من فقدان رأس مالك كله في حين فشل مشروع المواقع المتعددة الخاصة بك.
  2. اختيار استضافة موثوقة : استضافة المواقع هي من أهم الأمور التي عليك النظر إليها، في حالة كنت تريد استخدام ووردبريس العادية، فلن تكون بحاجة إلى الإهتمام كثيرا بالاستضافة، كما هو الحال مع ووردبريس متعدد المواقع.

نأمل أن تكون قد تعرفت على المواقع المتعددة من ووردبريس، إذا كان لديك أي سؤال حول المواقع المتعددة أو الإستضافات ذات الخبرة مع المواقع المتعددة، يسعدنا تلقي اسئلتك من خلال فريق الاستشارات لدينا.

المصادر

  1. مصدر 1
  2. مصدر 2
  3. مصدر 3

أضف تعليق